كيف أتعلم كرة السلة

كيف أتعلم كرة السلة

محتويات
  • ١ مقدمة
  • ٢ رياضة كرة السلة
    • ٢.١ تعريفها
    • ٢.٢ فريقها
    • ٢.٣ كيفية إحراز النقاط
    • ٢.٤ أخطاء كرة السلة
  • ٣ قواعد اللعب
    • ٣.١ الوقت الزمني للمباراة
    • ٣.٢ الأدوات المستخدمة في اللعب
مقدمة

اهتم الإنسان بالرياضة منذ قديم الزمان، ولكن كان هذا الاهتمام عفوياً فلم يكن يعي تماماً ما هي فوائد الرياضة، حيث إنّ الاهتمام كان على سبيل الحصول على التسلية والمتعة ليس أكثر، لكن مع تقدم الأيام بدأ الأمر يصبح أكثر وضوحاً من السابق حيث إنّ الدراسات المتتالية بدأت تثبت أهمية الرياضة للجسم وللآخرين.

تعددت أنواع الرياضات، كما أنّها كانت في البداية فقط تقتصر على رياضة الجري، ولكن أصبحت فيما بعد تضم العديد من الرياضات الأخرى، كما أنّ الرياضة بدأت تتغير من فترة لأخرى، وبدأ يظهر العديد من الأندية العالمية التي تهتم بمجال الرياضة، والتي شكلت اللجان المسئولة عن قوانين هذه الرياضات، ومن أهم الرياضات الموجودة حالياً على أرض الواقع، رياضة كرة القدم، وكرة السلة، وكرة اليد، رياضة الجمباز، رياضة الجودو، والكونغ فو، كما أنّ هناك العديد من الرياضات الخفيفة والبسيطة إضافة إلى الرياضات الأخرى الثقيلة، ولكل نوع من أنواع هذه الرياضات مجموعة من الهواة، ومجموعة من المعجبين.

رياضة كرة السلة

سنتحدث في هذه المقالة عن نوع من أنواع الرياضات وهي كرة السلة، والتي تمتلك أثر كبير في قلوب المعجبين في يومنا هذا.

تعريفها

هي واحدة من الألعاب الرياضية الجديدة والتي لم تكن موجودة قديماً، تتكون اللعبة من فريقين، ويحاول كل فريق اللعب ضمن مجموعة من القوانين من أجل إحراز أكبر عدد من النقاط، ويكون الهدف الأساسي المطلوب من اللاعبين تحقيقه هو محاولة إدخال الكرة إلى داخل السلة، والتي تكون مثبتة على أعلى عمود في حلقة دائرية.

فريقها

يتكون كل فريق من خمسة لاعبين، كما أنّ هؤلاء اللاعبين الخمسة يكونون مقسمين بطريقة معينة، وبشكل مرتّب، ومهمة تقسيم اللاعبين تقع على عاتق مدرب الفريق، حيث إنّه يقوم بوضع قائد الفريق عند الخط 6.15 من أجل الحصول على عملية تمرير الكرات إلى اللاعبين الباقين، ومحاولة توزيعها بين اللاعبين من اجل وصولها إلى النقطة المطلوبة، كما أنّه يقوم بوضع جناحين للفريق، جناح أيمن وجناح أيسر، وتكون مهمة الجناحين هي تسديد النقاط والحصول على التقاط الثلاث، أو الهجوم بالكرة إلى السلة وبالتالي الحصول على نقطتين.

وهناك عملية تسمى البيفوت، وتكون مهمته الأساسية هي الحصول على الكرة والاستحواذ عليها في حالة قام الفريق المنافس برمي الكرة على السلة ولم تدخل، ويكون ضمن هذه العملية لاعبين الأول يسمى فلوتر، والذي يكون تحت السلة مباشرة، أما الآخر يسمى بوست ويكون واقفاً عند خط الفاول.

كيفية إحراز النقاط

قد يحصل الفريق على نقطة واحدة أو ثلاث نقاط أو نقطتين، والأمر مرهون بالطريقة التي يتم رمي الكرة بها، أو بالطريقة التي تدخل بها الكرة إلى السلة، ويكون توزيع النقاط بالشكل التالي:

  • الحصول على النقاط الثلاثة، ويتم الحصول عليها في حالة تم رمي الكرة من خارج منطقة الجزاء، وأن تدخل الكرة إلى داخل الحلقة، معلنةً الحصول على النقاط الثلاثة.
  • الحصول على نقطتين اثنتين فقط، وهذا الأمر يكون في حالة تم رمي الكرة من أي منطقة من المناطق الأخرى ما عدا خارج منطقة الجزاء.
  • الحصول على نقطة واحدة، وهذا الأمر يكون في حالة حصول الفريق على رمية حرة، وفي حالة تم دخول الكرة إلى داخل السلة يتم احتساب نقطة واحدة فقط للفريق.

أخطاء كرة السلة

حال كرة السلة هو حال باقي الألعاب الأخرى، والتي تحتمل وجود بعض الأخطاء التي تكلف اللاعبين الكثير من النقاط، كما أنّها قد تكلفهم خسارة المباراة، ومن أهم هذه الأخطاء ما يلي:

  • حمل الكرة بكلتا اليدين والمشي بها على أرضية الملعب، وتكون المسافة هنا خطوتان فقط، والمفروض في هذه الحالة أن يقوم اللاعب بتنطيط الكرة على الأرض بدلاً من حملها باليدين والمشي فيها.
  • رمية التماس لا تكون إلا خلال خمس ثواني، وهي أقصى مدة يتم منحها للاعب من أجل تسديد الكرة، ففي حالة استغرق اللاعب وقتاً أطول من الوقت المعطى له يحتسب خطأ عليه.
  • كما أنّ اللاعبين يجب ألّا يتجاوزوا المحددة للهجوم على المرمى، وهذه المدة هي 24 ثانية، فيجب استغلالها بشكل أفضل، وعدم تفويت الفرصة من أجل تفادي احتساب الأخطاء، ففي حالة انتهاء المدة ولم يقم الفريق بالهجوم يتم إعطاء الكرة للفريق الآخر.
  • أما في حالة قام أحد الفريقين باسترجاع الكرة من الفريق الآخر في داخل من داخل المنطقة الدفاعية فإن المدة التي يتم منحها للفريق من أجل الخروج من المنطقة الدفاعية هي 8 ثواني.
  • هناك حالة تسمى حالة خطأ بدوبلي، وهذا الخطأ متمثل في مسك الكرة بكلتا اليدين في حالة الدريبل.
  • هناك حالة يتم فيها خروج اللاعب من أرضية الملعب واستبداله بلاعب آخر، وهي أن يحصل اللاعب على خمس أخطاء، كما أنّ من حق المدرب في هذه الحالة استبداله بلاعب آخر، كما أنّ المدرب يطلب بعض الأوقات المستقطعة من أجل التحدّث إلى الفريق والحصول على الراحة.

قواعد اللعب الوقت الزمني للمباراة

يتم تقسيم المباراة إلى أربعة أشواط، ويكون كل شوط عبارة عن عشرة دقائق، هذا في حالة كانت المباراة دولية، ولكن في حالة كانت المباراة في دوري الرابطة الوطنية فيتم احتساب الشوط على أنّه 12 دقيقة لعب متواصلة، ولكن في المباريات التي تتم في الكليات بين طلاب الكلية، فيتم تقسيم المباراة إلى شوطين اثنين فقط، ويكون كل شوط عبارة عن 20 دقيقة لعب متواصلة، كما أنّ الحكم يعطي اللاعبين راحة لمدة 15 دقيقة في منتصف المباراة من أجل الحصول على فترة من الراحة، كما أنّها فرضة ليتحدث بها المدرب مع اللاعبين من أجل إعطائهم التوجيهات خلال اللعب.

كما يمنح الحكم اللاعبين فرضة للاستراحة بحوالي ما يقارب دقيقتين بعد كل شوط من الأشواط الأربعة، ويتم تبادل الأماكن بين الفريقين بعد انتهاء النصف الأول من المباراة، حيث تم تبادل السلال، ويمتلك الحكم ساعة رقمية لحساب وقت المباراة، حيث إنّ الوقت الفعلي للمباراة هو الوقت الذي يتم اللعب فيه، أما الوقت الأخر والذي يتم التوقف عن اللعب خلاله من أجل إصابة لاعب أو غيرها، فيقوم الحكم بإيقاف الساعة حتى لا يتم احتساب وقت إضافي لم يتم اللعب به، كما أنّ هناك وقت إضافي يتم احتسابه في حالة كان الفريقين متعادلين، وهو عبارة عن تمديد اللعب لخمس دقائق إضافية أخرى، وعادةً فإنّ كرة السلة لا تأخذ الوقت الحقيقي الذي يتم وضعه، فقد تمتد إلى ساعتين في بعض الأحيان.

الأدوات المستخدمة في اللعب

حقيقةً لا تزيد أدوات كرة السلة عن كرة سلة، وملعب وسلة يتم رمي الكرات خلالها، ويكون الملعب أرض مسطحة مستوي، ويأخذ الشكل المستطيل، كما أنّ على طرفي الملعب يوجد سلتين، لكل فريق سلة، إضافة إلى ذلك فإن هناك اللوحات الرقمية التي يتم تسجيل النقاط عليها، كما أنّ هناك أوراق المخلفات التي يتم رفعها للاعبين خلال فترة اللعب والتي يسبقها صفارة من الحكم.

المقالات المتعلقة بكيف أتعلم كرة السلة