ما هي الهندباء

ما هي الهندباء

نبات عشبي يتبع رتبة النجميات ، من الفصيلة النجمية . و هو نبات حولي . يمنو نبات الهندباء في الأراضي الجافة ، و الأراضي الرملية . من أسماء نبات الهندباء الأخرى ( الطرخشون ، و الهندب ، و السريس ) .

و للهندباء نوعان :

1. هندباء برية ، و 2. هندباء الأنديفية . و موطنها هو أوروبا ، و منطقة البحر المتوسط . فهي من المحصاصيل التي ينمو في فصل الشتاء و الأجواء المعتدلة ،و لا تندمج و لا تنمو في الأجواء الحارة .

يحتوي الهندباء على معادن كثيرة مهمة للجسم : منها ( الكالسيوم ، والبوتاسيوم ، والصوديوم ، والحديد ، والمغنيسيوم ، والمنجنيز ، والنحاس ، والفوسفور ) ، كما يحتوي الهندباء على : ( مواد سكرية ، وأحماض أمينية ، و النشا ) .

من فوائد الهندباء للجسم ، بأنها تساعد في إدرار البول ، و تعمل على تخليص الكلى من السموم الموجودة فيها ، و تعمل الهندباء كذلك على تخفيض ضغط الدم و تقليله في الدم . كما تفيد جذور نبات الهندباء في إذابة حصى الكبد و المرارة ، فتساعدهم على التخلص من السموم الموجودة فيهم . كما تعالج الهندباء مشاكل الإمساك ، و تساعد في علاج الأمراض الجلدية كـ ( الأكزيما ) . و تساهم الهندباء أيضاً في علاج ( التهابات العظام و أمراض النقرس ) .

و تساهم الهندباء في علاج مرض فقر الدم ، كما و تعمل على تطهير الجسم من السموم ، تساعد في الإسهال ، تطرد الديدان من جسم الإنسان ، كما أنها تعد علاجاً للحمس ايضاً . و نقع نبتة الهندباء في الماء المغلي ، يساعد في تسكيت عطش مرضى السكر ، و يساعدهم في تنظيم إفراز البول غير المنتظم عندهم . و تعد الهندباء منشط عام للجسم ، و تعتبر كمجدد للأعصاب أيضاً . كما يساعد مغلي الهندباء في علاج مسامير اللحم .

قال ابن سينا في نبتة الهندباء : (الهندباء منه بري ومنه بستاني وهو صنفان عريض الورق ودقيقه، وأنفعه للكبد أمره، والبستاني أبرد وأرطب، والبري أقل رطوبة . إنه يفتح السدد في الأحشاء والعروق ، وفيه قبض صالح وليس بشديد ويضمد به النقرس، وينفع من الرمد الحار) .

كما أردفَ ابن سينا وقال بأن حليب الهندباء يفيد في جلي بياض العين ، و يساعد في تقوية القلب ، و يعالج أورام الحلق إذا تغرغر الشخص بماء النبتة . كما تعالج الهندباء الغثيان ، و تعمل على تقوية المعدة .