كيف نخسر الوزن

يحلم كل شخص منا أن يكون لديه ذلك الجسم الكامل الذي يغري الجميع ، بعضنا لدية ذلك الجسم النحيف الهزيل وبعضنا لديه ذلك الجسم الممتلئ الذي في بعض الأحيان قد يهز من ثقة الشخص في قدرته على التعامل مع محيطه ومجتمعه، وربما قد يؤدّي إلى انعزال بعض الأشخاص مفرطي السمنة عن المجتمع الذي يعيشون به نتيجة التعرض لكثير من الاستهزاء والسخرية من بعض الأشخاص الذين لا يراعون مشاعر الآخرين ولا إحساسهم.

طرق خسارة الوزن

خسارة الوزن الزائد أصبحت ذات أهمية كبرى لما يسببه هذا الوزن الزائد من الأمراض الخطيرة التي ربما قد تؤدّي إلى وفاة الإنسان المصاب بالسمنة المفرطة، والتي أيضاً قد تؤدّي إلى انعزاله عن المجتمع الذي يعيش فيه، وهنالك طرق عديدة لخسارة الوزن الزائد ومن هذه الطرق:

  • خسارة الوزن بممارسة التمارين الرياضية، يعتبر الأطباء أن الجري وتمارين البطن وتمارين الرفع من أهم الطرق لخسارة الوزن، فعندما تمارسها بكميات كبيرة فأنت بذلك قد تخسر كثير من السعرات الحرارية والدهون التي يكون جسدك مليئاً بها.
  • تناول الخضروات والفواكه، فالخضروات والفواكه طعام غير مليء بالسعرات الحرارية مقارنة بالأطعمة الأخرى، فالخضروات تحديداً ممتلئة بالألياف والماء، التي تساعد في عدم الشعور بالجوع وامتلاء المعدة.
  • عدم شرب المواد التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة، فمثلاً المشروبات الغازية التي تزيد السعرات الحرارية فيها عن 250 سعراً حرارياً، وكذلك شراب الشعير الذي يحتوي ما يزيد عن 300 سعراً حرارياً، وكذلك مشروبات الشوكولاتة التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة.
  • شرب الماء بكثرة، يُعتبر الماء مصدر الحياة التي نعيشها، وينصح العلماء بشرب الماء بكثرة فهو يقي من الكثير من الأمراض ومن ضمنها السمنة، فشرب الماء الدائم بجانب أنه مفيد فهو يمنحك الشعور بالشبع الذي قد يساعدك في التخفيف من الطعام الذي تتناوله في الوجبات على مدار اليوم.
  • التقليل من شرب الشاي والقهوة،لأنهما يساعدان على تراكم الدهون تحت الجلد، وكذلك المشروبات المنبهة بأنواعها المختلفة لأنها قد تبقيك مستيقظاً، ممّا قد يؤدّي إلى تناول المزيد من وجبات الطعام خصوصاً في فترة ما قبل النوم.
  • عدم تناول أي شيء قبل موعد النوم بثلاث ساعات، والتي سوف تؤدّي إلى حرق الدهون خلال النوم، وليس لزيادتها.
  • اتّباع حمية الغذائية، إنّ اتّباع حمية غذائية منتظمة يؤدّي بنا إلى خسارة كثيرٍ من الوزن الزائد، ولكن يجب أن تكون هذه الحمية منتظمة وقادرة على توفير بالمتطلبات الغذائية لجسم الإنسان، لكي يقوم بوظائفه الحيوية على أكمل وجه، ولا يجب الإفراط في الحمية لكي لا تصبح وبالأعلى أجسامنا .
إنّ التقليل من الوزن وخسارته عن طريق اتّباع الحمية الصارمة، قد يؤدّي بنا إلى فقد كثيرٍ من المناعة التي تحتاجها أجسامنا، لذلك ينصح الأطباء بعدم اتّباع نظام حمية صارمة ربما تؤدّي إلى وفاة الشخص، أو تعرضه لأمراضٍ كثيرة نتيجة لاختلال نظام المناعة لدية.

نتائج الحمية

يجب عدم الاستعجال بظهور نتائج الحمية في أجسادنا، فلا يظن الشخص أنه وبمجرد القيام ببعض التمارين أو شرب الماء أو القيام بحمية غذائية، أنه سيصبح قادراً على فقد الوزن في أيامٍ قليله لذلك يجب عدم الاستعجال في ظهور النتائج، وكذلك يجب التروي قليلاً حتى تصبح أجسادنا قادرةً على التكيف مع نظامنا الغذائي الجديد.

خطر مشروبات وأطعمة الدايت

يجب التنويه أيضاً إلى خطر المواد التي تباع في السوق على أنها خاليه من السكر ومساعدة في إنقاص الوزن، فهذه المواد ربما تؤدّي إلى إصابة أجسادنا بالعديد من الأمراض الخطيرة،فهذه الأطعمة الخالية من السعرات الحرارية والخالية من الدسم أضرارها أكبر من فوائدها، فربما ذلك المنتج الخالي من السكر يحتوي على كثيرٍ من الأملاح،أو الدهون، أو المكونات الصناعية الزائدة عن الحد المعقول للجسم.

المقالات المتعلقة بكيف نخسر الوزن