مفهوم عملية التدريب

مفهوم عملية التدريب

مفهوم عملية التدريب يعرّف البعض التدريب على أنّه سلسلة من الإجراءات والتغييرات، التي تطرأ على قدرة الفرد، ومهاراته، وأفكاره، وتصرفاته؛ من خلال إخضاعه لبرنامج شامل، يتعرّف فيه على أدوات وتمارين جديدة، وأفكار حيويّة، تصحّح مساره الإنساني في حياته الاجتماعيّة أو المهنيّة على حدٍ سواء، وترفع مستواه التنافسي في العمل أو التجارب الحياتيّة الأُخرى.

يرى آخرون أنّ التدريب هو تلك الجهود الهادفة لإمداد الفرد بالمعلومات والأساليب، التي تُكسبه المهارة في التعامل في شأن ما، وهو أيضاً تعديل إيجابي على أمور محدّدة تتعلّق بسلوك وإمكانيّات الشخص في مجال ما، الأمر الذي يُساعده على أداء دوره بفاعلية، وسرعة أكبر، وجهدٍ أقل.

أهمية التدريب

تكمن أهمية التدريب في زيادة قدرة الفرد وكفاءته على التعامل مع المُتغيّرات في العمل والحياة، كما يرفع التدريب من مستوى إنتاجية الفرد ويُكسبه مهارات جديدة لم تتوفّر لديه من قبل، ولا يُمكن لنا إغفال مسألة التطوّر التكنولوجي المُتسارع؛ فالموظف الذي يملك خبرة في مجال عمله، ولا يستطيع التعامل بحرفية مع التكنولوجيا الحديثة، لن يستطيع مواصلة مشواره المهني بنفس المستوى، الذي كان عليه قبل سنوات من ظهور التطور التكنولوجيّ.

يُعتبر التدريب نوعاً من أنواع التعليم المُتخصّصة؛ بحيث يتلقى المتدرّب الشروحات، ويخوض التجارب العملية في مجال مُعيّن من مجالات الحياة؛ كالتدريب على تحدّي ظروف الحياة أو الظروف الشخصيّة، أو التدريب على استخدام التكنولوجيا، أو التدريب على مهارات الاتصال والتواصل.

غالباً ما يشمل التدريب العديد من المراحل المُكثّفة، التي ينغمس المتدرّب فيها بكليته، ليخرج بالنتائج المرجوّة، وبعد كلّ مرحلة من هذه المراحل تتمّ مراجعة أداء المتدرّب ومدى فهمه لما ورد فيها؛ من شروحات، وممارسات عملية، ويتدرّج التدريب بالفرد حتى يصل به إلى أعلى درجة مُمكنة من المهارة المطلوبة؛ ويتم وضع المتدربين في مجموعات متشابهة من حيث العمر، ومستوى المهارة، ودرجة التجاوب ونوع التدريب، أو يتلقّى الشخص التدريب بشكلٍ منفرد.

أنواع التدريب

تنقسم أنواع التدريب في الأغلب إلى قسمين:

  • تدريبات شخصية أو فردية؛ يسعى إليها الشخص لتحسين قدراته الخاصة؛ كتطوير القدرات الذهنية كالتفكير والتركيز، ورفع مستوى الأداء المدرسيّ أو الجامعيّ، أو تحسن إنتاجيته في العمل، أو تدريبات تتعلّق بصحّة الجسم؛ كالانتساب إلى نادي لياقة بدنية أو مراكز التأهيل الوظيفيّ.
  • التدريبات العامّة؛ وهي تلك التدريبات التي غالباً ما تجري ضمن مجموعات أو فِرَق، وتكون فيها درجة المنافسة عالية على عكس التدريبات الفردية، مثل التدريبات الوظيفية المتعلّقة بمهنة أو حِرفة يسعى الفرد لتعلمها؛ كحرفة الحِدادة، أو طهي الطعام، أو تصميم الأزياء.

المقالات المتعلقة بمفهوم عملية التدريب