موضوع حول كرة السلة وقوانينها

موضوع حول كرة السلة وقوانينها

كرة السلّة

تعدّ كرة السلّة من الرياضات العالميّة التي تُلعب بشكل جماعيّ، وتكون روح المنافسة فيها عالية، ويلعب فيها فريقان، كلّ فريق يتكوّن من خمسة لاعبين يلعبون بالكرة بأيديهم لإدخالها في سلّة الفريق الآخر، وبذلك يتم إحراز النقاط.

ظهرت هذه اللعبة على يد جيمس نايسميث عام 1891 ميلادي، وفي العام نفسه تم لعب هذه اللعبة لأول مرة في الولايات المتّحدة ، وظهرت أيضاً في الألعاب الأولمبيّة عام 1904 ميلادي، وعام 1924 ميلادي، وتأسس الاتحاد الدولي لكرة السلّة عام 1932 ميلادي، وفي هذا المقال سنتحدث بشكل أوسع عن كرة السلّة وقوانينها.

تاريخ كرة السلة

أول ملعب لكرة السلة: كلية سبرينجفيلد.

في أوائل ديسمبر من عام 1891، بحث الدكتور الكندي جيمس نايسميث،  أستاذ التربية البدنية بجامعة ماكجيل في مونتريال، والذي يعمل أيضًا معلمًا في مدرسة التدريب الخاصة بجمعية الشبان المسيحية (جمعية الشبان المسيحيين) (والمعروفة حاليًا بكلية سبرينجفيلد في مدينة سبرينجفيلد بولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية، عن ابتكار لعبة قوية تُقام داخل الصالات يشغل بها طلابه ويحافظ على لياقتهم البدنية عند مستويات مناسبة في فصول الشتاء الطويلة التي تسود الولايات الواقعة في إقليم نيو إنجلاند.

فبعد رفض عدد من الأفكار الأخرى نظرًا لصرامتها أو عدم تناسبها مطلقًا مع صالات الجمنازيوم المحاطة بالجدران، وضع "نايسميث" القواعد الأساسية لكرة السلة وقام بتثبيت سلة خوخ على سياج يبلغ ارتفاعه 10 أقدام (3.05 متر).وعلى النقيض من الشبكات الحديثة لكرة السلة، فقد ظل قاع سلة الخوخ مسدودًا، ومن ثم كان يتعين استرجاع الكرة يدويًا بعد كل "هدف" أو بعد كل نقطة يتم إحرازها. غير أن هذا الأمر قد أثبت عدم فاعليته. لذا، فقد تم ثقب قاع هذه السلة، المثبتة في عمود طويل مرتكز على حامل، مما يتيح خروج الكرات منها في كل مرة تدخل فيها.هذا وقد تم استخدام سلال الخوخ هذه حتى عام 1906، حيث تم استبدالها في نهاية الأمر بسلال معدنية مثبتة في لوحات خلفية تُعرف باسم لوحات الهدف (وهي عبارة عن لوحة مستديرة أو مستطيلة خلف السلة تمنع ضربات الكرة المتجهة إلى الخارج وترجعها، أو تردها إلى داخل السلة). وسرعان ما تم إدخال تغيير آخر يتيح مجرد مرور الكرة عبر السلة، وهو ما مهد الطريق لظهور اللعبة في شكلها المعروف لنا حاليًا. في بادئ الأمر، تم استخدام كرة قدم في إحراز الأهداف. فعندما يتمكن اللاعب من إحراز هذه الكرة داخل السلة، فإن فريقه يحصل على نقطة. والفريق الذي كان يحصل على أكبر عدد من النقاط هو الذي يعتبر الفائز في المباراة. وعادة ما كان يتم تثبيت السلال في شرفة الملعب المنخفضة، ولكن ثبت أن هذا الأمر غير عملي وذلك عندما بدأ الجمهور يتدخل في تصويبات الكرة. وقد تم استخدام لوحة الهدف المثبتة خلف السلة للحيلولة دون وقوع هذا التدخل، هذا إلى جانب كونها ذات تأثير إضافي يتمثل في السماح بالتصويبات المرتدة. وقد اكتشفت حفيدة نايسميث مذكراته التي كتبها بخط يده في أوائل عام 2006، والتي تشير إلى أنه كان قلقًا بشأن لعبته الجديدة التي ابتكرها، والتي اشتملت على قواعد مستقاة من لعبة للأطفال يطلق عليها اسم لعبة Duck on a Rock، وذلك لفشل الكثير من الألعاب التي تم ابتكارها قبل ذلك في هذا الإطار.وقد أطلق نايسميث على اللعبة الجديدة اسم لعبة "كرة السلة".

قوانين ومبادئ كرة السلّة

  • تتكوّن اللعبة من أربعة أشواط، وتتراوح مدّة الشوط الواحد من عشر دقائق إلى اثنتي عشرة دقيقة، وبين كلّ شوطين استراحة.
  • تتوقّف ساعة اللعب عند تبديل أماكن اللعب بين اللاعبين، كما لا يوجد وقت معين لتبديل اللاعبين.
  • تكون السلّة بشكل دائري، قطرها خمسة وأربعون سنتيمتراً، وارتفاعها عن الأرض ثلاثة أمتار.
  • يكون شكل الملعب مستطيل ومستوي، وطوله ثمانية وعشرين متراً، وعرضه خمسة عشر متراً، كما يبلغ ارتفاع سقف الملعب ثمانية أمتار، ويوجد في كلا الطرفين سلّة معلقة.
  • يتألّف الحكام من حكم المباراة، ومن حكمين أو ثلاثة حكام في الملعب، وحكام الطاولة.
  • تُحسب النقاط برمي الكرة داخل السلّة، وتُعرف هذه الخطوة بالتسديدة، وفي حال سدّدت من داخل القوس أو من خط التماس تحسب نقطتين، وتحسب ثلاث نقاط إذا سددت من خارج الخط.
  • يتكون فريق كرة السلّة من اثني عشر لاعباً، منهم فقط خمسة يلعبون في الملعب، ويوجد لكلّ فريق مدرب، ومساعد للمدرب، ومدير الفريق، ومدرب للياقة، ودكتور عند حدوث إصابات، بالإضافة إلى الإحصائي.
  • يتقيد الفريق في زيّ موحد يوجد عليه الرقم الخاص باللاعب.
  • يرتدي الاعب حذاءً خاصاً مريحاً.
  • يجب عدم خروج الكرة خارج حدود الملعب، وفي حال لمس أحد اللاعبين الكرة قبل خروجها من الحدود يخسر حقه في الحصول عليها، وتذهب إلى الفريق الآخر، كما أنّه لا يحق لمن يحمل الكرة المشي خطوتين دون تنطيط، كما لا يحق له مسك الكرة بيديه الاثنتين.
  • يُعطى فريق الخصم عند حدوث خطأ فردي من رمية إلى ثلاث رميات حسب نوعيّة الخطأ، وتُحسب نقطة واحدة لكلّ تسديدة، أمّا عند وقوع الأخطاء الفنيّة فيتم إعطاء الكرة لفريق الخصم دون الرمية الحرة.
  • يكون الخطأ الرياضي إذا تعدى لاعب على لاعب آخر منافس له سواء بركله، أم دفعه، وأيضاً إذا اقترف المدرب أخطاء لفظيّة على الحكم، أو على الفريق، ويُعطى الفريق الآخر ضربتين حرتين.

مراكز اللاعبين وخطط اللعب

على الرغم من أن قواعد لعبة كرة السلة لا تحدد مراكز (مراكز كرة سلة) أو مواضع للاعبين داخل الملعب على الإطلاق، فإن هذا الأمر قد ظهر وتطور كجزء من لعبة كرة السلة.فخلال العقود الخمسة الأولى من تطور لعبة كرة السلة، كان يتم تقسيم مراكز اللاعبين داخل الملعب على النحو التالي: لاعب خط دفاع، ولاعبي هجوم، ولاعبين في مركز الوسط أو لاعبي خط دفاع، ولاعبي هجوم، ولاعب خط وسط واحد. بيد أنه منذ ثمانينيات القرن العشرين، ظهرت مراكز جديدة للاعبين أكثر تحديدًا، وهي:

  • لاعب الهجوم الخلفي (لاعب هجوم خلفي): عادة ما يكون أسرع لاعب في الفريق، ويقوم بتنظيم هجوم فريقه وتوجيهه من خلال قدرته على التحكم في الكرة والتأكد من وصولها للاعب المناسب في الوقت المناسب
  • المدافع مسدد الهدف (مدافع مسدد الهدف) (Shooting guard): يقوم بتسديد قدر كبير جدًا من التسديدات في مرحلة الهجوم، كما يقوم بمراقبة أفضل لاعب محيط لدى الفريق المنافس في مرحلة الدفاع.
  • لاعب الهجوم صغير الجسم (لاعب هجوم صغير الجسم) (Small Forward): غالبًا ما يكون مسئولاً بشكل رئيسي عن إحراز النقاط من خلال سلوك أقصر الطرق نحو السلة والاختراق مع المراوغة بالكرة وتنطيطها؛ أما في حالة الدفاع، فإنه يعمل على الاستحواذ على الكرات المرتدة من مهاجمي الفريق المنافس، ولكنه في بعض الأحيان يقوم بأدوار أخرى أكثر فاعلية من ذلك.
  • لاعب الهجوم قوي الجسم (لاعب هجوم قوي الجسم) (Power forward): يلعب في الهجوم بقوة وغالبًا ما يكون ظهره للسلة؛ وفي مرحلة الدفاع، يلعب تحت سلة فريقه (في طريقة الدفاع المعروفة بدفاع المنطقة) أو يلعب مدافع ضد نظيره مهاجم الفريق المنافس قوي الجسم (في طريقة الدفاع المعروفة بدفاع رجل لرجل)
  • لاعب الوسط (لاعب الوسط (كرة سلة)): يتم الاعتماد على أطول وأقوى لاعبي الفريق في هذا المركز لإحراز النقاط (في مرحلة الهجوم)، أو للدفاع عن سلة فريقة بقوة (في مرحلة الدفاع)، أو للاستحواذ على الكرات المرتدة.

المقالات المتعلقة بموضوع حول كرة السلة وقوانينها