ما هي أسباب نقص الوزن

ما هي أسباب نقص الوزن

لا يمكن أن تكون خسارة الوزن عبارة عن اتّباع حمية هدفها هو فقدان بعض الكيلوغرامات، للتقليل من خطر الإصابة بإحدى درجات السمنة المختلفة، التي تعرّض الجسم لأن يكون ضمن خطر الإصابة ببعض الأمراض المترتّبة عليها؛ بل قد تكون خسارة الوزن ما هي إلّا فقدان للوزن بشكل غير متعمّد نتيجة لعدة أسباب سنستعرضها ضمن مقالنا التالي.

فقدان الوزن

فقدان الوزن غير المتعمّد يمكن أن يكون مؤلماً للغاية، خاصة عند فقد كميّة كبيرة نسبيّاً منه، وذلك لأنّه يعدّ علامة على الإصابة بمرض خطير أو معدٍ مثل فيروس المعدة، أو من يعانون من مجموعة متنوّعة من الأمراض بما في ذلك مرض السكّري، ومرض الإيدز، والاكتئاب.

قد تكون عمليّة فقدان الوزن غير المتعمّد هي نتيجة لحالة طبيّة قصيرة المدى قد أصابت الجسم، مثل: الإنفلونزا أو نزلات البرد، وكذلك الآم البطن. تشمل الأسباب الشائعة لفقدان الوزن غير المتعمّد الكآبة، والإسهال، وقروح الفم، والالتهابات الفيروسيّة مثل نزلات البرد، الّتي يمكن أن تؤثر على الشهية، وكذلك بعض الأمراض الخطيرة مثل: السرطان، وفرط نشاط الغدة الدرقيّة، وقصور الغدة الدرقيّة، والتهاب المعدة والأمعاء، وسوء التغذية، ومرض الاضطرابات الهضميّة، وفيروس نقص المناعة البشريّة/الإيدز.

أسباب فقدان الوزن

إن من أهمّ الأسباب التي تعرّض الجسم لفقدان الوزن غير المقصود هي سوء التغذية، والتعرّض لبعض الأعراض المصاحبة لعدّة أمراض مثل: اضطرابات الجهاز الهضمي، ومرض السيلياك، ممّا يؤثر على كيفيّة امتصاص الجسم للمواد المغذّية، وبالتالي ذلك سيؤدّي إلى فقدان الوزن. تتبلور أعراض فقدان الوزن غير المقصود في فقدان بعض الكيلوغرامات من مناطق مختلفة من الجسم، مثل: منطقة الخصر، والبطن، والذراعين، والساقين، إضافةً إلى بعض الأعراض الأخرى مثل الحمّى، وفقدان الشهيّة، وألم في البطن، والإسهال، والإمساك.

يتم تشخيص حالات فقدان الوزن غير المقصود باختبار الدم، الّذي يظهر العديد من مستويات الفيتامينات والمعادن المختلفة، واعتماداً على النتيجة سيتمّ تحديد الأسباب ووصف العلاج المناسب. يحدث فقر الدم نتيجة لوجود خلل في مستويات خلايا الدم الحمراء لتكون أقلّ من المعتاد (أدنى من المعدل الطبيعي)، ويظهر ذلك في نقص الحديد أو نقص في فيتامين ب.

يتمّ علاج فقدان الوزن غير المقصود عن طريق وصف بعض الأدوية التي تتناسب مع الحالة المرضيّة التي أدّت لفقدان الوزن، وعادة ما يتم وصف دواء يختص في علاج الاضطرابات الهرمونية، كما ينصح المريض بالرّاحة في الفراش، مع زيادة تناول السوائل، والالتزام بتناول الدواء.

المقالات المتعلقة بما هي أسباب نقص الوزن