قانون لعبة كرة السلة

قانون لعبة كرة السلة


كرة السّلة

هي من أكثر الألعاب الرّياضيّة شعبيّة وإثارة إلى جانب كرة القدم، وكغيرها من الألعاب الرّياضيّة يَحكُم هذه اللعبة الكثير من القوانين التي يلتزم بها كل فريق للفوز في هذه اللعبة، وتجري المبارة عادة في صالة رياضيّة ويحكمها عدد من الحكام الذين ينفذون قوانين اللعبة، وسنتعرف معاً على أهم قوانين لعبة كرة السّلة.

 

قانون لعبة كرة السّلة

  • تتكون مباراة هذه اللعبة من شوطين، حيث يتكون الشّوط الواحد من فترتين ومدة الفترة الواحدة هي عشر دقائق، ومدة الاستراحة بين الفترتين في الشّوط الواحد دقيقتان، وما بين الشّوطين أي مع نهاية الفترة الثانية وبداية الفترة الثالثة من الشّوط الثّاني تكون مدة الاستراحة هي خمس عشرة دقيقة.
  • عند بدء المباراة يقوم الحكم برمي كرة السّلة بين الفريقين، وعندما يستحوذ عليها أحد الفريقين تكون بداية المباراة من نصيبه، وعند بدء الفترة الثانية من الشوط الأول تكون كرة البداية مع الفريق الآخر، وفي الفترة الثالثة من الشوط الثاني يستحوذ عليها الفريق الأول، ومن ثم يستحوذ عليها الفريق الآخر مع بداية الفترة الرابعة من الشوط الثاني.
  • أما عند التبديل بين اللاعبين يبدّل المدرب أي لاعب من فريقه لحظة توقف الكرة عن اللعب، بعد إشعار المسجل بإجراء التبديل.
  • من أهم قواعد لعب كرة السّلة الخاصة باللاعب هي قاعدة الثلاث ثوانٍ، أي على اللاعب ألا يمكث ثلاث ثوانٍ تحت سلة الخصم عندما يكون فريقه في أرض الفريق المنافس أو خلال مسكه للكرة.
  • ألا يحتفظ اللاعب بالكرة مدة خمس ثوانٍ خلال مراوغته بالكرة أو تصويبه بالكرة نحو السّلة، وتسمى هذه القاعدة بقاعدة الخمس ثوانٍ.
  • قاعدة الثماني ثوانٍ أي مع الفريق أو اللاعب مدة ثماني ثوانٍ لنقل الكرة من المنطقة الخلفية لأرضه إلى المنطقة الأمامية نحو أرض الخصم.
  • يلتزم الفريقان بمدة أربع وعشرين ثانية أثناء محاولة التصويب على سلة الفريق الآخر.
  • تضم هذه اللعبة قانون الرمية الحرة التي تمنح للفريق الآخر نتيجة الأخطاء المختلفة، وهو تسديد اللاعب نحو السّلة دون أي اعتراض من لاعبي الفريق المنافس، حيث يسدد اللاعب الرمية الحرة من داخل المنطقة المحرمة، وتُحتسب الرمية الحرة بنقطة واحدة فقط.
  • من الأخطاء المختلفة في المباراة هو الخطأ الشخصي، أي أن يرتكب اللاعب مخالفة عند الاحتكاك الجسدي باللاعب المنافس أثناء تمرير الكرة لزملائه الآخرين، حيث يُمنح اللاعب الذي وقع عليه الخطأ ثلاث رميات حرة إذا كان اللاعب يسدد من خط الثلاث نقاط وهكذا.

 

وأمّا الخطأ الفني وهو ما يتعلق بسلوك اللاعب من مشاجرة ومشادة كلامية وغيرها، ويعاقب الفريق برميتين حرتين تمنح للفريق الثاني ينفذها أي لاعب يختاره قائد الفريق، وعندما يصبح على اللاعب خمسة أخطاء فنية أو شخصية يتم استبعاده واستبداله من المباراة خلال ثلاثين ثانية، ويتم طرد اللاعب بشكل فوري من المباراة عند ارتكابه مخالفة خطرة.

المقالات المتعلقة بقانون لعبة كرة السلة