تعريف كرة السلة وقوانينها

تعريف كرة السلة وقوانينها


تعريف كرة السلّة

رياضة كرة السلّة من الرياضات العالمية المشهورة والتي تلعب بشكل جماعيّ، ويقوم فريقان يتكوّن كل فريق من خمسة لاعبين بالتنافس في الملعب، وظهرت اللعبة على يد الدكتور جيمس نايسميث عام 1891 ميلادي، ولعبت اللعبة لأول مرة في الولايات المتّحدة الأمريكية في نفس العام، وظهرت في الألعاب الأولمبيّة في عام 1904 ميلادي، وعام 1924 ميلادي، وتمّ تأسيس الاتحاد الدولي لكرّة السلّة سنة 1932 ميلادي، وذلك بواسطة ثماني دول.

قوانين كرة السلّة

لكلّ لعبة رياضيّة قوانين خاصّة بها، ومن قوانين لعبة كرة السلّة:

  • أشواط اللعبة هي أربعة أشواط، مدّة كل شوط من عشر دقائق إلى اثنتي عشرة دقيقة، يتخلّلها استراحة بين كل شوطين.
  • عندما يقوم الفريق بتبديل أماكن اللعب بين اللاعبين، تتوقّف ساعة اللعب، كما لا يشترط أي وقت لتبيديل اللاعبين.
  • الملعب، يكون على شكل مستطيل ومستوي، ويبلغ طوله ثمانية وعشرين متراً، وعرضه خمسة عشر متراً، كما يبلغ ارتفاع سقف الملعب ثمانية أمتار، فيه في كل طرف سلّة معلقة، وفي ملاعب المنافسات يوجد شاشات لتسجيل الأهداف، والساعة.
  • السلّة، وتكون على شكل دائري، يبلغ قطرها خمسة وأربعين سنتيمتر، وترتفع عن أرض الملعب ثلاثة أمتار.
  • الهدف، يحسب الهدف إن رميت الكرة داخل السلّة، وتسمّى هذه الخطوة بالتسديدة، وتحسب التسديدة إن سدّدت من داخل القوس أو من خط التماس نقطتين، أمّا إن سددت من خارج الخط تحسب ثلاث نقاط.
  • الفريق، يتألّف الفريق في لعبة كرة السلّة من اثني عشر لاعباً، خمسة منهم فقط يلعبون في الملعب، ولكلّ فريق مدرب، ومساعد المدرب، ومدير الفريق، ومدرب اللياقة، والدكتور، والإحصائي، كما يرتدي الفريق زيّاً موحداً مطبوعاً عليه الرقم الخاص باللاعب، وأحذية رياضية خفيفة.
  • الكرة، يجب أن تبقى الكرة داخل حدود الملعب، وإن قام أحد اللاعبين بلمس الكرة قبل خروجها من الحدود يخسر حقه في الحصول عليها، وتذهب إلى الفريق الخصم، كما أنّه لا يحق لحامل الكرة بأن يحمل الكرة لخطوتين متتاليتين دون تنطيط الكرة، وأيضاً لا يحق للاعب أن يرمي الكرة إلى النصف الخلفي إن وصل بالكرة إلى نصف الملعب الأمامي، كما لا يحقّ للاعب أن يمسك الكرة بيديه الاثنتين.
  • الأخطاء، عندما يرتكب الخطأ الفردي يعطى فريق الخصم من رمية إلى ثلاث رميات، وذلك حسب الخطأ، ويتمّ احتساب نقطة واحدة لكل تسديدة، أمّا عند وقوع الأخطاء الفنية يتم إعطاء الكرة إلى فريق الخصم، دون إعطاء الرمية الحرة.
  • الحكام، وهو يتألّفون من حكم المباراة الذي يسمّى باسم رئيس الطاقم، ومن حكمين أو ثلاثة حكام داخل الملعب، وحكام الطاولة.

 

المقالات المتعلقة بتعريف كرة السلة وقوانينها