طريقة تمارين شد البطن

طريقة تمارين شد البطن

شدّ البطن

تعتبر منطقة البطن من أكثر المناطق جذباً للدهون، وبنسبة أكبر لدى السيدات فتؤثّر على مظهرهن وتقلّل من جمالهن، مع تقليل القدرة على الحركة، والسبب الرئيسي لتراكم هذه الدهون هو قلّة الحركة إضافة إلى أسباب أخرى عالعوامل الوراثية وسوء التغذية، وغالباً ما يعاني أصحاب الرجيم من انخفاض الوزن في نواحي مختلفة من الجسم دون الحصول على النتائج المرجوة في حرق الدهون من منطقة البطن وسنستعرض في هذا المقال أهمّ الممارسات الرياضية لشدّ البطن وتخسيس الكرش.

تمارين لشدّ البطن
  • تمارين الضغط للمعدة: استلقي على ظهرك واثني الركبتين مع القدمين مع بقائها ملامسة للأرض، ثم تحرّكي بجزئك العلوي (الرأس والظهر باتجاه الركبتين) واثبتي على هذا الوضع لمدة ثواني قبل الرجوع للوضع الأول كرّري هذا التمرين 12 مرة. يجب أثناء قيامكِ بهذا التمرين ألّا تحاولي ثني رقبتك بل ارتفعي بكتفيك.
* تمرين الدراجة: نظراً لأنّ الحركات مشابهة لحركة التبديل في الدراجة اطلق عليه هذا الاسم، استلقي على ظهرك مع ثني الركبتين بحيث تكون الزاوية بين الفخذ والساق 90 درجة، ثم قومي بالتبديل في الهواء مع تثبيت اليدين خلف الرأس، يمارس هذا التمرين بسرعة متوسطة لمدة دقيقة، ثمّ أخذ قسط من الراحة لبضع ثواني ونكمل على هذا الوجه.
  • الضغط المائل: اتخذي نفس وضعية التمرين الأول، ثمّ لفّي ركبتيكِ نحو اليمين، ثمّ اليسار بحيث تلمس ركبتيك الأرض، وفي كل مرة ارتفعي بجزئكِ العلوي للأعلى قليلاً وابقي على هذه الوضعيه لبضع ثوان قبل العودة للوضع السابق.
  • تمرين الكرة: تحتاج لكرة، استلقي على ظهركِ ومدي يديكِ على الأرض، ثمّ احملي الكرة بيديكِ وارفعش جزئكِ العلوي باتّجاه الأعلى مع رفع الرجلين وتسليمهما الكرة والعودة للوضع السابق بفرد جسمكِ على الأرض مع الاحتفاظ بالكرة بين قدميكِ، ثمّ تسليمها لليدين من جديد.

يساعدكِ هذا التمرين على تخسيس الكرش وشد البطن.

  • تمرين سوبر مان: استلقي على الجنب مع رفع الجسم باليدين والقدمين تشبه وضعية تمرين الضغط، لكن في هذا التمرين يتم تثبيت الجسم على اليد اليمنى والقدم اليسرى مع رفع اليد اليسرى والقدم اليمنى لأعلى ما يمكن ببطء ثم نعكس التمرين.
  • تمرين لمس الأقدام: استلقي على ظهرك وأرفعي الأرجل نحو الأعلى بشكل مستقيم ومشدود، ثمّ مدّي يدك اليمنى لتلامس قدمك اليسرى، ويدكِ اليسرى لتلامس قدمك اليمنى وهكذا.
  • تمرين رفع الأرجل: استلقي على ظهرك وثبتي يديكِ خلف رأسكِ، ثمّ ارفعي الأرجل المثنيات باتجاه الصدر والرأس، الأمر الغاية في الأهمية أن هذا التمرين يقوم بشد عضلات البطن السفلية والتي تتراكم فيها الدهون بكميات كبيرة .
  • تمرين كرسي رفع الأرجل: تتم ممارسة هذا التمرين من ربع لنصف ساعة حيث تثبتين فيه يديكِ على حامل مع محاولة ثبيت الجسم ورفع الأرجل المثنيات، يعدّ هذا التمرين أفضل التمارين لنحت البطن وشد عضلاته.

المقالات المتعلقة بطريقة تمارين شد البطن