محتويات
- ١ مقدمة
- ٢ لعبةُ الشطرنج
- ٣ قِطَعُ الشطرنج
- ٤ حركاتُ القِطَعْ
- ٥ كيف تنتهي اللعبة
- ٦ التَّحَكُمُ بالوقت في الشطرنج
- ٧ نصائحُ هامة لِلَاعِبِي الشطرنج المُبْتَدِئِيْن
- ٨ إحصائيات وحقائق عن الشطرنج
مقدمة إنَّه الخليفة المأمون، أحدُ خلفاءِ الدولةِ العباسية، ينظمُ مقطوعةً شعريةً ويصفُ بها لعبةً أحبَّها كثيراً كغيرهِ من اللذين عرفوا هذه اللعبة ومارسوها، لأنَّ بها تسلية وتحدٍ كبير بين المتنافسين، إنَّها لعبةُ الشطرنجِ - (بفتح الشين أو بكسرها)، ولو أنَّ الكسرَ أجود-، تلك اللعبة التي هَوَسَتْ العديد من الملوك، ولا أستطيعُ أنْ أتحدثَ عن هذه اللعبة من دون أنْ أَذْكُرَ قصةَ الوزيرِ الهندّي (صه بن داهر)، حيثُ قامَ هذا الوزير باختراع لعبة الشطرنج أو التعديل على لعبةٍ قديمة، وقدمها للملك؛ لكي يقوم بتسلية نفسه، فأُعْجِبَ ملك الهند آنذاك بتلك اللعبة، وأراد أن يكافئ الوزيرَ على ما صنعه من أجلِه، فطلبَ من الوزير أنْ يختارَ المكافأةَ التي يريد، فطلبَ الوزيرُ طلباً متواضعاً، وهو أنْ تُوضَعَ له حبةُ قمحٍ على المربعِ الأول من الشطرنج، بحيثُ يكون له ما تليها،(1،2،4،8،16) وهكذا، فرأى الملكُ أنَّ الأمرَ هيّنٌ عليه، ولمَّا تعمَّقَ في اللعبةِ وجدَ أنَّ ما يطلبه الوزير كثير، فأُعْجِبَ بذكائه الشديد وكافأه، فما هو سر هذا الهوس الشديد بهذه اللعبة؟
لعبةُ الشطرنج هي لعبةٌ تُلعبُ على لوحةٍ مربعةِ الشكل، تُقَسَّمُ تلك اللوحة إلى أربعةِ وستين مربعاً، بحيث تُلونُ المربعات بلونين مختلفين، فكلُّ مربعٍ أبيض مثلاً يليه مربع أسود ويليه أبيض وهكذا، وهي من أشهرِ الألعاب الذهنية في العالم، يلعبُها اثنين، بحيث يملك كل لاعب جيشاً مكوناً من ستةُ عشرَ قطعة، يختلفُ لونها عن قطعِ اللاعب الآخر، لكلِّ قطعة حركة معينة على اللوحة، فيتحكمُ اللاعبُ الأول بالقطعِ البيضاء أو الفاتحة، فصاحبُ القطعِ الفاتحة هو الذي يبدأ عادة، فيقومُ بتحريكِ قطعة مرة واحدة، ثمّ يقوم صاحب القطع السوداء أو الغامقة بتحريك قطعة مرة واحدة، والهدفُ من هذه اللعبة هو إسقاط الملك أو الشاه، فالذي يَقْدِر على إسقاطِ الملك أولاً هو الفائز، وأحياناً تنتهي اللعبة بالتعادل، بحيث يعجزُ كلا المتسابقين عن إسقاطِ ملك الآخر.
قِطَعُ الشطرنج لعبة الشطرنج تحتوي على اثنين وثلاثين قطعة، كلّ لاعب له ست عشرة قطعة، حيث يكون مع كلّ لاعب ملك أو شاه، ملكة أو وزير، فيلان، حصانان، قلعتان أو رخان، وثمانية جنود أو بيادق.
حركاتُ القِطَعْ - الملك: ويتحركُ قطعة واحدة في كل مرة أفقياً أو عمودياً أو قُطْريَّاً.
- الوزير: ويتحرك بكل الاتجاهات (أُفقي، عمودي، قُطْرِي) ما لم تعترضْ طريقه أيّ قطعة سواء من جيش الخصم أو من نفس الجيش، بحيثُ إذا أراد الوزير أنْ يتحركَ ووجد قطعة المنافس، فعليه أنْ يأكلَ تلك القطعة ويضعَ نفسه مكانها، وألاَّ يتخطَّى مُرَبّعَها الذي كانت فيه إلاَّ في حركاتٍ أخرى، وهذا القانون ينطبقُ على (القلعة، الفيل) باختلاف الحركات.
- الفيل: يتحركُ بشكلٍ قُطْرِي فقط بأيِّ عدد من المربعات، ما لم تعترضْ طريقه أيّ قطعة أيضاً.
- القلعة: تتحركُ بأيِّ قطعة عمودي وأفقياً فقط.
- الحصان: وتستطيع هذه القطعة أنْ تقفزَ فوق القطعِ الأخرى بشرط أنْ تتحرك على شكل حرف إل بالإنجليزية (L) بأي اتجاه من الاتجاهات وبعدد ثلاثة مربعات اثنين متتاليين والثالث على اليمين أو الشمال، ويستطيع أكلَ قطعة منافسه إذا كانت في المربعِ الثالث فقط.
- الجندي: يتحركُ الجندي حركة عمودية مقدارها مربعٌ واحد فقط، وفي حركتِه الأولى يمكننا تحريكه مربعين أو مربعاً واحداً، فلا يتحرك أفقياً، ولا يمكنه أكل قطعة المنافس بحركته العادية تلك، وإنَّما يأكلُ قطعةَ المنافسِ في حال تواجدها على يمين أو شمال المربع الذي أمامه، وتتم ترقية الجندي الذي يصل إلى الصف الثامن، فَيُبَدَّله صاحبه بأيّ قطعة يريدها (وزير، فيل، قلعة، حصان).
- وأخيراً هناك ما يسمى التبيتة: وهي أنْ يتم تبييت الملك وتبديله مع القلعة، عند استشعار الخطورة على الملك.
كيف تنتهي اللعبة لا تنتهي لعبة الشطرنج إلاَّ في تلك الحالات:
- الفوز: فوزُ أحدِ المنافسين على خصمه ويكون ذلك بقتل الملك أو استسلام الخصم.
- التعادل ويكون في الحالات التالية:
- حالة خنق الملك: وهي أنْ يكون اللاعب في دورهِ ومَلِكَهُ لم يتعرضْ للموتِ، ولكنَّه في نفسِ الوقت لا يستطيع أنْ يحركه أيَّ حركة لأنَّها تُعَرِّضُ حياةَ مَلِكَه للخطر.
- التكرار: بحيثُ يقوم أحد الخصمين بتكرارِ حركاته ثلاث أو أربع مرات.
- الكش المستمر: عندما يكون للملك خانة يهرب إليها، والخصمُ يعيدُ حركة الكش ملك، وتتكرر تلك العملية عدة مرات.
- وضعية التقابل: وهي عندما يعجز اللاّعِبَيْن على إنهاءِ اللعبة وذلك بسبب قلة القِطَعُ المتاحة.
- عندما يتبقى ملك ضد ملك، أو ملك وفيل ضد ملك.
- وأخيراً وهذا نادر الحدوث وهو أنْ يتم تحريك خمسين قطعةٍ من دون أنْ تُأْكلَ أيّ قطعة من الطرفين.
التَّحَكُمُ بالوقت في الشطرنج أثناء اللعب وخصوصاً في تلك المباريات الرسمية والتي تأخذ طابع التحدِّي، تُوضعُ ساعةٌ أو مؤقتٌ زمني، بحيث يقوم اللاعب بالضغطِ عليها عند الانتهاء من نقلتِه، فَتُحسبُ الفترةُ الزمنية التي قضاها في اللعبة، وفي حالة نفاذ الوقت يخسرُ اللاعب المباراة، وهناك ثلاثةُ أنواعٍ للتوقيت في لعبةِ الشطرنج:
- اللعب الكلاسيكي: ومدة كل لاعب ستون دقيقة وأكثر.
- اللعب السريع: ومدة كل لاعب من خمس عشرة إلى ستين دقيقة.
- اللعب الخاطف: ومدة كل لاعب لا تتجاوز الرُبع ساعة، وهي أعلى درجاتِ الكفاءةِ في الشطرنج.
نصائحُ هامة لِلَاعِبِي الشطرنج المُبْتَدِئِيْن - الشطرنج هي حربٌ حقيقيةٌ على اللوحة، فهي حربُ ذكاءٍ وتفكير، فابْدأُ اللعبَ بدون توقيت.
- الشطرنج يشبه الحياة، بحيثُ تبرزُ شخصيةَ المنافسِ في اللعبة، فتظهرُ شجاعته ومغامرته وذكاءه وحيلته، ولكن الصبر والتأنِّي مع التفكير العميق هما مفتاح الفوز الأول.
- تتكونُ لعبة الشطرنج العادية من ثلاث مراحل وهي:
- البداية: (وهي منذ البدء في اللعبة وحتى النقلة الثامنة أو التاسعة)، وتتميز هذه المرحلة بِبَلورة فكرة وقياس ذكاء الخصم من خلال نقلاته.
- منتصفُ اللعب: وهي الأصعب في اللعبة، فتشابك اللعبِ وصعوبة التنبّؤ بحركات الخصم هي سمةُ هذه المرحلة، في حين أنَّ المنافسَ الأذكى يتغلبُ على صعوبةِ هذه المرحلة.
- مرحلة النهاية: وهي قمةُ المكر، بحيث يكون المنافس قد قَيَّمَ خصمَهُ، ويكون عددُ الأحجارِ قَدْ قلَّ، ومساحة التنقل على اللوحةِ أكبر، وقد تُنهي نقلة واحدة خاطئة حياة الملك، وبالتالي خسارة اللعبة.
- لا تُحِرك الوزير في بداية اللعب وحده بدون مساعدة فيل أو حصان؛ لأنَّك سوف تُوقِعَهُ بالأَسْر، وسوف تخسر أهم القطع الرابحة طيلة اللعبة.
- كلَّما تشعر أنَّك تحسنت في اللعب، تحدَّى أحد زملائك أصحاب الخبرة بهذه اللعبة، حتى وإنْ كنت تعلم أنَّهم أفضل منك في اللعب، فهذا الأمر سوف يزيد من الخبرة لديك.
إحصائيات وحقائق عن الشطرنج - FIDE هي الهيئة الدولية المديرة للعبةِ الشطرنج.
- يتم تقييم اللاعبين بناءاً على أداءهِم في أخرِ خمس سنوات ممارسة.
- 4949 نقلة، هي أكبر عدد نقلات قد تحمله لعبة الشطرنج.
- استغرقت أطول مباراة شطرنج ( 269 ) نقلة، وذلك في بلغراد عام 1989 وانتهت بالتعادل.
- تمَّ التعديل على قوانين لعبة الشطرنج في القرن الخامس عشر الميلادي، بحيثُ كان الفيلُ يتحركُ بشكلٍ قُطْرِي ولكن لمربعين اثنين فقط، والجنود لم يكنْ بإمكانِهم التحرك مربعين في بداية اللعبة، والوزير أو الملكة لم تكنْ تتحرك بشكلٍ قُطْرِي إلاَّ خطوة واحدة.
- تُسَمَّى لعبةُ الشطرنج الحديثة ب (شطرنج الملكة)؛ لأنَّ الملكة هي القطعة الأهم، والأكثر في الحركة من بين قِطَعِ الشطرنج.
- منذ مطلع القرن التاسع عشر لم يتم التعديل على قوانين الشطرنج، باستثناء قانون شروط الانسحاب، وهو أنْ يقوم كل منافس بثلاثين نقلة.