ما الذي يقضي على القمل

ما الذي يقضي على القمل

القمل

القمل عبارة عن حشرة صغيرة لا تكاد ترى بالعين، يعاني الكثير منها لعوامل متعددة كعدم مراعاة النظافة اليوميّة، والعدوى من خلال الاختلاط بأشخاص قد أصيبوا به، وللقمل أضرار صحيّة عديدة، ورغم الصعوبة التي يجدها البعض في كيفيّة التعامل مع القمل، وما يترتب على ذلك من حساسيّة وحرج اجتماعي، إلّا أنّ هناك وصفات رائعة ومجربة للتخلص من القمل، إن استخدمت بشكل سليم.

وصفات للتخلص من القمل

الثوم

طحن ما بين ثمانية إلى عشر فصوص من الثوم، وعملها على شكل عجينة، ثمّ خلطها مع ثلاث ملاعق من عصير الليمون، بعد ذلك يوضع الخليط على فروة الرأس، ويترك لمدة نصف ساعة، ثمّ يغسل بعد ذلك بالماء الساخن.

عصير الثوم الطازج

دهن الرأس وتغطيته بعجينة تتكون من عصير الثوم والقليل من زيت الطهي، وعصير الليمون، والشاي الأخضر، وكمية بسيطة من الشامبو ويغطى الرأس بعد دهنه بمنشفة أو كيس بلاستك شفاف لمدة نصف ساعة، ثمّ يغسل جيّداً بالشامبو المخصص للاستعمال اليومي.

زيت الزيتون

دهن شعر الرأس جيّداً بزيت الزيتون قبل النوم، ثمّ تغطية الرأس بمنشفة أو كيس نايلون شفاف حتى الصباح، ثمّ يمشط جيّداً في الصباح ويغسل بشامبو يحتوي على زيت الشاي.

مزيج زيت الزيتون والصابون السائل

مزج نصف كوب من زيت الزيتون، مع كميّة بسيطة من الصابون السائل، ثمّ وضع المزيج على الشعر وتركه لمدة ساعة، وبعد ذلك يغسل الرأس جيّداً، وينشف، ويمشط جيّداً بهدف إزالة القمل.

الملح

حيث يخلط ربع كيلوغرام من الملح مع قدر مماثل من الخل، ثمّ يرش الخليط على شعر الرأس برفق حتى يصبح رطباً بعض الشيء، ثمّ يغطى بغطاء قماشي، لمدة ساعتين تقريباً وبعد ذلك يغسل شعر الرأس ويجفف، مع تكرار العمليّة كل ثلاثة أيام إلى أن يتمّ الوصول إلى أفضل النتائج.

الفازلين

دهن فروة الرأس بطبقة من الفازلين، قبل النوم، ثمّ يغطى الرأس بمنشفة، طوال الليل، ثمّ يزال الفازلين في الصباح باستخدام زيت الأطفال، وأخيراً يمشط شعر الرأس بشكل جيِّد لإزالة القمل، وتكرر هذه العمليّة لعدة ليال.

المايونيز

دلك فروة الرأس بكمية من المايونيز، ثمّ يغطى الرأس بمنشفة، ويترك لمدة تصل إلى ثمان ساعات، ثمّ يغسل بالشامبو ويمشط الشعر جيّداّ، وتكرر العمليّة يومياَ ولمدة أسبوع.

توصيات

  • المحافظة على النظافة اليوميّة بشكل يومي ومستمر.
  • الانتباه عند مخالطة الأشخاص ولا سيّما طلّاب المدارس الذين يعانون من التقمّل.
  • عدم لبس ملابس الآخرين أو إعارة الملابس لهم.
  • الحذر من النوم على فراش شخص قد أصيب بالطفيليّات والتقمّل.
  • القمل له موسم يتكاثر فيه ، فلا بدّ للأم من التحلي بالصبر مع أبنائها وكذلك التحلي بالحكمة وهدوء الأعصاب أثناء معالجتهم، لأنّ الطفل المصاب بالقمل، يكفيه ما يعانيه من ضيق بسبب ذلك، فلا داعي لجلد الذات والتأنيب والتوبيخ.

 

المقالات المتعلقة بما الذي يقضي على القمل