تعريف الأمن والسلامة

تعريف الأمن والسلامة

محتويات
  • ١ السلامة
  • ٢ أنواع السلامة
  • ٣ المخاطر
  • ٤ السلامة نسبية
  • ٥ الأمن
السلامة

السلامة هي الحالة التي تُعرف بها البيئة بأنها "آمنة"، وهي حالة الحماية ضد عواقب الفشل والضرر، أو الخطأ والحوادث، أو الأذى، أو أي حدث آخر يمكن أن يُعتبر غير مرغوب فيه من الناحية الماديّة والاجتماعيّة والروحيّة والمالية والسياسية والعاطفيّة والمهنيّة والنفسيّة والتعليمية، ومن الضروري التعرّف على السلامة من أجل الحصول على طرق عمليّة للحماية من الخطر.

والسلامة هي السيطرة على المخاطر المتعارف عليها لتحقيق مستوى مقبول من المخاطر، وهذا يمكن أن يتخذ شكل الحماية من الحدث الخطر أو من التعرّض للشيء الذي يسبب خسائر صحية أو اقتصادية، ويمكن أن تشمل السلامة أيضاً إضافة إلى حماية الأشخاص حماية الممتلكات بحيث إن هناك عدة أنواع من السلامة.

أنواع السلامة
  • السلامة المعيارية: وتتحقّق السلامة المعياريّة عندما يتم صناعة منتج أو تصميمه بطريقة تُلبّي المعايير والممارسات المعمول بها للتصميم والبناء أو التصنيع، بغض النظر عن التاريخ الفعلي لسلامة المنتج.
  • السلامة الموضوعيّة: تحدث سلامة الموضوعيّة عندما يتم الاعتماد في العمل على تاريخ السلامة التي كانت مجرّبة في العالم الحقيقي، سواء تمّ أم لم يتمّ استيفاء المعايير.
  • السلامة المتصوّرة: تُشير إلى السلامة بنظر المستخدمين لعوامل الراحة وإدراكهم المخاطر، دون النظر في المعايير أو التاريخ للسلامة. على سبيل المثال ينظر لإشارات المرور على أنها آمنة، ولكن تحت بعض الظروف يمكن أن تزيد من حوادث المرور في تقاطع للطرق.

وعلى النقيض من السلامة وأنواعها هناك المخاطر التي من الممكن أن توجد بحسب البيئات أو الأشخاص، والتي قد تكون حقيقية أو متصوّرة.

المخاطر رداً على المخاطر المتصورة يمكن اقتراح العديد من الأمور على مستوى البلد، وكذلك تفيد الإجراءات الهندسيّة والتنظيمات المتعلّقة بمنع المخاطر وإحراز السلامة، ربما الاستجابة الفردية الأكثر شيوعاً لقضايا السلامة هي التأمين الذي يعوّض عن توفر حالة ضرر أو خسارة للمؤمّن.

ولكن السلامة يمكن أن تكون محدودة فيما يتعلّق ببعض الضمانات، أو مستوى التأمين الذي يضمن أنّ البيئة غير مضرّة للجسم أو المنظمة.

السلامة نسبية

ويتم استخدام التأمين بشرط ضمان أنّ المنظمة سوف تفعل ما هو مفترض بها أن تفعل من حيث السلامة، ومن المهم أن ندرك أن السلامة نسبيّة، والقضاء على جميع المخاطر حتى لو أمكن ذلك سيكون صعباً للغاية ومكلف أيضاً، والوضع الآمن هو عندما تكون مخاطر الإصابة أو وقوع الضرر بالممتلكات منخفضة ويمكن التحكم بها، فالأمن هو النتيجة النهائية من كل عمليات السلامة والتأمينات والضمانات وغيرها.

الأمن

كما ويسمى الأمان الاجتماعي أو السلامة العامة، ويتناول الأمن مخاطر وقوع ضرر بسبب الأعمال الإجرامية المتعمدة مثل الاعتداء والسطو أو التخريب، والأمن شيء ضروري وأساس من أساسيات الحياة في أي مجتمع أو منظمة بحيث يسعى المجتمع لتوفيره قبل أي شيء.

المقالات المتعلقة بتعريف الأمن والسلامة