كم عدد ركعات صلوات التراويح

كم عدد ركعات صلوات التراويح


محتويات

  • ١ صلاة التراويح
    • ١.١ عدد ركعات صلاة التراويح
    • ١.٢ فضل صلاة التراويح
    • ١.٣ وقت صلاة التراويح
    • ١.٤ كيفيّة صلاة التروايح

صلاة التراويح

تعدّ صلاة التّراويح من النوافل التي يؤدّيها المسلم في شهر رمضان المبارك، والتراويح لغة جمع كلمة تَرويحة، وهي المرة الواحدة من الراحة، وسُميت بذلك لأنّ الناس يُطيلون القيام فيها، ثمّ يستريحون بها بين الركعات، وكان النّبي محمد صلى الله عليه وسلّم يصليها في رمضان كقيام الليل في صفتها، ولم يسنّها أو يفرضها عليه الصلاة والسّلام على المسلمين، وبعد وفاته صلى الله عليه وسلم حافظ عليها الصّحابة والمسلمين اقتداءً بالنبي عليه الصّلاة والسّلام.

 

عدد ركعات صلاة التراويح

اختلف فقهاء الأمة الإسلامية في عدد ركعات صلاة التّراويح، وما ورد عن كيفية صلاة النبي عليه الصلاة والسلام هو ما روته أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها فقالت: (ما كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يزيدُ في رمضانَ، ولا في غيرِه، على إحدى عشرةَ ركعةً. يصلي أربعًا فلا تسألْ عن حُسنهنَّ وطولهنَّ. ثم يصلي أربعًا فلا تسألْ عن حُسنهنَّ وطولهنَّ. ثم يصلِّي ثلاثًا) [صحيح].

 

فضل صلاة التراويح

تعتبر صلاة التراويح سُنة مستحبة وهي كفضل قيام الليل، فهي تعتبر من أعظم العبادات التي تقرب المسلم من الله عزّ وجلّ، كما ورد في قوله صلى الله عليه وسلم: (من قامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ) [صحيح].

ذهبت المذاهب الفقهيّة إلى آراء مختلفة في عدد ركعات صلاة التّراويح فمنهم من يصلي ثلاث عشرة ركعة، وبعضهم ذهب إلى أنّ أقلها ثماني ركعات وأكثرها عشرين ركعة، وفي المذهب المالكي صلاة التراويح ست وثلاثون ركعة، وأقلها ثلاث عشرة أو إحدى عشرة ركعة، ولا شك أنّ عدد ركعات التراويح يعتمد على طول قيام الليل أو قصره فمن شاء أكثر ومن شاء قلل فهي نافلة.

 

وقت صلاة التراويح

إنّ وقت صلاة التراويح هو بين صلاة العشاء وصلاة الوتر، إذ يفد الرجال إلى المساجد ليشهدوا صلاة التراويح جماعة خلف الإمام، لكن إذا تعذّر خروج المسلم للمسجد جاز أن يقيمها في البيت؛ لأنّها نافلة، أمّا المرأة فلها أن تصليها في المسجد أو في بيتها وهو الأفضل لها؛ لأنه لم يفرض عليها الخروج للصلاة في جماعة إلا في صلاة العيدين فقط.

 

كيفيّة صلاة التروايح

تُصلّى صلاة التراويح كأي صلاة أخرى، حيث يصلي الإمام ركعتين ثمّ يسلم، ثمّ ركعتين ويسلم ويستريح قليلاً، ثمّ يستأنف الصلاة بأَربع ركعات ويستريح قليلاً، ثمّ يصلي ثلاث ركعات؛ لأنّه يجب على الإمام أن يختمها بوتر، وصلاة التراويح هي صلاة طويلة يطيل الإمام القراءة فيها، فكان لا بُدّ من الاستراحة في الصلاة رأفة بمن يُصلي خلف الإمام.

 

المقالات المتعلقة بكم عدد ركعات صلوات التراويح