فوائد المايونيز للشعر

فوائد المايونيز للشعر

مشاكل الشعر

يعتبر الشعر من العلامات الجماليّة التي تبرز جمال الإنسان بشكل عام والنساء بشكل خاصّ، ولكنه قد يتعرّض في بعض الأحيان إلى العديد من المشاكل الناتجة من التعرض للمواد الكيميائية الموجودة في الكريمات أو الصبغات الخاصّة بالشعر، أو بسبب الحرارة الصادرة عن الشمس أو أدوات التصفيف وغيرها، لذلك سنقدّم لكم في هذا المقال وصفة طبيعيّة وسهلة لعلاج مشاكل الشعر، وهي المايونيز.

فوائد المايونيز للشعر

هناك مجموعة من الفوائد التي تعود على الشعر جراء استخدام المايونيز، والتي يمكن شملها في النقاط التالية:

  • ترطيب الشعر وتنعيمه، وذلك لأن المايونيز يحتوي على كمية كبيرة من الزيوت النباتية التي تتغلغل في بصيلات الشعر مؤدية إلى ترطيبها والتسهيل من فردها، لذلك ينصح باستخدام المايونيز من طرف السيدات اللواتي يعانين من الشعر الجافّ أو المجعّد.
  • حماية الشعر من الآثار الجانبيّة الضارّة التي قد تلحق به نتيجة تعرّضه المستمرّ للإشعاعات الصادرة من أشعة الشمس، والتي تتضمن الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية وغيرها، حيث تؤدي هذه الإشعاعات إلى تلف الشعر وتقصّفه بالإضافة إلى إفقاده الترطيب، والتسبب بجفاف فروة الرأس، وذلك لأنه يعمل على تغليف الشعر من الجذور ولغاية الأطراف.
  • الحفاظ على لون الشعر الأصلي، والتأخير من ظهور الشعر الأبيض أو الشيب، أو التغيّرات التي تطرأ على الشعر نتيجة التعرض لبعض المواد الكيميائية أو أشعة الشمس وغيرها.
  • وقاية الشعر من الآثار الجانبيّة الناتجة عن تعريضه لأدوات التصفيف مثل السيشوار والمكوى، واللذان يؤدّيان إلى تكسّر الشعرة وتقصّفها بالإضافة إلى جفافها وتلفها، كما يعمل المايونيز على علاج التلف الناتج من صبغات الشعر الكيميائية التي تحتوي على الأمونيا وغيرها.
  • الحفاظ على مستوى متوازن وصحّي لمعدلات الحموضة في فروة الرأس، وذلك بسبب تضمن المايونيز على كميات من الخل الأبيض، وبالتالي فإنّه يجعل الشعر أكثر قوة، وأقل تلفاً.
  • ترطيب فروة الرأس الأمر الذي من شأنه علاج مشكلة القشرة المزعجة والمحرجة، والتي تعتبر الفروة الجافة من الأسباب الرئيسية المؤدية لها.
  • حماية الشعر من التقصف والتساقط، وذلك بسبب وجود العديد من البروتينات والتي تقوي الشعرة وتسد من الفراغات التي قد تكون متواجدة بين الشعيرات، الأمر الذي يمنح الشعر مظهراً أكثر كثافة وحيوية وصحة.

خليط المايونيز للشعر
  • ماسك تطويل الشعر: مزج ملعقتين كبيرتين من المايونيز والكمية ذاتها من زيت الخروع، ومن ثمّ إضافة نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون إلى المزيج وتحريكه جيداً، وللحصول على نتيجة أفضل يفضّل إضافة صفار بيضة واحدة إلى المزيج وخلطها جيداً، وفي النهاية تطبيق المزيج على فروة الرأس لفترة لا تقلّ عن ساعتين، قبل غسله جيداً بالماء والشامبو.
  • ماسك تنعيم الشعر وترطيبه: مزج ملعقتين كبيرتين من المايونيز مع كمية مساوية من الأفوكادو ونصف الكمية من العسل الطبيعيّ، وتطبيقه على الرأس لمدّة نصف ساعة، كما من الممكن استبدال الأفوكادو بالموز مع وضع بضع القطرات من زيت الزيتون.

المقالات المتعلقة بفوائد المايونيز للشعر