فكرة عمل تطوعي

فكرة عمل تطوعي

محتويات
  • ١ العمل التطوعي
  • ٢ أفكار لأعمال تطوعيّة
    • ٢.١ القراءة للمكفوفين
    • ٢.٢ تنظيم الحملات التطوعيّة المختلفة
    • ٢.٣ جمع الكتب المستعملة
    • ٢.٤ إعادة تدوير المواد المستعملة
    • ٢.٥ إقامة الحملات التطوعيّة الصحيّة
    • ٢.٦ التعريف بالتخصصات الجامعيّة
العمل التطوعي

يُعرَّف العمل التطوعي بأنّه المجهود الذي يبذله المتطوعون دون مقابل، والذي يهدف إلى إحداث فرق على أرض الواقع، ومساعدة فئة مستحقة ومستهدفة من الناس، ومن هنا حظيت الأعمال التطوعيّة على انتشار كبير بين محبي فعل الخير والتضحية في سبيل الآخرين؛ لما لها من فوائد عظيمة يجني ثمارها المتطوع والفئات المستهدفة في الوقت نفسه، فضلاً عن امتلاكها القدرة على إحداث أثر كبير على مستوى المجتمع، والدولة، والأمة ككل.

تختلف صنوف الأعمال التطوعيّة والمجالات التي يمكن أن تكون فيها، مما يساعد على تشجيع الناس على الانخراط بها، والانضمام إلى صفوف المتطوعين كلّ في مجاله، وبحسب ما يتناسب مع إمكانياته، ومهاراته، وقدراته، وفيما يأتي سنذكر بعض المقترحات للأعمال التطوعيّة التي قد تسهم في إضاءة حياة العديد من الفئات المجتمعيّة التي تحتاج إلى مساعدة مُلحة.

أفكار لأعمال تطوعيّة القراءة للمكفوفين

يحتاج المكفوفون في بعض الأحيان إلى من يعينهم على قضاء حوائجهم، ولعلّ أبرز ما يمكن أن نقدمه القراءة لهم، سواء بتخصيص نوادٍ لذلك، بحيث يجلس المتطوعون إلى جانب المكفوفين ليقرأوا لهم الكتب، أو بعقد شراكات بين المؤسسات التعليميّة على سبيل المثال وعدد من المتطوعين الذين يرغبون في مساعدة المكفوفين في قراءة أسئلة الامتحانات.

تنظيم الحملات التطوعيّة المختلفة

من أبرز الحملات التطوعيّة التي قد تسهم في مساعدة فئات كبيرة من الناس حملات جمع الأموال، والملابس، والمواد العينيّة بسائر أنواعها وأشكالها، كما يمكن تنظيم حملات لجمع وحدات الدم من المتبرعين، غير أنّ مثل هذه الحملات قد تحتاج إلى كوادر عمل كبيرة، وتنسيق عالي المستوى.

جمع الكتب المستعملة

هناك الكثير من محبي القراءة الذين لا يستطيعون شراء الكتب نظراً لارتفاع أسعارها، لذلك فإنّ تنظيم حملات جمع الكتب المستعملة قد يساعدهم على القراءة، والتثقف بكلّ سهولة ويُسر.

إعادة تدوير المواد المستعملة

تهدف مثل هذه الحملات عادة إلى تنظيف البيئة من المخلفات غير الصحيّة التي قد تؤثر فيها سلباً، وذلك بإعادة تدويرها واستخدامها في صناعة منتجات جديدة يستفيد منها الناس، ومثل هذه الحملات بحاجة إلى تنظيم وتخطيط جيِّدين.

إقامة الحملات التطوعيّة الصحيّة

بإمكان العاملين في المجالات الطبيّة المختلفة تخصيص جزء من الوقت لإجراء بعض الفحوصات الطبيّة للذين لا يمتلكون ثمن العلاج، والذي قد يكون باهظاً في بعض الأحيان، كما يمكنهم التنقل بين المناطق الفقيرة للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الناس.

التعريف بالتخصصات الجامعيّة

كثير من طلبة المدارس لا يعرفون كيف يختارون تخصصاتهم الجامعيّة، ولا يعرفون شيئاً عن هذه التخصصات، لذلك فإنّ بإمكان بعض الطلبة الذي لا يزالون على مقاعد الدراسة الجامعيّة التطوع لعقد لقاءات، وورشات عمل يحضرها طلبة المدارس ممن هم مقبلون على الحياة الجامعيّة، لتعريفهم بالتخصصات الجامعيّة المختلفة.