وصفات طبيعية للتخلص من القشرة

وصفات طبيعية للتخلص من القشرة


القشرة

هي عبارةٌ عن طبقةٍ من الخلايا الجلدية الميتة، وتُسبب هذه القشرة إحراجاً لمن يُعانون منها، وتظهر بشكلٍ كبيرٍ في فصلي الشتاء والربيع، بينما يقلّ ظهورها في فصل الصيف، وهناك عدة أسباب لظهورها، منها: حدوث اضطراباتٍ هرمونية في الجسم، أو الإصابة بالأكزيما، أو حدوث خللٍ في الغدد الدهنية في فروة الرأس، ويمكن التخلص من قشرة الرأس نهائياً، وذلك من خلال طبيق وصفاتٍ طبيعيةٍ آمنة وفعالة، وسنذكر في هذا المقال بعض هذه الوصفات.

 

وصفات طبيعية للقضاء على القشرة

  • الحلبة: تحتوي الحلبة على عنصر النيكوتينيك، والنياسين، والبوتاسيوم، والأحماض الأمينية حيث تساعد هذه العناصر في التخلص من قشرة الرأس، وتساقط الشعر، ولتطبيق الوصفة يتمّ نقع ملعقتين من بذور الحلبة لليلةٍ كاملةٍ، ثمّ طحنها، ووضعها على فروة الرأس مدّة نصف ساعة، ثمّ غسلها بالماء الذي نُقعت به الحلبة.
  • اللبن الرائب: يرطب اللبن الرائب فروة الرأس، وبالتالي القضاء على القشرة، فيتمّ خلط كوبٍ من اللبن الرائب مع ملعقتين من عصير الليمون، وملعقةٍ من العسل، ثمّ وضع الخليط الناتج على الشعر، وتركه مدّة نصف ساعةٍ، ثمّ غسله بالماء الدافئ والشامبو.
  • صودا الخبز: يوازن صودا الخبز مستويات الهيدروجين في الشعر، كما يُستخدم كمقشرٍ للتخلص من خلايا الجلد الميتة في فروة الرأس، ممّا يؤدي إلى علاج قشرة الرأس، وذلك من خلال غسل الشعر لترطيبه، ثمّ فرك صودا الخبز على فروة الرأس، وتركه لدقائق قليلة، ثمّ غسله بالماء وحده.
  • النيم: يشتمل النيم على خواص مضادة للفطريات، وذلك يعالج قشرة الرأس، كما يقي فروة الرأس من ظهورها مرةً أخرى، وذلك بنقع بعض أوراق النيم في الماء لليلةٍ كاملةٍ، ثمّ غسل الشعر بالماء الذي نُقع به أوراق النيم، ويمكن أيضاً طحن أوراق النيم، ووضعها على فروة الرأس مدّة ساعة، ثمّ غسلها بالماء.
  • البرتقال والتفاح: يحتوي البرتقال على حمض الستريك الذي يتخلص من خلايا الجلد الميتة، أمّا التفاح فهو يبني أنسجةً جديدةً، فيتمّ خلط كمياتٍ متساوية من هريس البرتقال والتفاح، ثمّ وضع الخليط على فروة الرأس مدّة نصف ساعة، ثمّ غسله بالماء الدافئ والشامبو.
  • الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على مضاد للفطريات والالتهابات المُسببة لقشرة الرأس، فيتمّ خلط كمياتٍ متساوية من عصير الزنجبيل، وعصير الليمون، وزيت الزيتون، أو زيت السمسم، ثمّ تدليك فروة الرأس بالمزيج الناتج بحركاتٍ دائرية، وتركه مدّة نصف ساعةٍ، ثمّ غسله.
  • البقدونس: يحارب البقدونس الجذور الحرة للقضاء على القشرة، ويكون ذلك بخلط كوبٍ من البقدونس المفروم مع كوبين من الماء الدافئ، وتركه يبرد مدّة نصف ساعة، ثمّ تدليك فروة الرأس به، وتركه مدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ غسله بالماء البارد.

 

المقالات المتعلقة بوصفات طبيعية للتخلص من القشرة