محتويات
- ١ الشِّطرنج
- ٢ تاريخ الشّطرنج
- ٣ أهداف اللعبة
- ٤ أحجار الشّطرنج
- ٥ طريقة اللعب
- ٥.١ الحركات الرئيسيّة:
- ٥.٢ كيفيّة إنهاء اللعبة
الشِّطرنج من أشهر الألعاب الذهنيّة الذكائيّة حول العالم، وهي من ألعاب الرقعة أي التي تُلعب على لوح مُقسّم إلى أربعة وستين مربّعاً متساوياً بالحجم، وتحمل لونين مختلفين بحيث يكون المربّع الأول لوناً معيّناً، والذي بجانبه لون مختلف وهكذا حتى تنتهي الرقعة، وفي معظم الأحيان تتكوّن من اللونين الأبيض والأسود أو البني، ويمتلك كلّ لاعب ست عشرة قطعة مختلفة من حيث اللون عن اللاعب الآخر، وتتحرك كلّ منها باتجاه مختلف ومعاكس، وتتضمّن لعبة الشّطرنج مجموعة من القواعد والقوانين لإكمال سير اللعبة وفوز أحد الطرفين.
تاريخ الشّطرنج نشأت هذه اللعبة في مدينة الهند، وبعض الرّوايات تقول إنّ أصلها يعود للمدينة الفرعونيّة في مصر، ثم انتقلت عبر الحضارات والثقافات كسائر الألعاب، وتُدعى حالياً بلعبة الشّطرنج العصريّة؛ للتمييز بينها وبين الأنواع التي كانت تُلعب بالماضي، ومن أبطالها في القرن العاشر أبو بكر الصولي الذي اشتُهر حتى دول أوروبا، وأصبحت هذه اللعبة الآن هي الأكثر تألقاً عند الأثرياء والهواة العباقرة المحترفين.
أهداف اللعبة تهدف الشّطرنج بحصر الملك في خانة اليك، وهي المكان الذي لا يمكن أن يتحرّك منه، وفي حال كان هناك فراغ يُتيح له الحركة فيجب أن يكون مُحاصراً من قبل الفريق الآخر وبهذه الحالة تنتهي اللعبة، ولا يُعتبر عدد الحجارة هو أساس في الفوز.
أحجار الشّطرنج تتكون الشّطرنج من 32 حجراً مقسّمة على لاعبين أيّ لكل منهما 16 حجراً ملوّنين بالأبيض والأسود وهما كالتالي:
- ثمانية جنود أو بيادق.
- حصانان.
- قلعتان.
- فيلان.
- وزير.
- ملك.
طريقة اللعب الحركات الرئيسيّة:
- كما ذُكر سابقاً أنّ الرقعة مكوّنة من لونين مختلفين وهما الأبيض والأسود، ويكون المربع ذو اللون الفاتح على يمين اللاعب، والملك يكون على اللون نفسه، ومن يملك الأحجار البيضاء يبدأ باللعب.
- الملك: يتحرّك فقط مربّع واحد بأي من الاتجاهات، ويُتاح للاعب أن يحمي ملكه بالتبييت: وهي تحريك الملك مربّعان متتاليان، ووضع القلعة الموجودة بيمين الملك بشرط أن تكون هي الحركة الأولى للملك، ولا يمكن أن يتحرّك هذه الحركة إلا مرة واحدة فقط خلال اللعبة كاملةً.
- الجندي: يتحرك الجندي مربّعين مع بعضهما للمرة الأولى، أو مربعاً واحداً للأمام فقط، ويتم أخذ الجندي بشكل قطريّ أي من اليمن أو اليسار باستثناء الخلف فلا يمكنه العودة للوراء.
- القلعة: تتحرّك بمسافات حسب الحاجة بشرط أن تكون مستقيمة.
- الحصان: يتحرك على شكل حرف (L) بجميع الاتجاهات، ويتم كسبه عن طريق القفز، ولا داعي لأن تخلو جميع المربّعات أثناء القفز.
- الوزير: يتحرّك بجميع الاتجاهات، وهو الأكثر فعاليّة في اللعبة، ويجب على اللاعب المُحافظة عليه قدر الإمكان.
- الفيل: يتحرك على شكل خط مائل، باتباع اللون الذي يقف عليه، ويُشترط خلوّ المربعات من الأحجار أثناء التنقل.
كيفيّة إنهاء اللعبة
تنتهي اللعبة بإحدى الطرق الآتية:
- أن يوضع الملك بخانة الكش مات من قبل اللاعب الآخر، أي لا يستطيع الحركة أبداً.
- انتهاء الوقت المحدد للعب.
- تكرار حركة واحدة أكثر من ثلاث مرات.
- عدم القدرة على إنهاء اللعبة بسبب قلة الحجارة.
- الكش الأبدي والنهائي.