ما هو الحق

ما هو الحق

الحق كلمة لها معاني كثيرة ويقد يفسّرها البعض بتفسيرات كثيرة وكل التعريفات التي تؤدّي وتعطي كلمة الحق فهي صحيحة ، والحق من أساسيات فعل أي شيء ففيها حفظ للحقوق والواجبات التي يلتزم فيها الشخص ، فعندما نقول أنّ الإنسان في العمل له حق يستطيع أن يطالب فيهِ أو أن يأخذهُ تجد كلمة الحق تقف مع صاحب الذي ظلم ف عندما نعبد الله عزّ وجل ونطيعهُ بكل ما يأمرنا ونبتعد عن كلّ ما يأمرنا أن نتجنّبهُ فهو حق الله عز وجيل وضعهُ على عبادهِ ليفعلوها ، أو في عمل له سياسات معيّنة فهو حق العمل بأن تفعل كذا وكذا ، ولكن الجدير بالذكر أن الحق موجود في كل مكان ويجب أن يعطى كلِّ ذي حقٍّ حقّه ، ولكن الأمر الذي يشغلنا دائماً هي حقوق الله عزّ وجل .

حق الله  :

الجدير بالذكر أنّ حق الله تعتبر من الحقوق العامّة التي يفعلها الشخص وسنتعرّف على هذه الحقوق .

  • حقّ الله في العبادات : كالإيمان بالله تعالى ، وإقامة الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، والحج : فهي حق من حقوق الله عزّ وجل فرضت على العبد حتّى يفعلها حتّى مماتهِ .
  • حق الله في ما يملك الإنسان : أي بمعنى المال الذي يمتلكهُ الإنسان فحق الله عليهِ بما أنّهُ رزقهُ أن يتصدّف ويزكّي بمالهِ الذي كسبهُ ، وفيها تقرّب الى الله عزّ وجل وفيها حقّ الغني على الفقير .
  • بمعنى آخر هناك أمور كثيرة تتكلّم عن حق الله وجميعها موجودة في القرآن والسنة ، ولكن تكلّمتُ بأهم الأمور التي يجب أن يفعلها الشخص ، كحق الأرث وحق العيش وحق التعلّم وتعددّت الحقوق ولكن يبقى هدفها واحد عند الله وهي الفوز بالجنّة .

حق العبد (الفرد) :

  • حق التملك : يستطيع أي فرد أن يمتلك ما يريدهُ دون أن يحاسبهُ أحد على ما يملك .
  • حق الإنتفاع : يستطيع أي فردأن ينتفع بما يملكهُ دون أيضاً أن يحاسبهُ أحد .
  • حق الإختصاص : يستطيع الفرد أن يختصّ ما يريدهُ لنفسهِ ولا يشاركهُ أحد بما يملك .
  • وقد تتنوّع حق العبد وحقوقه حق الملك ، حق الملك ، حق المرأة وما شابهها من حقوق .

قد يجتمع حق العبد وحق الله على أمر معيّن فمثلا يستطيع الفرد أن يمتلك ما يشاء من المال ولكن حق الله الزكاة والتصدّق فيها هو الغالب على حقّ العبد .

المقالات المتعلقة بما هو الحق