وسائل مساعدة للإقلاع عن التدخين

وسائل مساعدة للإقلاع عن التدخين

التدخين

يعتبرُ التدخين من أكثر العادات السيّئة المنتشرة في المجتمعات بشكلٍ كبير، وتتسبّبُ في العديد من الأمراض، مثل: أمراض القلب والرئتين، وعلى الرغم من التحذيرات اليوميّة من التدخين وأضراره إلّا أنّه يبقى مسيطراً على الكثير من الناس، وهناك أشخاصٌ يحاولون الإقلاع عن هذه العادة ولكنّهم لا ينجحون. سنذكرُ في هذا المقال أهمَّ الوسائل التي عليك اتباعُها لتركِ التدخين تدريجيّاً.

نصائح للإقلاع عن التدخين
  • تحديد الأسباب التي تريدُ الإقلاعَ عن التدخين من أجلِها، فعندما يكون لديك دوافعُ قويّة تُحفزّك على ترك التدخين تتشجّعُ أكثر وتبقى ملتزماً، ومن الأمثلة على الدوافع التي يمكنُ أن تتبناها أنّ التدخين ضارّ بالصحة، وبالرغم من أنّ هذا الدافع قد يكون غير كافٍ إلا أنّه مهم جداً، كما بإمكانك التفكير بعائلتك وأطفالك ورغبتك في تربيتهم في بيئة صحيّة بعيدة عن الأمراض والتدخين السلبيّ، وأن تكون قدوةً إيجابيّة لهم، ويمكنُ أن تفكّر بتوفير المال وادّخاره لمستقبل أطفالك، وتوجد العديد من الدوافع الأخرى، اكتب دوافعك على ورقة وانظر إليها يوميّاً أكثرَ من مرة حتّى تقتلَ رغبتك في التدخين.
  • طلب الدعم والمساندة من الآخرين، فمن المعروف أنّ ترك عادة التدخين يُسبّب الصداع وبعض الآلام في الأيّام الأولى، كما يصبح الشخص عصبيّاً وشديد الغضب، لذلك من المهم أن تطلب من العائلة والأصدقاء أن يراعوا ما تمرّ به ويساعدوك على تخفيف الضغط والتوتر لديك، ويفضّل أن تستمعَ إلى تجارب ناجحة للأشخاص المقلعين عن التدخين.
  • التخلص من كلّ ما يُذكّر بالتدخين في البيت والعمل والسيارة، مثل علب السجائر، والولاعة، ورائحة الدخان، وذلك عن طريق تنظيف الأماكن وتهويتها وتعطيرها، كما يُمكنك أن تطلبَ من أصدقائك المقرّبين عدمَ التدخين أمامك.
  • ابدأ بممارسة الرياضة، فهي تساعدك على التخلص من الإدمان، وتُقلل رغبتك في التدخين، فحسب الدراسة التي قُدّمت للمؤتمر العالمي لأمراض القلب في دبي في العام 2012، فإنّ الأشخاص الرياضيّين هم الأكثر نجاحاً في الإقلاع عن التدخين وعدم الرجوع إليه مرة أخرى. وللرياضة فوائدُ أخرى عديدة لتارك التدخين، فهي تمنعُ السمنة التي يُصاب بها عادةً تاركو التدخين، وتساهم في تحسين المزاج والنوم العميق.
  • تجنّب توبيخ النفس وتأنيب الضمير، فلا تقْسُ على نفسك بل كن لطيفاً معها، فإذا أشعلت سيجارة تذكّر أنّ واحدة أخفّ بكثير من علبة كاملة، لذلك لا تتوقع أن تُقلع عن التدخين فجأة فالأمر يحتاج إلى صبر وتحمّل، وتدريجياً يعتاد جسمك على التدخين تدريجيّاً، ثم يُصبح بإمكانك الإقلاع نهائيّاً عنه، المهمّ ألّا تيأس وأن تتبع خطتك وتتذكر دوافعَك باستمرار.

المقالات المتعلقة بوسائل مساعدة للإقلاع عن التدخين