كيف أغير نمط حياتي

كيف أغير نمط حياتي

محتويات
  • ١ الحاجة إلى التّغيير
  • ٢ كيفيّة تغيير نمط الحياة
    • ٢.١ قيّم نفسك
    • ٢.٢ ضع الأهداف
    • ٢.٣ راقب أخطاءك
    • ٢.٤ ضع صور نجاحاتك في أبرز مكان في المنزل
الحاجة إلى التّغيير

الرّغبة في تغيير نمط الحياة لا تعني أن الإنسان تعيس ويعاني أصعب أيّام حياته، فالحياة السّعيدة مع تكرار الرّوتين والخوف من التّغيير ستصبح مملّةً وتعيسةً، فالحلّ هو تغيير نمط الحياة للتّخلّص من تبعات الماضي والرّوتين. لو كانت رغبتك في تغيير حياتك مُلحّةً، وأتت من حاجتك لها بالفعل فسيترافق هذا مع شعور غير مُبرّر بالتّعب والملل، هنا عليك اتّخاذ القرار للبدء بالفعل في تغيير حياتك، فهذا القرار بات حاجةً جسديّةً ونفسيّةً ملحّةً، فتلك السّاعات التي تجلس فيها ساهماً تتفكّر في طبيعة حياتك والرّوتين القاتل فيها ستصيبك بالارهاق، الأمر الذي يسهم في جعلك عرضةً للأمراض كأوجاع الرّقبة والرّأس، لكن فيما يلي بعض الأمور التي قد تساعدك في التّجديد وتغيير حياتك.

كيفيّة تغيير نمط الحياة قيّم نفسك

يجب أن تتعرّف على مختلف المهارات التي تجيدها، فتقييم نفسك هو الأهمّ، لذا عليك أن تعرف نقاط القوّة والضّعف في شخصيّتك، وتحديد المشاكل التي قد تكون إحدى أسباب الضّيق الذي تشعر به، ويمكن أن تكون المشاكل في العمل أو في العالئلة أو بسبب الوضع الاجتماعيّ. أحضر قلماً وورقةً، واقسم الورقة إلى قسمَين متساويَين بواسطة القلم، في الجهة اليُمنى ضع إيجابيّات تتمتّع بها تمثّل نقاط قوّتك، وفي الجهة اليسرى اكتب السّلبيّات التي تمثّل نقاط الضّعف، هذا التّمرين سيعلّمك اكتشاف نقاط القوّة التي لم تكن في بالك من قبل، وستعتمد على هذه النّقاط في تجديد حياتك، أمّا نقاط الضّعف فستحاول التّخلّص منها وإصلاحها.

ضع الأهداف

هناك أهداف قريبة المدى يمكن تحقيقها في وقت قصيرٍ نسبيّاً، وهناك أهداف بعيدة المدى تحتاج إلى زمن طويل ومثابرة وصبر حتّى تتحقّق، ضع الأهداف من النّوعَين، ثم ّضع خطّة زمنيّة تقريبيّة لكلّ هدف، أمّا الأهداف قريبة المدى فستزوّدك بالدّعم المعنويّ للاستمرار في الاجتهاد حتّى تحقّق الأهداف بعيدة المدى، وستقنعك بجدوى ما تقوم به، وستشعرك بأنّك قادر على تحقيق أحلامك، وكلّما حقّقت هدفاً قريب المدى ستّتّضح لك الرّؤيا وستحصل على الهدف بعيد المدى، فلو كان الهدف البعيد أكثر عموميّة من القريب فإنّه مع الوقت سيصبح أكثر وضوحاً لك.

راقب أخطاءك

أخطاؤك اليوم هي نجاحاتك في المستقبل؛ بشرط أن تتعلّم منها وتسعى لتداركها وعدم تكرارها، فالأخطاء هي أوّل الطّرق للتّعلّم، راقبها وتعلّم تجاوزها، اجلس عشر دقائق بعد كلّ يوم وعدّد الأخطاء وقرّر ألّا تتكرّر.

ضع صور نجاحاتك في أبرز مكان في المنزل

ربّما أمام سريرك سيكون المكان الأفضل، ضع صور تخرّجك من الجامعة، وصورة لتكريمك في العمل، وصورة لأبنائك، أوصورة من زواجك، مهما كان النّجاح ضئيلاً أرشِفه في حائط النّجاح، فقلبك سيسعد بهذا الحائط كلّما وقع نظرك عليه، وستكسب شحنةً من الطّاقة بسبب هذا الحائط. لا تتجاهل الأمور الصّغيرة، وقرّر أنّك أفضل ممّا حصل لك وأفضل ممّا كنته منذ الولادة، قل لنفسك أنّك لم تنل حقّك فيما مضى؛ لكنّك الآن تعرف أنّ الوقت قد حان للتّغيير. قرّر، ثمّ أمعن النّظر في حياتك، وانتزع السّلبيّات، وضخّم الايجابيات لتتغيّر حياتك إلى الأفضل.

المقالات المتعلقة بكيف أغير نمط حياتي