كيف أصبح مصورة محترفة

كيف أصبح مصورة محترفة

فنّ التصوير

يعتبر التصوير من الأعمال الفنيّة الإبداعيّة، فهو ليس مجرد ضغطة زر مثلما يعتقد البعض، لكن علم من العلوم الحديثة يحتاج إلى الكثير من الأدوات والتدريب والملاحظات، والتصوير بمفهومه البسيط، توقيف لحظة الزمن عند موقف معين حتى نحتفظ به ونستطيع تذكره، كلقاء أناس قريبين إلى القلب أو لحظة مميزة، ولذا يجب عليكِ اتباع بعض الخطوات حتى يتم تصوير هذه اللحظة بجودة عاليه وبأسمى المشاعر والأحاسيس المتواجدة فيها.

أهم شيء ترتكز عليه عمليه التصوير هو المنظر المناسب، والتوقيت الجيد، فهذان العاملان لهما الدور الكبير في إظهار جمال الصورة المراد التقاطها، فكلمها زاد إحساس المصور بالصورة، استطاع التقاطها بطريقة تنطق ما تحتويه من مشاعر.

خطوات التصوير باحترافية

وللحصول على صورة جيدة اتّبع التعليمات التالية:

  • اختاري الإضاءة المناسبة للصورة: فللإضاءة الدور الكبير في إبراز معالم الصورة الرئيسية أو إخفاء جمالها، فمثلاً إذا أردتِ أن تصوّري وجه طفل، أو شخص معيّن، فاحرصي على أن تكون الإضاءة أمامية واقعة على الشخص المراد تصويره، حتى يكون الجسم الأساسي أكثر وضوحاً في الصورة وأكثر بروزاً من الأجسام الأخرى الموجودة فيها.

وتستخدم الإضاءة بشكل عكسي في نوع أخر من التصوير، أي أن يكون مصدر الضوء خلف الجسم المراد تصويره وهو ما يعروف (Silhouette) حيث يظهر الهيكل الخارجي للجسم فقط، وهذا التصوير يستخدم عند غروب الشمس، أو من أجل إظهار المحيط الخارجي للجسم فقط، مع عدم التركيز على معالم الجزء الداخلية وغيرها من التفاصيل.

  • تفحصي أجزاء الصورة بشكل كامل: فعند تصويرك لمجموعة من الناس مثلاً تفقدي أطراف الصورة من أعلى، أسفل، يمين، ويسار قبل أن تقوم بالتصوير حتى تتأكدي من أن كل الأجزاء المراد تصويرها واقعة في الصورة، وتعد هذه العملية هي الأصعب عند المبتدئين في التصوير، ولكنها في الممارسة تصبح من الأساسيات وتتم في جزء من الثانية.
  • ركّزي على الجزء المراد إظهاره بالصورة: فعند تصويرك وجه طفل مثلاً، احرصي على أن يملأ وجه الطفل كامل الصورة؛ حتى تظهر كل تفاصيل الوجه وتعابيره الجميله، وبذلك تنقلين احساس الطفل وبراءته إلى الناظر للصورة.
  • اختاري الإعدادات المناسبة للكاميرا: فالكاميرات الحديثة تحتوي على إعدادات كثيرة لتحسين جودة الصورة، من نوع الملف المستخدم وقيمة الوضوح وجودة الصورة المستخدمة، قومي باختيار أعلى قيم للإعدادات في الكاميرا حتى تحصل على صورة ممتازة ذو جودة علية.
  • اختاري العدسة المناسبة للتصوير: فلكل لحظة عدستها الخاصة، عند تصوير المهرجانات استخدمي العدسة ذو التقريب الكبير (zoom) وعند تصوير الطبيعة اختاري العدسة ذات الزاوية العريضة والتي تعرف بالـ (wide angle).
  • استخدمي حامل الكاميرا: التصوير الليلي يحتاج إلى فتحة عدسة كبيرة، و سرعة بطيئة في إغلاق العدسة، حتى تسمح بمرور كمية مناسبة للضوء إلى الجزء الحساس من الكاميرا، فالحامل يعمل على عدم اهتزاز الكاميرا ويجعلها ثابتة، وبالتالي لا يظهر تشويش في أجزاء الصورة.
  • استخدمي قاعدة الثلث في التصوير: وقاعدة الثلث عبارة عن تقسيم الصورة إلى تسع مربعات باستخدام خطين عموديين وخطين أفقيين، وتعرف أيضا بقاعدة التثليث وتستخدم في فنون الرسم كذلك، فمثلاً، عند تصوير منظر طبيعي يحتوي على الجبال والسماء، اجعلي خط الأفق وهو خط التقاء الأرض مع السماء، على نقاط تقاطع الخطوط العمودية والأفقية، ولا تجعليه في منتصف الصورة تماماً، بحيث تحتوي الصورة على ثلثين من الأرض وثلث من السماء، أو ثلثين من السماء وثلث من الأرض، ممّا يخلق منظراً خلاباً وجميلاً.
  • اتركي مجالاً لإبداعك الخاص: فغالباً الالتزام بالقواعد يؤدّي إلى صور مملّة ومتكرّرة، فاتركي إحساسك الخاص في الصورة.
وفي النهاية، لا يهم نوع الكاميرا المستخدمة في التصوير، بالرغم من أنها تلعب دوراً كبيراً في عملية التصوير، بقدر أهميّة ابداع من يلتقط الصورة.

المقالات المتعلقة بكيف أصبح مصورة محترفة