ما هو نبات القثاء

ما هو نبات القثاء

نبات القثاء هو نبات عشبي، يتبع الفصلية الفرعية، رتبة القثد، تشبه ثمار نبات القثاء الخيار، له اسماء عدة سوى القثاء، فيُقال له : (القشعر) و(المقتي) و(القِـتِّي ) و(القِـتِّة )، والقثاء هو نفسه ( الفقوس )، كما ويعرف عنه بأنه (الخيار الثعباني ) في بعضٍ من اللغات الأوربية . أما الجزء المستخدم من نبات القثاء هو ثمارها .

يحتوي نبات القثاء على الفيتامينات الهامة للجسم (كفيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج)، كما ويحتوي (القثلء) على كمية من المعادن المهمة، كمعدن الحديد، ومعدن الفسفور، والكالسيوم، والمنغنيز، ومعدن الكبريت . كما يحتوي على أحماض أمينية، وعلى الكاروتين، وعلى زيوت طيارة، وعلى السيليوز .

يعد (القثاء / الفقوس) مرطب للجسم، تماماً كالخيار، ويعمل على تنظيف الدم، ويساعد في إذابة الأحماض البولية في الجسم، كما وتساعد أملاح (القثاء) على إدرار البول وتخليص الجسم من السموم المصاحبة للبول .

و يعتبر (القثاء) كخافض لدرجة الحرارة، ويساعد في تهدئة مغص الأمعاء، ويعد أيضاً محارباً للسموم في الجسم، ومحارباً للزيادة الصفراء كما يحارب نزيف الدم، ويعالجه، ويساهم أيضاً في علاج أمراض التهابات المفاصل . ويساهم في تسكين العطش .

و من فوائده الجمالية، أن (القثاء) يساعد في علاج النمش والكلف ؛ عن طريق خلط عصير القثاء مع الحليب، كما ويستعمل كغسول للبشرة الدهنية . ويخفف من الحكة الشديدة للجلد أيضاً .و يساعد أيضاً في معالجة حصى الكلى، ورملها .

ذكر القِثَّاء في القرآن الكريم (وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ) -سورة البقرة- .

كما يساعد القثاء الأشخاص الذين يريدون كسب وزن، فهو يساعد في التسمين، "روي عن عائشة رضي الله عنها قولها "سمنوني بكل شيء فلم أسمن، فسمنوني بالقثاء والرطب فسمنت".