تعريف الضوء

الضوء

الضوء هو عبارة عن طاقة لها إشعاع كبير أو ما يسمّى بالإشعاع الكهرومغناطيسي، ويتراوح طول الموجة الضوئية بين الأربعمائة نانو ميتر والسبعمائة نانو ميتر، ويتوسّط الضوء بين الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية، ويتمّ رؤية الضوء بواسطة عين الإنسان، حيث لا يمكن أن يرى الإنسان أيّ شيء دون وجود ضوء يسمح بذلك، فالإنسان لا يمكنه أن يستغني عن الضوء في حياته بأيّ شكل من الأشكال، لأنّه بدون وجود الضوء يصبح الإنسان كالأعمى.

الإنسان الطبيعي يمكنه رؤية الأشعة تحت الحمراء والتي يكون طول موجتها ما يعادل 1050 نانو ميتر، أمّا الإنسان في مرحلة الطفولة والشباب يمكنه من رؤية الأشعة التي تكون طول الموجة لها ما بين 310_ 313 نانو ميتر.

خصائص الضوء

هناك مجموعة من الخصائص التي يتميز بها الضوء عن غيره وهي:

  • الانكسار: يحدث انكسار في الضوء عندما تغير الموجة الضوئية مسارها، وذلك عندما يتمّ انتقال هذه الموجة أثناء سيرها من مادّة تكون في المقدمة إلى مادة أخرى تأتي بعدها.
  • الحيود والانتشار للضوء: تعتبر هذه الخاصية من أهمّ الخواص التي يتميّز بها الضوء، وذلك لأنّها تؤدي إلى وضوح في الضوء لعين الإنسان، فطبيعة الضوء هي موجات، لكنه عندما يعبر في فتحة صغيرة وضيقة، يحدث انتشار من الجهة المقابلة والأخرى كما يحصل في الموجات الأخرى.
  • استقطاب الضوء: تحدث هذه الخاصية عند إحضار بلورتين شفافتين، ووضعها بشكل متوازٍ لكلا منهما، ويتمّ تحريك واحدة من البلورات وجعلها على شكل زاوية قائمة أي تسعون درجة، وعند القيام بهذه التجربة سوف نلاحظ عدم مقدرة الضوء على المرور من خلال هذه البلورات، وهذه ما يطلق عليه الاستقطاب.
  • انعكاس للضوء: عند القيام بوضع جسم معين في مكان، والعمل على إسقاط ضوء عليه، فإن ذلك يؤدي إلى قيام الجسم بامتصاص الطاقة الناتجة عن الضوء، ومن ثم إعادة إرسالها إلى مكان واتجاه مختلف عنه، ويطلق على هذه الخاصية انعكاس الضوء.
  • الظاهرة الكهرومغناطيسية: تحدث هذه الظاهرة عندما تسقط الإشعاعات الكهرومغناطيسية على نوع معيّن من المعادن، فيؤدّي ذلك إلى انطلاق جميع الإلكترونات الموجودة على السطح الذي سقط عليه الإشعاع.
  • الآثار الكيمائية: يتميّز الضوء بوجود مجموعة من الآثار الكيميائية الخاصّة به، وتظهر هذه الآثار على العديد من الأسطح التي يتمّ إسقاط الضوء عليها، ويتميز بقدرته على تغيير الكيميائية لبعض الأسطح التي يسقط عليها الضوء، والتي تعمل على امتصاصها.