ما هي الحبة الحمراء

ما هي الحبة الحمراء

الحبة الحمراء أو ( الثُفّاء ) أو ( حب الرشاد )، هي نوع من النباتات العشبية الحولية ، تتبع الفصيلة الصليبية ، و موطن الحبة الحمراء منطقة الشرق الأوسط ، و في الحجاز .

تحتوي الحبة الحمراء على اليود ، و هو أكثر النباتات غنىً باليود ؛ مما يجعله سهل الهضم ، كما و تحتوي على معادن ( الحديد ، و الكبريت ، و الكلس ، و الفسفور ، و على المنغنيز ، و الزرنيخ ) .كما أن الحبة الحمراء تحتوي على فيتامينات عدة ، فتحتوي على فيتامين أ ، و فيتامين ب ، و فيتامين ب2 ، و فيتامين ج ، و فيتامين هـ ) .

من فوائد الحبة الحمراء ، بأنها تعتبر كمقوٍ للجسم ، تعالج مرض فقر الدم ، و تساعد في إدرار البول ، والعمل على تنقيته ، و تساعد أيضاً في تهدئة الجسم . كما تعمل على كخافض لضغط الدم و مهدئاً له ، و تساعد في علاج تقرحات الجلد .

و تعد الحبة الحمراء وسيلةً لفتح الشهية ، كما و تساعد في طرد الغازات من الجسم و طرد الرياح . و تعد علاجاً في حالات الربو ، و تًخلص الجسم من البلغم الناتج من أمراض الحلق ، و تخلص الجسم أيضاً من النيكوتين ، و تعالج مشكلة عُسر النفس أيضاً . تساعد الحبة الحمراء كذلك في تفتيت الحصى و الرمال في الجسم ، و تساهم في مكافحة أمراض السرطان ، فالحبة الحمراء تحتوي على مادة ( سكوالين ) التي تعد مضاداً للأورام ، وقاتلة للديدان في الجسم .

كما و تعالج الحبة الحمراء آلام المفاصل والروماتيزم ، و تعالج أيضاً مرض السل ، و تعالج الأمراض الجلدية ( كالأكزيما ).

و تعمل الحبة الحمراء على طرد السموم من الجسم ، فعصارة أوراق الحبة الحمراء تساهم في طرد الديدان في الجسم ، و محاربة السموم ، وينصح بتناول هذه العصارة للأشخاص الذين يشعرون بالتعب و الإعياء . و للحوامل و المرضعات ينصحن بتناوله أيضاً ، و تعالج هذه الحبة النزلات الصدرية ،و تعالج أيضاً أمراض الصداع ، و مرض البواسير النازفة .

طريقة استعمال الحبة الحمراء : قم بغلي كأسٍ منها و شربه صباحاً و مساءً ، مع إضافة العسل عليه .

و عن أهيمة الحبة الحمراء و ذكرها في أيام الرسول صلى الله عليه و سّلم : أنه (عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " عليكم بالثفاء فإن الله جعل فيه شفاء من كل داء ) .