فوائد شرب الزنجبيل بعد الأكل

فوائد شرب الزنجبيل بعد الأكل


محتويات

  • ١ الزنجبيل
  • ٢ فوائد شرب الزنجبيل بعد الأكل
    • ٢.١ يقي من السرطان
    • ٢.٢ يقلّل الوزن
    • ٢.٣ يقلّل الشهيّة
    • ٢.٤ تنظيم مستوى السكر في الدم
    • ٢.٥ يقلّل من ضغط العضلات
    • ٢.٦ يخفف من الحموضة المعوية
    • ٢.٧ يقلّل أعراض القولون العصبي

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أشهر التوابل التي تُستخدم حول العالم، حيث يُستخدم بكثرة في المطبخ الهندي والشرق آسيوي، وكذلك له العديد من الاستخدامات في المطبخ العربي. عُرِفَ الزنجبيل منذ القدم باستخداماته الطبيّة والعلاجيّة، وفي وقتنا الحاضر يُستخدم الزنجبيل بعدّة طُرق حيث من الممكن إضافته مجفّفاً كمُطيّبٍ للأطباق المختلفة، أو استخدامه طازجاً، كما يمكن تحضيره كشراب بنقعه في الماء لعدّةِ دقائق وتناوله للحصول على فوائده المختلفة.

 

فوائد شرب الزنجبيل بعد الأكل يقي من السرطان

يقي الزنجبيل من خطر الإصابة بسرطان الرئة والبروستات والقولون والثدي وسرطان البنكرياس والجلد؛ حيث يحتوي الزنجبيل على مركّب الجنجيرول الموجود في الزنجبيل الطازج ويمتاز بخصائصه المضادّة للبكتيريا وللالتهابات، كما له دور في منع تكوّن الأورام، ومن الممكن تحضير شراب الزنجبيل من الزنجبيل الطازج للحصول على هذه الفوائد.

 

يقلّل الوزن

يدخل الزنجبيل في تصنيع العديد من المكمّلات الغذائيّة التي تساعد في عمليّة حرق الدهون، وذلك لما للزنجبيل من خصائص تساعد في تسريع عمليّة الأيض وحرق السعرات الحراريّة، وزيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة.

 

يقلّل الشهيّة

يقلّل شرب الزنجبيل من الشهيّة وبالتالي تقلّ كمية الطعام التي يحتاجها الجسم للشعور بالشبع ويقلّ استهلاك السعرات الحراريّة، مما يؤدّي لتقليل الوزن، وقد وُجدَ بأن الأشخاص الذين يتناولون مشروب الزنجبيل بعد وجبة الطعام لا يشعرون بالجوع بعدها لمدّة تصل لأكثر من ست ساعات.

 

تنظيم مستوى السكر في الدم

يساعد شرب الزنجبيل على الحفاظ على مستويات السكر في الدم وتنظيمها، وهو ما يؤثّر بشكل مباشر على التخلّص من الوزن الزائد، ويُحارب الشعور بالخمول الذي يمكن أن يصيب الجسم بسبب انخفاض مستوى السكر في الدم، كما ويزيد من القدرة على التركيز، لذلك يعتبر مشروب الزنجبيل بديلاً صحيّاً لمَشروبات الطاقة.

 

يقلّل من ضغط العضلات

يساعد تناول الزنجبيل في التخلّص من آلام العضلات التي تصيب الجسم بسبب المجهود البدني أو بعد القيام بالتمارين الرياضيّة، بالتالي فهو مشروب جيّد للرياضيين يساعدهم على العودة للتمرين بوقت قصير دون الشعور بالألم.

 

يخفف من الحموضة المعوية

عادةً ما تنتج حموضة المعدة عن ارتجاع الحمض للقناة الهضميّة أو بسبب مرض في المريء، ومن الممكن علاج الحموضة بالزنجبيل بدلاً من استخدام الأدوية التي من الممكن أن تؤدّي لأعراض جانبيّة، إذ يمنع الزنجبيل ارتخاء العضلة السفليّة للمريء بالتالي يمنع ارتجاع الحمض للمريء ، كما ويعمل على قتل البكتيريا الضارّة التي تسبّب الحموضة.

 

يقلّل أعراض القولون العصبي

يساعد تناول مشروب الزنجبيل في التخلّص من الكثير من الأعراض التي ترافق القولون العصبي، حيث يعمل على التخلّص من الغازات والشعور بالانتفاخ، ويعالج المغص، ويعمل كمهدّئ فعّال للجهاز الهضمي.

 

المقالات المتعلقة بفوائد شرب الزنجبيل بعد الأكل