ما هي علامات الساعة الكبرى التي ظهرت

ما هي علامات الساعة الكبرى التي ظهرت


علامات الساعة

علامات الساعة والتي تُعرف أيضاً باسم أشراط الساعة هي مَجموعة من الظّواهر والأحداث التي تدلّ على قرب وقوع يوم القيامة في الدّين الإسلامي، وتنقسم عَلامات الساعة إلى قسمين وهما علامات الساعة الصغرى وعلامات الساعة الكبرى.

تتميّز علامات الساعة الصغرى بأنّها تحدث قبل مدةٍ طويلةٍ من قيام الساعة ومنها ما حدث بالفعل مثل بعثة النبيّ، وانشقاق القمر، ومنها ما يحدث الآن ونَعيشه مثل ولادة الأمة لربتها والمقصود بذلك عقوق الوالدين، وشهادة الزور، وكثرة الهرج والمرج أي كثرة القتل ومنها ما لم يحدث بعد، أما علامات الساعة الكبرى فهي العلامات التي تحدث قبل وقوع الساعة بمدة زمنية قصيرة ولم تقع أيّ علامة منها بعد.

 

علامات الساعة الكبرى

علامات الساعة الكبرى هي العَلامات التي عندَ وقوعها تتبعها الساعة بوقت قصير، وقد ذكرها الرسول عليه الصلاة والسلام في الأحاديث النبويّة ولم تقع أي واحدة منها بعد وهذه الأحداث هي:

  • معاهدة مع الروم؛ حيثُ إنّه حسب الروايات التاريخيّة ينشأ حلفٌ بين المسلمين والروم ويقاتلون عدوّاً وينتصرون عليه ومن ثُمّ يغدر الروم بالمسلمين ويحدث قتال بينهما، وفي هذه الأوقات تكون الأرض امتلأت بالظلم والجور.
  • خروج المهدي: يرفض المهدي أن يقود الأمة في بادئ الأمر لكنّه يضطرّ لذلك بسبب عدم وجود قائد للمسلمين، فيحمل راية الجهاد ويتبعه الناس من كافّة أنحاء بلاد المسلمين ويقاتل الروم ويقود الفتوحات من إسطنبول وصولاً إلى أوروبا ويفتحون البلاد بالتكبير والتهليل.
  • خروج الدجال: يمكث الأعور الدجّال في الأرض مدّة أربعين يوماً، يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم كأسبوع وباقي الأيام مثل أيامنا، ويمنحه الله الكثير من القدرات ويفتن الناس؛ حيثُ يجوب الأرض كلّها ما عدا مكة، والمدينة، وبيت المقدس ويدّعي الألوهية ويتّبعه اليهود وضعفاء الإيمان.
  • نزول عيسى بن مريم: ويقود عيسى عليه السلام المسلمين في الحرب ويحدث قتال بين المسلمين وأتباع الدجّال ويقتل سيدنا عيسى الدجال، ومن ثُمّ يأمر الله تعالى عباده بالهروب إلى جبال الطّور وذلك بسبب خروج يأجوج ومأجوج، ويمكث عيسى عليه السلام لمدة 7 أعوام في الأرض.
  • يأجوج ومأجوج: هم قومٌ لا يتركون شيئاً في الأرض، يأكلون كل شيء ويشربون البُحيرات كلّها ويعيثون في الأرض فساداً، ونِهايتهم تكون بأنّ الله عزّ وجل سيرسل على القوم دودة اسمها النغف فتقضي عليهم كلهم.
  • خروج الدابة: يسمع الناس بخروج دابة من مكة، وتتكلّم كالبشر فإذا رأت الدابّة كافراً طَبعت على جبينه أنّه كافرٌ وإذا رأت مؤمناً تطبع على جبينه أنّه مؤمنٌ، ويتزامن مع خروج الدابة طلوع الشمس من مغربها وحينها تُقفل أبواب التوبة والاستغفار.
  • الدخان: تمتلئ السماء بالدخان وتحجب الشمس والكواكب والسماء.
  • الخسوف؛ حيثُ يحدث خسفٌ في المشرق وخسفٌ في المغرب وخسفٌ في جزيرة العرب، وتخرج ريحٌ طيّبة من اليمن تنتشر في الأرض وتقبض روح كلّ مؤمن فلا يبقى في الأرض إلا أشرار الناس.
  • خروج نار من اليمن: تخرج نارٌ من جهة اليمن وتجمّع الناس إلى محشرهم ويجتمعون في أرض الشام.
  • النفخ في الصور؛ حيثُ يبدأ يوم القيامة، ويأمر الله ملكاً بالنفخ في الصور فيموت كلّ ما في الأرض من مخلوقات.

 

المقالات المتعلقة بما هي علامات الساعة الكبرى التي ظهرت