بحث عن ظاهرة التدخين

بحث عن ظاهرة التدخين

التدخين

يعدّ التدخين من الظواهر السلبيّة التي انتشرت بشكل واسع جداً في القرن المنصرم في العالم بأكمله، والتي لا تزال منتشرة أيضاً حول العالم بأكمله وخاصة في الدول النامية والفقيرة، فبالرغم من المخاطر الصحيّة الواضحة للتبغ والتي قد تسبب الموت فإنّ الكثير من الناس يرونه كطريقة لتخفيف الضغوط أو الترويح عن النفس، فبحسب منظمة الصحة العالميّة يقتل تدخين التبغ سنوياً ما يقارب الست ملايين شخص حول العالم، حيث إنّ عشر هذا الرقم هو من المدخنين غير المباشرين؛ وهم الذين لا يدخنون إنّما يتعرضون لدخان السجائر بشكل مستمر.

ظاهرة التدخين حول العالم

يعدّ التبغ في العصر الحالي أحد المخاطر الحقيقيّة التي لا تؤثر فقط في الصحة في العالم وإنّما على الاقتصاد أيضاً، فينفق العديد من الأفراد نسبة كبيرة من أموالهم على التدخين في حين كان بإمكانهم استغلال هذا المال للإنفاق على أنفسهم أو عائلاتهم، وما يزيد من المشكلة الاقتصاديّة لدى الأفراد جرّاء ظاهرة التدخين هو أنّ الثمانين بالمئة من المدخنين يعيشون في الدول قليلة ومتوسطة الدخل.

أمّا على الناحية الصحيّة فيعمل العديد من الأطفال في الدول الفقيرة في مزارع التبغ وفي تصنيعه لإعالة عائلاتهم، وهو ما يعرّضهم لخطر التسمم جراء انتقال النيكوتين إلى أجسامهم عن طريق ملامستهم لأوراق التبغ الرطبة أثناء زراعتها وتصنيعها.

يحتوي دخان التبغ أيضاً على ما يزيد عن أربع آلاف مادة كيميائيّة منها على الأقل مئتين وخمسين مادة تُعرف بأنّها ضارة صحيّاً وخمسين أخرى تُسبّب السرطان، وهذه المواد لا تقتصر فقط على المدخنين وإنّما على مستنشقي دخان السجائر، وهو ما يسبب وفاة مئات الآلاف من الأطفال حول العالم سنوياً جرّاء استنشاقهم لدخان السجائر.

أضرار التدخين

توجد العديد من المضار الصحيّة للتدخين حول العالم، فيؤدي التدخين إلى تفاقم وظهور ما يزيد عن خمسين حالة مرضيّة خطيرة والتي قد يسبب بعضها الموت وقد يكون الآخر مزمناً، ولا تقتصر هذه الأمراض فقط على المدخنين الشرهين وإنّما يتعرض المدخنون بقلّة لهذه الأعراض أيضاً بالإضافة إلى من يتعرضون إلى دخان السجائر من غير المدخنين.

إنّ أولى الحالات المرضيّة التي يسببها التدخين هي السرطانات وخاصة سرطان الرئتين، فيسبب التدخين ما يقارب تسعين بالمئة من حالات سرطان الرئة، وقد يسبب التدخين أيضاً سرطانات في أماكن أخرى في الجسم كالفم، والحلق، والكلى، والكبد، والمعدة، والبنكرياس وغيرها.

قد يسبب التدخين حالات مرضيّة أخرى كأمراض القلب، والشرايين، والجلطات، والسكتات الدماغيّة، وأمراض أخرى في الرئتين، والأسنان، والفم، واللّثة، وتزداد الأمراض بالنسبة للنساء الحوامل؛ إذ إنّ التدخين قد يسبب عدداً من المشاكل في الحمل ويؤثر في صحة الجنين.

المقالات المتعلقة ببحث عن ظاهرة التدخين