كيف تعالج السمنة

كيف تعالج السمنة

السمنة

أصبحت السمنة في هذه الأيام من أكثر الأمراض المنتشرة حتى يمكن القول بأنها أصبحت مرض العصر، وعند الإصابة بالسمنة تتراكم الدهون في الجسم وخصوصاً في منطقة البطن والأرداف، وزيادة الدهون في الجسم تزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، وأمراض القلب، وهشاشة العظام، والعديد من المضاعفات الأخرى التي يمكن أن تسبب الوفاة.

نصائح لعلاج السمنة
  • التقليل من حجم أطباق الطعام: للتخلص من السمنة يجب التقليل من كمية الطعام التي نتناولها، وتقليل حجم الأطباق يساعد في زيادة الشعور بالشبع، وتقلّل من كمية الطعام المتناولة وبالتالي تقلّل من كمية السعرات الداخلة إلى الجسم.
  • عدم تناول المشروبات الغازية: إنّ تناول المشروبات الغازية يسبب في تراكم الدهون في الجسم؛ لأنّها تزود الجسم بكمية كبيرة من السعرات الحرارية، وتحتوي على المواد الحافظة والملونة الضارة بالصحة، والامتناع عن تناول المشروبات الغازية واستبدالها بالماء يساعد في التخلص من الوزن الزائد.
  • اختيارالأحجام الأصغر دائماً: عند الذهاب لتناول الطعام يجب اختيار العبوات ذات الحجم الأصغر دائماً؛ لأنّ الحرمان من بعض الوجبات يزيد من الرغبة في تناول الطعام، والهدف هنا هو تقليل كمية الطعام المتناولة، وعند اختيار الحلويات يمكن اختيار الحجم الصغير المخصص للأطفال.
  • النوم لساعات كافية: إنّ عدم النوم لساعات كافية يمكن أن يكون المسبب الرئيسي للسمنة وزيادة الوزن؛ لأنّ عدم أخذ قسط كافي من الراحة يسبب خللاً في إفراز الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالشبع، والخلل في إفراز هذه الهرمونات يسبب تأخر في الشعور بالشبع، بالإضافة إلى اضطراب الهرمونات التي تحفّز الشعور بالجوع فيشعر الشخص بالجوع طوال الوقت، والنوم المنتظم ولساعات كافية يساعد في تنظيم إفراز هذه الهرمونات.
  • الحرص على تناول وجبة الإفطار: يجب المحافظة على تناول وجبة الإفطار بشكل دائم يساعد على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة، وتسرّع عملية الأيض ومعدل حرق الدهون، ويجب تناول وجبة الإفطار باكراً وتكون وجبة متكاملة تحتوي على جميع العناصر الغذائية.
  • توزيع الوجبات: إنّ تناول وجبات عديدة وخفيفة على مدار اليوم أفضل من تناول وجبات ثقيلة وقليلة؛ لأنّ تعدّد الوجبات يزيد من معدّل حرق الدهون ومن معدل الشعور بالشبع، ويمكن تناول من أربع إلى خمس وجبات خفيفة يومياً لتخفف من الشعور بالجوع وتزوّد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة.
  • تدوين الطعام المتناول: يجب تدوين الطعام الذي نتاوله بشكل دائم ليساعد في التتخفيف من تناول كميات إضافية، ومعرفة السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم وتحديد الكمية التي نحتاجها لكي نخفف الوزن.

فيديو عن علاج السمنة المرضية

للتعرف على المزيد من المعلومات الهامة حول علاج السمنة المرضية شاهد الفيديو.

المقالات المتعلقة بكيف تعالج السمنة