ما فوائد شرب الليمون على الريق

ما فوائد شرب الليمون على الريق

الليمون

يُعتبر الليمون من الحمضيات الأكثر استخداماً حول العالم؛ حيث يتمّ استخدامه في تحضير العصائر الباردة والمثلجات في فصل الصيف، كما أنّه يدخل في صناعة الصلصات والتتبيلات الخاصة بالسلطات والأكلات المختلفة، هذا عدا عن استخدامه في صناعة العديد من المستحضرات الطبيّة والتجميليّة نتيجةً لفوائدة المتنوّعة. سنعرض في هذا المقال أهمية شرب الليمون على الريق.

فوائد شرب الليمون على الريق
  • التسهيل من عمل الجهاز الهضمي؛ حيث يُفضل تناول الليمون ممزوجاً مع الماء الفاتر على الريق في الصباح الباكر، ففي ساعات الليل وعندما يكون الجسم نائماً لفترة تزيد عن الست ساعات فإن ذلك يؤدّي إلى انخفاض درجة حرارته والإبطاء من عملية مرور الماء في الأنسجة، وبالتالي فإنّ شرب الليمون ينعش الجسم ويُعيد الطاقة والحيويّة له، ويُحفّز عمل الجهاز الهضميّ ويُسرّع من عملية التخلّص من الفضلات والسموم من الجسم.
  • التحسين من صحة الكبد: وذلك لإنّ الليمون يقضي على كافّة السموم والترسبات التي قد تكون موجودةً في الكبد من خلال التسريع من عملية الترشيح والتصفية في الكليتين، وإخراجها عن طريق البول، ويشار أيضاً إلى أنّ الليمون يدرّ البول، لذلك فإنّه ينصح بشربه في الصباح قبل الدخول إلى الحمام.
  • تقوية الجهاز المناعي؛ حيث يحتوي الليمون على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين (ج)، هذا بالإضافة إلى العديد من الأملاح المعدنيّة، ومن أهمّها البوتاسيوم، الأمر الذي من شأنه القضاء على الكائنات الطفيليّة مثل البكتيريا، والفيروسات، والتي تُعتبر المسبّب الأساسيّ للعديد من الأمراض، ومن أهمّها الإنفلونزا، ونزلات البرد.
  • الحفاظ على صحة القلب: وذلك بسبب نسبة البوتاسيوم العالية في الليمون، والتي تحافظ على نسبة طبيعيّة وصحية لضغط الدم، وتقي من الإصابة بالنوبة القلبيّة أو السكتة الدماغيّة، هذا عدا عن أنه يحسن من الحالة النفسيّة والمزاجية للإنسان، ويُقلّل من فرص التعرّض لحالات القلق والاكتئاب وغيرها.
  • تنقية الدم: يُنقّي الدم من السموم والفضلات، وبالتالي فهو يساهم في علاج بعض الأمراض الصعبة مثل الملاريا، والكوليرا.
  • علاج الحمى؛ حيث إنّ الليمون يُحفّز من عملية إفراز العرق، وبالتالي الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعيّة والتخلص من الحمى والأعراض المصاحبة، كما أنّه يُخلّص من الشعور بالدوخة، والإعياء، والغثيان.
  • علاج مشاكل الجهاز التنفسي: والتي تتمثل في السعال، ضيق النفس، الربو، وغيرها، ويشار أيضاً إلى أنه يُقلّل من ألم المفاصل ويُعالج الروماتيزم.
  • التخلص من الوزن الزائد؛ حيث أثبتت العديد من الدراسات بأنّ الليمون يُقلّل من نسبة الدهون والكوليسترول الضارّ في الجسم، هذا بالإضافة إلى أنّه يُحفز العملية الأيضيّة، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من السمنة بالمواظبة على شرب الليمون على الريق بشكلٍ يوميّ.
  • بشرة مثاليّة: يحفّز الليمون من إنتاج الكولاجين في الجسم نتيجة احتوائه على فيتامين (ج)، كما أنّه يرطّب البشرة، وبالتالي يُخّر من ظهور علامات التقدم في السن.

المقالات المتعلقة بما فوائد شرب الليمون على الريق