كيف أكتب حوار بين شخصين

كيف أكتب حوار بين شخصين

الحوار هو عنصر هام من عناصر الفنون التمثيلية السينما والمسرح، حيث يقصد بالحوار الحديث الذي يدور بين الشخصيات خلال الفيلم أو المسرحية، ويهدف إلى إيصال رسالة معينة وتوضيح تفصيلات القصة وإبراز الهدف من العمل، فالحوار هو العامل الأهم من عوامل نجاح الفيلم أو المسرحية ، فكم من أفلام كانت حبكتها سيئة والمؤثرات البصرية فيها ضعيفة وإخراجها أيضاً ليس بالقوي إلّا أنه تميز بجمال الحوار بين الشخصيات، بحيث احتوى الحوار على جمل رائعة توضح وبشكل هام وفعال المغزى المنتظر من الفيلم أو من المسرحية.

للحوار الناجح عدة شروط يفترض اتباعها وتنفيذها بدقة شديدة حتى يطلق على الحوار أنه حوار ناجح، فمن أبرز هذه الصفات أو الشروط التي يتوجب مراعاتها، أنه يجب أن يكون الحوار معبراً عن الشخصية المحاورة، إذ أن الحوار الذي لا يتمكن من التعبير عن الشخصية هو حوار ضعيف جداً، لأن الشخصية يجب ان تظهر كافة مشاعرها وأحاسيسها حتى يتم فهمها وتحليلها وربطها مع الشخصيات الأخرى. إضافة إلى ذلك يتوجب على كاتب الحوار أن يخصص لكل شخصية مجموعة من الكلمات المنتقاة والتي يتم استخدامها لتبين عن أفكارها وتتميز عن غيرها من الشخصيات بحيث تراعي ارتباطها بالسيناريو. كما ويتوجب أن يعبر الحوار عن المشاعر الدفينة والحياة الخاصة للشخصيات التي يتحدث عنها.

إضافة إلى ذلك فالحوار يجب ان يبين الدوافع التي دفعت بالشخصية إلى ارتكاب امر معين، كما ويتوجب على الحوار ان يكشف أية محاولة للشخصية حتى تخفي دوافعها عن الشخصيات الأخرى، وفوق ذلك وحتى يستوفي الحوار غاياته يتوجب أن يكون الحوار على ارتباط كامل مع الحوارات الأخرى كما ويتوجب أن يكون باباً للإنطلاق إلى نقطاً جديدة، فالعروض التي تركت انطباعاً جميلاً في ذهن الناس هي التي يكون الحوار فيها متدرجاً من البساطة إلى التشعب والتفرع، أما الانطلاقة المتشعبة أو القوية فمن الممكن أن لا تترك آثاراً إيجابية في عقل المشاهد.

وحتى يساهم الحوار في تعريف المشاهد بطبيعة القصة، فيتوجب أن يعطي معلومات محددة في اوقات معينة من أوقات العرض بحيث يترك الباقي لمخيلة المتلقي وذكائه، فالحوار الناجح هو الذي يعطي للمتلقي دوراً بشكل أو بآخر للمشاركة في الأحداث التي تجري. وهذا يقودنا أيضاً إلى أن الحوار يجب أن يكون متسلسلاً بحيث يؤدي بعضه إلى البعض الآخر عن طريق تمهيد للقادم، وأخيراً يجب أن يكون الحوار واضحاً ليس فيه التباس وأن لا يتم إغفال أية نقطة فيه، كما ويتوجب أن تكون مفرداته متناسبة المتلقين ومع ثقافتهم حتى يؤثر فيهم ويدخل إلى عقولهم.

المقالات المتعلقة بكيف أكتب حوار بين شخصين