مفهوم الشعر العباسي

مفهوم الشعر العباسي

الشعر العباسي

هو فنٌّ أدبيّ نشأ في العصر العباسي لينقل الحياة ويصورّها بناءً على إحساس الشاعر العباسي، ويستند هذا الفنّ على كلٍّ من الإيقاع والعاطفة والخيال، وحُصِرَ ظهور هذا النوع من الشعر خلال الفترة الزمنيّة بين أواخر القرن الثالث وحتى مطلع القرن الرابع الهجري، ويركز الضوء على محاولات الشعراء في نظم الأبيات الشعرية النقدية؛ وتوضيح الشعر وطبيعته وظائفه.

يُمكن تعريف الشعر العباسي بأنّه الحلقة الثالثة بين حلقات الشعر العربي القديم بعد الشعرين الجَاهلي والأموي في العصر الإسلامي، ويُشار إلى أنّ الشّعر العباسي قد حَظِي بمكانةٍ عاليةٍ في تلك الفترة بفضل الدّعم الكبير الذي جاء من الخلفاء والأمراء، وبلوغ الأحوال المعيشية تَحسّناً ملحوظاً عن الفترات التي سبقتها.

من الجدير ذكره أنّ الشعر العباسي لم يقتصر أثره وتطوّره على كونه مادةً شعريّةً بل تجاوز ذلك ليصل إلى علومه أيضاً، فبرز التطور بظهور الأوزان الشعريّة البالغ عددها ستة عشر بحراً على يد الخليل بن أحمد الفراهيدي والأخفش، وبذلك أُعيد الفضل إلى العباسيين في ظهور علم العروض.

انفرد الشعر العباسي بما تناوله من مواضيع مهمّة، فضمّت كافة مواضيع وأطياف المجتمع العباسي في تلك الفترة، حتى أصبحت هذه القصائد الشعرية بمثابة مرجعاً موثوقاً به للاطلاع على الأحوال الاجتماعية والسياسية التي مرت بها الولة العباسية خلال تلك الفترة.

أسباب نهضة الشعر في العصر العباسي
  • قيام النهضة الثقافيّة والفكرية والعلمية: فقد ساعدت التغيرات الإيجابية التي طرأت على الجوانب الفكريّة والثقافية إلى تقوية اللسان الشعري لدى الشعراء العباسيين؛ فتمكّنوا من الإتيان بمُصطلحات ومعانٍ حديثة النشأة للتعبير عمّا يجول في مخيلاتهم من تشبيهات وصور مستوحاة ممّا يُحيط بهم من حوارات علميّة وثقافيّة واصفة لها.
  • التقدّم الحضاري: ترك هذا السبب أثراً مهمّاً في ضروب الشعر العباسي وخاصّةً في فن الوصف فأدّى إلى نهضته، فتداولوا المصطلحات الرقيقة.
  • النهضة الاقتصادية: اعتُبِرَت الرفاهية التي كان يعيشها الخلفاء العباسيين مصدر إلهام للشعراء، وكان ذلك نتيجة ازدياد وتيرة العطايا للشعراء، فتطوّر كل من فن المدح والغزل والمجون وغيرها.
  • اختلاط الأمة العباسية بالأمم الأخرى: تأثّرت الثقافات فيما بينها، فساهم ذلك في ازدهار كافة الاتجاهات الشعرية التي ينتهجها الشعراء متمردين على البناء التقليدي باستخدام مصطلحات فارسية مع العربية في بناء الأبيات الشعرية.
  • ازدهار الحركة النقدية: أُخضع الشعراء للمُحاسبة على كلّ ما يأتون به من أخطاء فنيّة وهفوات من قِبل نُقّاد العصر العباسي، ما أدى إلى الأخذ بيد النقد من فطري انطباعي إلى منهجي ذي أصول وأسس وقواعد.

المقالات المتعلقة بمفهوم الشعر العباسي