أفضل الطرق للإقلاع عن التدخين

أفضل الطرق للإقلاع عن التدخين

التدخين

هو عبارة عن عمليّة ينتج عنها حرق مادّة ما مثل النيكوتين أو التبغ، الذي يتحوّل إلى دخان يسهل استنشاقه ودخوله إلى الرئتين، وتعتبر السيجارة من الوسائل الأكثر شيوعاً التي تُجسّد عملية التدخين؛ حيث إنّ هذه العادة عرفت منذ زمن بعيد أي ما يقارب 5 آلاف سنة قبل الميلاد، وكانت مرتبطةً ببعض الطقوس والممارسات الدينية التي يتم فيها تقديم القربان للآلهة وغيرها مثل عمليات التطهير.

ارتبط التّدخين أيضاً برؤوس الدين كالكهنة والشامان، ليتمكّنوا من أداء الروحانيات والعلم بالمستقبل، ومن المعروف أن التدخين يحتوي على مواد مخدرة، لذلك يُشكّل أحد مصادر الترويح عن النفس، وتعديل المزاج، والتخفيف من التوتر النفسي، ويُشكّل التدخين حالةً من الإدمان عند الأشخاص الذين يمارسون هذه العادة باستمرار.

أسباب التدخين

ذكرنا سابقاً أنّ التدخين يُشكّل حالةً من الإدمان عند الشخص الممارس لهذه العادة بشكل يومي، ولكن ما هي الدوافع والأسباب التي تجعل الشخص يمارس التدخين؟

  • التربية الأسرية: حيث إنّ الأسرة هي لبنة المجتمع الأساسية فبصلاحها يصلح المجتمع، والعكس صحيح لذلك إذا كانت الأسرة غير صالحة فسينشأ عنها أطفال يتّبعون عادات سلبية تضرّ بالصحة وأبرزها ممارسة التدخين.
  • رفاق السوء: حيث إنهم يُشجّعون بعضهم البعض على ممارسة العادات السيئة.
  • البطالة: إنّ الفراغ أحد أبرز العوامل التي تُسبّب الانحراف للأفراد، بحثاً منهم عن طرق ملء الفراغ، وعادةً ما يكون في الأمور السيّئة والمشبوهات، ويعتبر التدخين أول النتائج.
  • المشاكل الأسرية.

طرق الإقلاع عن التدخين

إن الإدمان على التدخين عادة سيّئة ومضرة بالصحة، ويجب على الأشخاص المدخنين البحث عن طرق ناجحة للتخفيف من التدخين والإقلاع عنه، لما له من أضرار صحيّة ونفسية ليس فقط على الشخص المدخن؛ بل تضرّ الآخرين بطرق كثيرة ولعل أبرزها التدخين السلبي، ومن أفضل الطرق للتخلص من التدخين والإقلاع عنه:

  • الإرادة: من المعروف أن إرادة الشخص تُعتبر من أقوى الحوافز التي تمكّنه من تحقيق هدفه المطلوب؛ حيث إنّ وجود الإرادة والإيمان بالقدرة الذاتية تساعد على إصرار الفرد وتمكنه من ترك الدخان والإقلاع عنه.
  • الدعم: يحتاج الشخص إلى وجود أناس بجانبه يدعمون رغبته بالإقلاع عن التدخين والتخلّص من هذه العادة المضرة بالصحة، مثل إخبار الأسرة عن رغبته بترك الدخان، وكذلك الأصدقاء لأنّ ذلك يُشجّع الفرد على الاستمرار بفكرة الإقلاع عن التدخين.
  • المال: يُعتبر من أفضل الطرق التي تشجّع الفرد على الإقلاع عن التدخين، وذلك من خلال اتباع نظام المكافأة للشخص إذا التزم بعدم العودة للتدخين، وكذلك من خلال إداعة الشخص المدخن مبلغاً من المال مع أحد الأقارب ويتّفقا على أن يلتزم بعدم العودة للتدخين، وإن لم يلتزم لن يعود المبلغ له، وتُناسب هذه الطريقة المراهقين وكذك الأكبر سناً؛ لأنّ الإنسان بطبعه حريص على الجانب المادي، ويخشى خسارته.
  • الأدوية: حيث أصبحت هناك أدوية تُساعد الأفراد الراغبين بالإقلاع عن التدخين؛ حيث إنّها تُعوّض نقص النيكوتين، وكثير منها يمكن استعماله دون وصفه طبية، وتوجد بأشكال مختلفة وسهلة الاستعمال مثل اللبان، والبخاخ، أو لصقات النيكوتين، وكذلك أقراص الحلوى، التي يمكن تناولها في اللحظة التي يشتاق فيها الشخص للسيجارة.
  • الهاتف الذكي: حيث إنّ هناك العديد من التطبيقات التي تحمل على الهاتف الذكي، تُقدّم النصائح والإرشادات والمعلومات المفيدة التي تشجع الفرد وتحفّزه على التخلص من التدخين.

المقالات المتعلقة بأفضل الطرق للإقلاع عن التدخين