ما فائدة الموز

ما فائدة الموز

الموز نبات معمر يزرع في جميع فصول السنة و ينمو في المناطق الاستوائية، يمتد طوله ليصل الى نحو 8 امتار، يعتبر من الاعشاب و ليس من الاشجار لأن ساق الموز ليست خشبية فهي عبارة عن أوراق تلتف حول بعضها البعض.

الموز مصدر غني بفيتامين ج الضروري لصحة الجلد و العظام و اللثة، ب6 المفيد لصحة الجهاز العصبي و المناعي و انتاج الطاقة، البوتاسيوم الضروري لصحة الأعصاب و العضلات و الخلايا، الألياف الغذائية التي تحمي من اضطرابات المعدة، السكريات (جلوكوز، سكروز و فركتوز)، و يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات و الدهون.

للموز فوائد صحية كثيرة منها:

•علاج فقر الدم: الموز غني بالحديد الضروري لانتاج الهيموغلوبين في الدم و تكوين خلايا الدم الحمراء.

• ضغط الدم: الموز غني جدا بالبوتاسيوم الذي يعمل مع الصوديوم على تنظيم السوائل بالتالي تنظيم ضغط الدم لان الموز قليل جدا بالملح (الصوديوم).

• مفيد للحامل: لانه غني بفيتامين ب6 و البوتاسيوم الضروري لنمو الجهاز العصبي للجنين، كما يحمي الحامل من عثيان الصباح لانه يعمل على تهدئة المعدة.

• تخفيف الام الدورة الشهرية: ينصح بتناول الموز قبل و خلال الدورة الشهرية فهو يمد الجسم بفيتامين ب6 و يخفف الألم.

• علاج الاكتئاب و تحسين المزاج: يحتوي الموز على بروتين يسمى ترايبتوفان يتحول الى سيروتنيوم الذي يعطي الشعور بالسعادة و الراحة و يحسن المزاج.

• علاج الامساك: الموز غني بالألياف الضرورية لاضطرابات المعده و الأمعاء فهي تعيدها لعملها بشكل طبيعي بالتالي تساعد في التغلب على الامساك.

• مفيد للرياضيين: اذ يمد الجسم بالطاقة و الحيوية و النشاط بالتالي يساعد على رفع الكفاءة و التحمل و القدرة على ممارسة الرياضات و التمرينات نظرا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات و المعادن و السكريات الضرورية التي تفوق تلك التي توجد في المشروبات الرياضية المختلفة.

• صحة القلب و الدماغ: نظرا لاحتواء الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم فهو يرسل الاكسجين الى الدماغ بالكميات التي يحتاجها للحفاظ على مستوى التركيز و هذا يؤدي الى انتظام نبضات القلب و التقليل من خطر السكتات القلبية لاحتوائه ايضا على الحديد و الفيتامينات و الفسفور و الكربوهيدرات و البروتينات و المغنيسيوم الذي يعزز النشاط الكهربائي بين الخلايا العصبية و خفض الأمونيا في الدماغ.

• صحة العظام: يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم و نسبة قليلة من الصوديوم حيث ان ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم تؤدي الى فقدان الكالسيوم عن طريق البول مما يؤثر على صحة العظام و العضلات و الجهاز العصبي بالتالي يجب ادخال الموز في النظام الغذائي اليومي للحصول على الكمية اللازمة من البوتاسيوم الضروري لصحة العظام و التقليل من تشنج العضلات. • التخلص من التدخين: يساعد فيتامين ب6، ب12، والمغنيسيوم على التخلص من عادة التدخين و المشاكل الناجمة عن انسحاب النيكوتين من الدم.

• الشعر و البشرة: يساعد الموز على التخلص من قشرة الرأس و يحمي الشعر من الجفاف و يمنحه التألق و اللمعان و يساعد على نضارة البشرة لاحتوائه على الزيوت الصحية و فيتامينات ب6،ب12،أ،ج.

بالرغم من الفوائد العظيمة التي يحتويها الموز و الذي ينصح بإدراجه في النظام الغذائي اليومي كما ذكرنا سابقا إلا انه من الضروري عدم الافراط في تناوله اذ يجب الاكتفاء بموزة واحدة او اثنتين على الأكثر في اليوم لما يحتويه من سعرات حرارية و كربوهيدرات اذ تحتوي الموزة المتوسطة على 105 سعرة حرارية و 27 غرام من الكربوهيدرات تقريبا.