ما هي قوانين نيوتن

ما هي قوانين نيوتن

محتويات
  • ١ قوانين نيوتن في الحركة
    • ١.١ قانون نيوتن الأول
    • ١.٢ قانون نيوتن الثاني
    • ١.٣ قانون نيوتن الثالث
    • ١.٤ قانون الجذب العام
قوانين نيوتن في الحركة

يبحث علم الديناميكا أو علم التحريك في القوى المؤثّرة على الأجسام وحالتها الحركيّة، ويرتكز هذا العلم على قوانين ثلاثة في الحركة تعرف باسم قوانين نيوتن؛ نسبة لواضعها الفيزيائي والرياضي الإنجليزي إسحق نيوتن، والذي يعتبر أحد أعظم الفيزيائيين على مرّ العصور، فأفكاره واكتشافاته في علوم الفيزياء والرياضيات والفلك هي أساسيات العلم الحديث.

سيطر قانون الجذب العام وقوانين الحركة التي صاغها نيوتن على رؤية العلماء للكون المادي في الثلاثمئة سنة التالية، ونشر نيوتن عام 1687م في كتابه المبادئ الرياضيَّة للفلسفة الطبيعيَّة Mathematical Principles of Natural Philosophy قوانين الحركة الثلاثة وقانون الجذب العام، إلى جانب بلورته لعلم التفاضل والتكامل، وما زال هذا الكتاب حتى وقتنا الحاضر أحد الكتب المهمّة في تاريخ العلم، وفيما يأتي نبذة عن قوانين نيوتن المذكورة.

قانون نيوتن الأول

ينصّ قانون نيوتن الأول على أنّ الجسم الساكن يبقى ساكناً، والجسم المتحرّك بسرعة ثابتة في خط مستقيم يستمرّ بحركته بنفس السرعة والاتجاه ما لم تؤثّر عليه قوة خارجيّة تجبره على تغيير ذلك.

يصف هذا القانون ميل الأجسام للمحافظة على حالتها الحركية، وممانعة تغييرها، وهذا ما يعرف بخاصية القصور الذاتي للأجسام، لذا يسمى قانون نيوتن الأول قانون القصور الذاتي، وهذه الخاصية تعتمد على كتلة القصور للجسم وتزداد بازديادها، وهذا يعني أن تغيير الحالة الحركية للجسم تكون أصعب كلما كانت كتلة القصور له أكبر، وبكلمات أخرى يمكننا تعريف كتلة القصور على أنّها مقدار الممانعة التي يبديها الجسم ضد القوة التي تحاول تغيير حالته الحركية.

قانون نيوتن الثاني

ينصّ قانون نيوتن الثاني على أن: التسارع الذي يكتسبه جسم ما يتناسب بشكل طرديّ مع محصّلة القوى المؤثّرة عليه، ويكون في اتجاهها.

قانون نيوتن الثالث

ينصّ قانون نيوتن الثالث على أنه: لكل قوة فعل قوة رد فعل مساوية لها في المقدار، ومعاكسة لها في الاتجاه، وتؤثران على جسمين مختلفين، وتعملان على نفس الخط.

قانون الجذب العام

صاغ نيوتن قوانينه في الجاذبية حوالي عام 1680م، وافترض أن أي جسمين في الكون يؤثر كل منهما على الآخر بقوة جذب، وتوصل إلى حسابها تجريبياً، وصاغ قانون الجذب العام، والذي ينصّ على أنه يوجد بين كل جسمين ماديين قوى تجاذب، بحيث أنّ قوة الجاذبية التي يؤثر بها كل منها على الآخر تتناسب طردياً مع حاصل ضرب كتلتي الجسمين، وعكسياً مع مربع المسافة بينهما.

المقالات المتعلقة بما هي قوانين نيوتن