تمارين لشد الجسم كاملاً

تمارين لشد الجسم كاملاً

شد الجسم

يسعى العديد من الأشخاص لشدّ أجسادهم بممارسة التمارين الرياضيّة، وخاصّة أولئك الأشخاص الذين يعانون من ترهلات بمختلف مناطق الجسم التي تنتج عند فقدان الوزن بصورةٍ كبيرةٍ أو عند التقدم في العمر. أصبحت عمليات التجميل في وقتنا الحاضر منتشرةً بشكل كبير لكنها تمتاز بتكلفةٍ باهظةٍ ناهيك عن المخاطر التي من المُمكن أن تُسبّبها لجسم الإنسان؛ لذا فإنّ اللجوء إلى التمارين الرياضية من أفضل الحلول التي تفقد الجسم الوزن الزائد، وتزيد نشاط خلايا الجلد، الأمر الذي يؤدّي إلى شده بالكامل دون أيّة أضرار تُذكر.

تمارين شد الجسم
  • تمرين البطن: يُمارس هذا التمرين لشد عضلات البطن؛ وتقليل الترهلات في هذة المنطقة؛ والحصول على بطن مسطَّح ومقسَّم. استلقي على الأرض مع ثني الركبتين، وثبيتهما على الأرض؛ وبعد ذلك حاولي النهوض مستخدمةً الجزء العلوي؛ خصوصاً عضلات البطن ثم ارجعي لوضعية الاستلقاء (كرري هذا التمرين 30 مرّةً على 3 جولات وافصلي بينهما بدقيقة استراحة)؛ إذ يجب عليكِ الاستمرار على أداء هذا التمرين للحصول على بطنٍ مسطّحة.
  • تمرين الأرجل الأمامية: يشد هذا التمرين أيّة ترهّلات في هذه المنطقة؛ كما يحرق السعرات الحرارية من كامل الجسم. قفي باستقامة وابقي قدميك مفتوحتين قليلاً لتصبحا بعرض الكتفين، ثم افردي اليدين إلى الأمام وظهركِ مستقيم، بعد ذلك اثني جسمك آخذةً وضعية الجلوس واثبتي لمدة ثانيتين، ثمّ عاودي الصعود للوضع الأصلي (كرري ذلك 20 مرّةً على ثلاث جولات باستراحة دقيقة بينهما).
  • تمرين الرقبة: هذا التمرين يشدّ ترهلات الرقبة ويُخلّصك من الإرهاق والشَّد العضلي ويقلّل من خطر الإصابة بالديسك. ضعي كلتا يديكِ خلف رأسك، واشبكي الأصابع أثناء وقوفك بثبات، وشدي ظهرك ثم حاولي الرجوع برقبتك إلى الخلف، وباستخدام اليدين ادفعي رقبتك إلى الأمام للوصول إلى الاتزان لمدّة خمس ثوانٍ (كرري التمرين من 10-15 مرة) ثمّ ضعي يديكِ على الجبهة مع تشابك الأصابع وادفعي رقبتك للأمام، وباستخدام اليدين ادفعي للخلف وذلك للحصول على الاتزان لمدّة خمس ثوانٍ مع تكرار ذلك.
  • تمرين شد اليدين: يشدّ ترهلات اليدين، ويقضي على دهون تلك المنطقة، ويقوّي عضلة الساعد والكتفين. اجلسي بشكل قائم، وثبّتي يديكِ على جسم صلب (كـ طاولة أو كرسي ثابت) ثمّ ارفعي قدميكِ عن الأرض قليلاً، ثم انهضي وارفعي كامل الجسم والأفخاذ عن الأرض باستخدام عضلات اليدين (كرّري التمرين 15 مرة على 4 جولات بينهما استراحة دقيقة).
  • تمرين الخواصر: يشدّ منطقة الجانبين وينحت منطقة الوسط (الخصر). قفي بثبات وضعي يديكِ على الخاصرة، ثمّ التفّي نحو اليمين نصف دورة؛ ونحو اليسار نصف دورة؛ ثمّ باستخدام (عصا) ثبتي يديكِ على العصا الموضوعه خلف الرقبة، ثم ميلي إلى الطرف الأيمن، وعاودي الميلان للطرف الأيسر (كرّري التمرين حتى تشعري بالتعب والشد في منطقة الجوانب).
  • تمرين الأرداف: يشدّ وينحت هذه المنطقة؛ ويبرزها؛ ويتخلّص من الترهلات؛ ويحرق الدهون فيها. استلقي على بطنك واجعلي رأسك نحو اليمين، وافردي اليدين إلى الجوانب، ثم ارفعي القدم اليسرى إلى الأعلى وأنزليها، ثم القدم اليمنى واحرصي على تحريك الفخد كاملاً أثناء الصعود والهبوط (كرري التمرين 10-15 مرة لكل قدم).

ومن أهمّ التمارين التي تساعد على حرق الدهون ورفع دقات القلب، وبالتالي حرق السعرات الحراية من كامل الجسد تمرين الجري؛ فهو من من أهمّ التمارين التي تُحسّن الدورة الدموية وتحرق السعرات بكفاءة، فما عليك سوى الجري صباحاً لمدة 20-30 دقيقة يومياً، وستلاحظين بعد أسبوعين من الاستمرارية بالجري حصولك على نتائج مبهرة لشدّ جميع أنحاء الجسم.

وننوّه إلى أنّه عليكِ الابتعاد عن الوجبات السريعة والتركيز أكثر على الطعام الصحي وتناول وجبة الإفطار وشرب ما يقارب لترين من الماء يومياً وذلك لتنشيط الدورة الدموية، ولا بأس من تناول بعض الأعشاب؛ كالشاي الأخضر، والزنجبيل؛ فهي تساعد على عمليّة الأيض وتسريع حرق الدهون.

المقالات المتعلقة بتمارين لشد الجسم كاملاً