كيف الواحد يطول جسمه

كيف الواحد يطول جسمه

إن زيادة نسبة الطول في أجسامنا هي عملية مركبة وتتحكم بها الكثير من الأسباب والتي يعد من اهمها العوامل الجينية والوراثية، ثم يليها بعد ذلك التغذية السليمة للجسم ومن ثم الحالة الصحية الجيدة للجسم.

نسبة طول جسم الإنسان تزداد بزيادة نسبة طول العظام الكبيرة بداخله، وهي تكوّن الهيكل العظمي فيه وأهمها عظمة الفخذ ومن ثم عظام الساق ومن ثم عظام القفص الصدري.

ويكون العظم للإنسان عند الولادة ليناً وخاصة عند بداية أو نهاية كل عظمة في جسم أو في منطقة تسمى الشريحة العظمية، وتكون هذه المنطقة متكونة عن مجموعة من الغضاريف التي تكون بدورها قابلة للنمو بشكل سريع تلقائي و كبير، وخاصةً في وقت الطفولة المبكرة أي في الفترة الواقعة منذ عملية الولادة وحتى عمر الخمس سنوات.

بعد ذلك تنخفض نسبة معدل نمو العظام لفترة ثم ترجع للزيادة السريعة في سن البلوغ وذلك بتأثير هرمون النمو و الهرمونات الجنسية، وصولاً لعمر 18 عام لدى الفتيات و21 عام الى 23 عام عند الشباب، ليتم ترسيب الكالسيوم في منطقة الشريحة العظمية، مما يؤدي الى اغلاقها بالكامل ويمنعها من النمو السريع كما كانت في السابق.

إلا أن هنالك حالات خاصة، يزداد فيها طول الانسان بشكل غير طبيعي، وذلك في حال اضطربت  الغدة النخامية أو شهدت زيادةً في إفراز هرمون النمو في سن ما قبل البلوغ، وكذلك في حال ازدياد افراز هرمون الثيروكسين واضطراب الغدة الدرقية قبل البلوغ أيضاً.

وحديثاً أصبح البعض يجرون جراحة (ايليزاروف) لتطويل الساقين ذلك حيث يتم تركيب جهاز في الساق او في الفخذ ويظل موجودا لمدة 6 شهور وتصل في بعض الأحيان ربما لا كثر.

وعلى النقيض فقد يقل طول الانسان عن المعدل الطبيعي حال قل افراز هرمون النمو قبل الوصول الى سن البلوغ، أو قل افراز الغدة الدرقية قبل سن البلوغ، أو عند الاصابة بأمراض مزمنة في فترة سن ما قبل البلوغ  كمرض السل والسرطان، او ضعف في التغذية بشكل شديد ومزمن.

 

وللعمل على تطويل الجسم في الفترة التي يمكن للجسم أن يطول فيها، يمكن تخصيص ساعة واحدة للسباحة كل يوم، نظراً لمساهمة السباحة في نمو العظام وزيادة طولها، حيث أن الضغط الواقع على المفاصل والعظام والناتج عن الجاذبية الارضية يقل بشكل ملحوظ، ويمنح ذلك العظام الفرصة لكي تطول أكثر.

صحة هذه النظرية ثبتت علمياً، فهناك دراسة أوضحت أن ظاهرة طول قامة السباحون العالميون تعود لممارستهم السباحة بشكل دائم ومتواصل وهم عادة تزيد أطوالهم عن المترين.

ليست السباحة فقط بل الممارسة الدائمة لرياضات القفز مثل ممارسة كرة السلة وكرة الطائرة لها ذات المفعول، لأن في القفز اثر واضح على معدل زيادة نمو العظام.

وأيضاً التدلي من قضيب عامودي وذلك يساعد على شد العمود الفقري، ويمكن القيام بذلك من خلال الامساك بقضيب مثبت بارتفاع حوالي مترين والتدلي منه، مع الحرص على أن يكون على قدرة تحمل وزن الجسم، وإضافة لممارسة التمارين والرياضات، فإن من المهم جداً النوم لساعات كافية بالليل تعادل 8 ساعات يومياً، مع المداومة على شرب الماء بما لا يقل عن لترين يومياً.