هل اليانسون هو الشمر

هل اليانسون هو الشمر

محتويات
  • ١ اليانسون والشمر
  • ٢ فوائد اليانسون
    • ٢.١ تخفيف حدة الربو
    • ٢.٢ معالجة العدوى الميكروبيّة
    • ٢.٣ مدر لحليب الأم
    • ٢.٤ القضاء على القمل
  • ٣ فوائد الشمر
اليانسون والشمر

على الرغم من أنّ الكثيرين لا يميّزون بين بذور اليانسون والشمر، إلّا أن هنالك اختلافات بسيطة في الطعم، والشكل، واللون؛ إذ تكون بذور الشمر منفوخة وبيضاوية، وطعمها مائل للحلاوة، ولونها بني مائل إلى الأخضر الغامق، أمّا بذور اليانسون فإنّ حبوبها تكون أصغر من بذور الشمر، ولونها بني، وطعمها مائل للمرارة، وتتشارك هذه البذور بالكثير من الاستخدامات الطبيّة، مثل علاج مشاكل الجهاز الهضميّ، وتحسين عمليّة التنفس، وغيرها الكثير من الفوائد التي سنذكرها في هذا المقال.

فوائد اليانسون

اليانسون هو نبات عشبي ينتمي للعائلة نفسها التي يتنتمي إليها الشمر، والكمون، والكراوية، والشبت، ويستخدم اليانسون لتنكيه الطعام، ومداوات آلام البطن، وغيرها من الاستخدامات الطبيّة، مثل:

تخفيف حدة الربو

يمكن لليانسون أن يخفف من حدة أزمة الربو، ومن السعال، وأن يساعد على التخفيف من تراكم البلغم في الحلق والرئتين، ويعالج الاتهاب الرئويّ والتهابات الجيوب الأنفيّة.

معالجة العدوى الميكروبيّة

أظهرت الدراسات أنّ اليانسون يحتوي على خصائص فعالة في مكافحة الالتهابات، والعدوى الميكروبيّة، حيث يقضي عليها.

مدر لحليب الأم

يعزز اليانسون كمية الحليب عند الأم المرضع؛ لأنّه يحتوي على كمية كبيرة من هرمون الإستروجين، ويخفف أيضاً من آلام الحيض.

القضاء على القمل

إنّ استخدام زيت اليانسون في إزالة القمل، والتخلص منه نهائياً من أكثر الطرق البسيطة والسهلة، ويستخدم هذا الزيت بدهنه على الشعر، وفروة الرأس، وتركه لأكثر مدة ممكنة، ثمّ غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو، كما أنّه يستخدم أيضاً لعلاج المشاكل الجلديّة كحب الشباب، والجرب.

فوائد الشمر

يحتوي الشمر على فيتامين C والبوتاسيوم، والمنغنيز، والحديد، وحمض الفوليك، والألياف، ويستخدم في تنكيه مختلف الأطباق الآسيويّة، إلّا أنّ له استخدامات متعددة وكثيرة، منها:

  • يقضي على رائحة الفم الكريهة: إنّ مضغ القليل من بذور الشمر يخلص الفم من الرائحة الكريهة؛ بسبب احتوائه على مضادات الميكروبات التي تهاجم الجراثيم التي تسبب رائحة الفم الكريهة، وله خصائص تساعد على علاج التهاب اللثة.
  • يساعد على عملية الهضم: الشمر مفيد لتحفيز عملية الهضم وتخفيف مشاكل الجهاز الهضميّ، مثل عسر الهضم، والانتفاخ، والإمساك، والمغص، وغازات الأمعاء، والحرقة، والقولون العصبيّ، وآلام الحيض، وعلاوة على ذلك يساعد الشمر على إعادة بناء الجهاز الهضميّ وذلك يكون بعد العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائيّ، ويمكن استخدامه عن طريق مضغ ملعقة صغيرة من بذوره بعد تناول الطعام.
  • يخفف احتباس الماء: إنّ شرب شاي الشمر على أساس منتظم يساعد على طرد السوائل الزائدة من الجسم؛ لأنّه يعدّ مدراً للبول، ويمكن أن يخفف انتفاخ العينين الناجم عن احتباس السوائل بوضع كمادات شاي الشمر عليها، كما يساعد الشمر على إزالة السموم، ويقلل خطر التعرض لمشاكل المسالك البولية، ويمكن أن يساعد على التخفيف من مشكلة البدانة.
  • يحافظ على صحة القلب: يمكن للشمر أن يقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغيّة؛ إذ يعتبر مصدراً ممتازاً للبوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

المقالات المتعلقة بهل اليانسون هو الشمر