وسائل لإزالة القشرة

وسائل لإزالة القشرة

القشرة

تُعرف القشرة على أنها الفتات الذي ينتج عن الخلايا الميتة التي تتساقط من فروةِ الرأس، وتزيد نسبة هذا الفتات عن الحدّ الطبيعيّ عند بعض الأشخاص، مما ينتج عنه طبقة تسبّب الإزعاج للشخص، ومن الجدير بذكره أنّها تسبب تهيّجاً في فروة الرأس، والاحمرار، لذلك يبحثُ الشخص عن حلٍّ لهذه المشكلة بشتّى الطرق والوسائل، ومنها استخدامُ بعض المستحضرات التي تحتوي على موادّ كيميائيّة، وبعضها ما يكون باستعمال الخلطات الطبيعيّة، وسنتطرق في هذا المقال إلى وسائلَ لإزالة القشرة.

خلطات لإزالة القشرة
  • الزبادي: نأخذ نصف كأس من لبن الزبادي، وندلك به فروة الرأس جيّداً، ثم نتركه لمدة لا تقلّ عن الربع ساعة، ونغسله بالماء الدافئ والشامبو.
  • الأسبرين: نطحن قرصيْن من الأسبرين، ثم نضعه في الشامبو الخاصّ، ونضع منه ملعقة كبيرة أو أكثر على فروة الرأس، ونفركه جيداً بواسطة أطراف الأصابع، ونتركه لمدة لا تقلّ عن الدقيقتين، ثم نغسله بالماء الفاتر والشامبو.
  • خلّ التفاح: نمزج أربع ملاعق صغيرة من الماء، وأربع ملاعق صغيرة من خلّ التفاح، ثم نفرك به فروة الرأس المبلّلة، ونتركه لمدة لا تزيد عن الربع ساعة، ونغسله بالماء الدافئ والشامبو.
  • بيكربونات الصوديوم: نضع أربع ملاعق صغيرة منه في الشامبو الخاصّ، وندلك به فروة الرأس جيّداً، لمدّة ربع ساعة، ثمّ نغسله بالماء الفاتر والشامبو.
  • زيت الأطفال: ندلك فروة الرأس المبلّلة بملعقة كبيرة من زيت الأطفال، ونغطّي الشعر بقبعة بلاستيكيّة، ونتركه لمدة ليلة وضحاها، ثم نغسله بالماء الدافئ والشامبو.
  • الحلبة: نطحن ملعقتيْن كبيرتين من بذور الحلبة، ثم نضعها في كأسين من الماء، ونتركها لمدة ليلة وضحاها، ثم نصفّيها جيداً، ونتخلص من الحلبة، ونغسل الشعر بماء الحلبة.
* زيت الزيتون: نضع كميّة من زيت الزيتون تتناسب مع طول وكثافة الشعر لمدة عشر دقائق، ثم نشطفه بالماء الفاتر والشامبو.
  • الزعتر: نصع أربع ملاعق كبيرة من الزعتر البريّ المجفّف، في كأسيْن من الماء النقيّ على نار متوسّطة، لمدة تتراواح ما بين العشرة دقيقة إلى الخمسة عشرة دقيقة، ثم نصفّي المزيج، ونتركه جانباً حتى يبرد، وندلك به فروة الرأس بواسطة أطراف الأصابع، ونتركه لمدة لا تزيد عن الخمسة دقائق، ثم نغسله بالماء الدافئ والشامبو.
  • عصير التفاح: نخلط نصف كأس من عصير التفاح، ونصف كأس من الماء النقي، ثم نفرك فروة الرأس بهذا المزيج، ونتركه لمدة تتراواح ما بين خمس إلى عشر دقائق، ونغسله جيّداً بالماء الفاتر والشامبو.
  • الثوم: نخلط ملعقتين كبيرتين من الثوم البودرة، وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، ثم نطبّق هذا الخليط على فروة الرأس، ونتركه لمدّة تتراواح ما بين ثلاثين وأربعين دقيقة، ثم نغسل الشعر بالماء البارد، والشامبو حتى نتخلّص من رائحة الثوم.

المقالات المتعلقة بوسائل لإزالة القشرة