نبذة عن كرة السلة

نبذة عن كرة السلة


محتويات

  • ١ كرة السلّة
  • ٢ تاريخ كرة السلّة
  • ٣ قوانين كرة السلّة
  • ٤ كيفية اللعب

كرة السلّة

كرة السلّة هي عبارة عن رياضة جماعيّة يتنافس فيها فريقان، ويتألّف كلّ فريق من خمسة لاعبين، يحاول كلٌّ منهم إحراز أكبر عدد من النقاط في السلّة، وترتفع السلّة عن الأرض ما يقارب ثلاثة مترات، ويفوز الفريق الذي يحقّق أكبر عدد من الأهداف، وهناك عدة قيود مفروضة على كيفيّة اللعب، فعند ارتكاب اللاعب لخمسِ مخالفات مثلاً يتمّ طرده.

 

تاريخ كرة السلّة

في سنة 1891 بدأ الدكتور الكندي جيمس نايسميث بالبحث عن لعبة قويّة تُقامُ في الصالات لتشغل طلابه، ويحافظ على لياقتهم البدنية، وقد قام بتثبيت سلى خوخ على سياج يبلغ ارتفاعه حوالي عشرة أٌدام، ولكنها لم تثبت فعاليّتها، لذلك تمّ صمع ثقب في قاع السلّة، وقام بتركيزها على حامل، حتى تستطيع كافّة الكرات أن تدهل فيها وتخرج، وقد استُخدمت سلّة الخوخ حتّى سنة 1906م، ثمّ استبدلت بسلال المعدنيّة التي يتمّ تثبيتها على لوحات خلفيّة، ويطلق عليها اسم لوحات الهدف.

 

قوانين كرة السلّة

  • تتكوّن كرة السلّة من أربعة أشواط، وتكونُ مدّة كل شوط 12 دقيقة، ويكون هناك استراحة، ويتمّ إيقاف الساعة في حال التوقّف أثناء اللعب لأيّ سبب كان، ويقوم كلّ فريق بتبديل أماكن اللعب بعد نصف المباراة.
  • يتمّ تبديل اللاعبين في أي وقت من الشوط، ولكن بشرط أن يكون اللعب متوقّفاً، حيث يتقدّمُ الفريق باتجاه السلّة للفريق الخصم بعدّة طرق، وهي الرمي، والتسديد، والضرب، والمراوغة، والدحرجة، أو تمرير الكرة لأحد اللاعبين.
  • يخسر الفريق حقّه في أخذ الكرة عندما يلمس الفريق الآخر الكرة قبلَ خروجها من أرض الملعب، ولا يجوزُ للاعب المستحوذ على أن يمشي خطوتيْن بشكل مستمرّ، ومتتابع دونَ تنطيط الكرة، وفي حالِ حصل ذلك فإنّ اللاعب يُخالَف، ويطلق عليها اسم مخالفة Travelling، وأيضاً لا يجوز استخدام اليدين الاثنتين في تنطيط الكرة، يجب استخدام فقط يد واحدة.

 

كيفية اللعب

يلعب الفريقان على ملعب شكله مستطيل، بحيث تكون له أبعادٌ محدّدة، فعرض ملعب كرة السلّة يقدّر بـ 15 متراً، في حين أنّ طول ملعب كرة السلّة يصل إلى 28 متراً، في حين يكون ارتفاعه ما بين الأرض والسقف أكثرَ من ثمانية أمتار، والنقطة في كرة السلّة تحرز عندما يسجل لاعب كرة السلّة في السلّة، والتي تكون مثبتة على عمود، بحيث ترتفع عن الأرض ارتفاعاً مقداره ثلاثة أمتار، ويوجد في الملعب سلتين، بحيث يحاول كلّ فريق إحراز النقطة في سلة الفرق المقابل، كما أنّ قطر السلّة يقترب من الخمسة وأربعين سنتيمتراً.

 

المقالات المتعلقة بنبذة عن كرة السلة