كيف اتخن فى اسبوع

كيف اتخن فى اسبوع

النحافة: هي العدو اللدود للجمال، ومهما بلغ جمال الملامح وتناسقها إلا أنها لا تكون جميلة في ظل النحافة الشديدة، وإن مشاكل النحافة لا تقتصر فقط على الناحية الجمالية، وإنما تتعدى ذلك لتسبب الكثير من الأمراض العضوية لصاحبها، كما تسبب نقص المناعة، إضافة إلى الأمراض العضوية ،فإنها تسبب أمراض على الصعيد النفسي، حيث تسبب الإحراج للفتاة أمام الآخرين في ارتداء الملابس، كما قد تسبب الشعور بالإحراج من الإختلاط بالآخرين .

تبقى الفتاة النحيفة في صراع دائم مع وزنها، وتحاول أن تزيد من وزنها بشتى الطرق الممكنة، فالبعض يلجأ إلى المختصون بأنظمة التغذية، والبعض الآخر يلجأ إلى حبوب فتح الشهية وغيرها من الأمور التي تزيد من الوزن، ولكن زيادة الوزن لا تكون بهذه الطريقة، حيث أن هناك العديد من الخطوات الصحية السليمة من أجل زيادة الوزن بصورة صحيحة، وهي كالآتي :

1- قبل البدء في أي برنامج غذائي يجب أن تقوم الفتاة التي تعاني من النحافة بعمل فحوصات طبية شاملة، من أجل التأكد من عدم وجود خلل في عضو ما، أو إصابتها بمرض معين يمنع من زيادة الوزن.

2- تحديد الوزن بصورة دقيقة، وإجراء حسابات الوزن المثالي؛ من أجل معرفة عدد الكيلوجرامات التي يحتاجها الجسم من أجل الوصول إلى الوزن المثالي .

3- يجب أن يكون لدى الشخص الراغب في زيادة وزنه عزيمة تجعله يخوض هذه التجربة بنجاح، لأن زيادة الوزن تحتاج إلى الصبر والعزيمة .

من أجل زيادة الوزن في أسبوع، إليكي النصائح الآتية :

1- زيادة عدد الوجبات الأساسية لتزيد عن ثلاث وجبات، فقد تصل إلى خمسة أو ستة، على حسب المقدرة، كما يفضل أن تكون كمية الوجبات متوسطة ( لا قليلة ولا كثيرة)، وموزعة على النهار .

2- الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون، مثل السمسم، المكسرات، الشوكولاتة، كما يفيد شرب الحلبة بصورة منتظمة على زيادة الوزن بصورة كبيرة، أكل الطحينية، أكل العسل الأسود، والمربى .

3- محاولة إستبدال شرب الماء بالعصائر الطبيعية، حيث أن السعرات الحرارية المتواجدة في العصائر الطبيعية أكثر بكثير من تلك الموجودة في الماء .

4- تناول الطعام في أماكن مفتوحة يساعد على فتح الشهية بصورة كبيرة، كما أن تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز يساعد في تناول كميات كبيرة من الطعام دون الإحساس بذلك، لأن التركيز ينصب على التلفاز .

5- تساعد بعض العقاقير التي تباع في الصيدلية على زيادة الوزن بطريقة آمنة، مثل حبوب الخميرة، التي تؤخذ بعد الأكل وتساعد على زيادة الوزن بسرعة، كما أن هناك أقراص الفيتامينات، أو ما يسمى بأقراص فتح الشهية .

برنامج غذائي لمدة أسبوع يساعد على زيادة الوزن :

الفطور الساعة السابعة صباحاً : كوب حليب أو لبن حسب الرغبة، قطعة خبز، القليل من الحمص المطحون، و تناول البطاطس المقلية .

بعد الفطور الساعة العاشرة صباحاً : كوب عصير طبيعي حسب الرغبة، قطعة من الكيك أو الكعك، القليل من البسكويت .

ما بين الوجبات شرب كوب من الحلبة، شرب كوب من عصير الموز والحليب ثلاث مرات يومياً، أكل الزبيب والفواكه المجففة، أكل الفواكه الطازجة، أكل السمسم الحب .

الغذاء الساعة الثالثة ضهراً : صحن أرز، قطعة لحم أو دجاج، و خضروات طازجة .

ما بعد الغذاء الساعة السادسة مساءً : طبق من الحلويات، أو قطعة جاتوه، و شرب عصير طبيعي، أو يمكن استبدالها بطبق من الشاورما أو احدى الوجبات السريعة .

العشاء الساعة العاشرة مساءً : كوب من الشاي، القليل من الفول السوداني، والقليل من الجبن كامل الدسم، و تناول البيض المقلي، أو القليل من المربى .

مع محاولة زيادة كمية الوجبة المعتاد على أكلها .وتناول حبوب الخميرة ثلاث مرات يومياً بعد الوجبات الأساسية .