طريقة الغسل من الدورة

طريقة الغسل من الدورة

أهمية الحيض للمرأة

تعتبر الدورة الشهرية من الوظائف المهمة التي يقوم بها جسم المرأة بشكل خاص، فنزول الدم في فترة الحيض يطهر الجسم من الدم الفاسد، والخلايا الميتة، ويجدد بطانة الرحم بشكل مستمر من البويضات غير الملقحة، فدم الدورة الشهرية هو دليل على صحة المرأة، كما أنه يحميها من أمراض القلب، وتصلب الشرايين.

نزول دم الطمث كل شهر هي عادة شهرية يقوم بها الجسم حتى سن الخمسين، حتى تصبح المبايض غير قادرة على إنتاج البويضات، وعادة تختلف الدورة الشهرية لدى النساء حسب الجسم، حيث يبلغ متوسطها في نزول الدم ما بين أربعة إلى سبعة أيام، و تكون الفترة 28 يوماً بين كل دورة، وبعد انتهاء نزول دم الطمث فلا بُد من الاغتسال كما حث عليه الإسلام لما له من أهمية.

أهمية الاغتسال من الحيض

يعتبر الاغتسال من الحيض طهارة لجسم المرأة، وإشارة إلى عودتها إلى حياتها الطبيعية في أداء الصلاة، والصوم إذا كان في شهر رمضان، أو أداء العمرة والحج، فصلاة المرأة أو صومها وهي حائض لا يجوز شرعاً، كما أن الاغتسال نظافة للجسد، ويبدأ عادة بعد انقطاع الحيض، ويفضل التأكد من انقطاع الدم في اليوم الأخير من الدورة الشهرية، فالكثير من النساء يدركن أن الدم توقف، والبعض منهن يعتمدن على رؤية السائل الأبيض الذي يخرج دلالة على الطهر، وبعد تحري ذلك فعلى المرأة الاغتسال.

طريقة الغسل من الدورة الشهرية

  • النية التي محلها القلب دائماً، ثم التسمية بقول بسم الله الرحمن الرحيم.
  • غسل اليدين ثلاث مرات، ثم غسل المنطقة الحساسة جيداً بالماء، ومسحها بقطنة مبللة بالقليل من المسك أو الطيب؛ لإزالة أثر الدم ورائحته، فالمسك أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم عند الاغتسال، فغسل الأعضاء التناسلية هي الخطوة الأولى، ولا يجوز تأجيلها للمراحل الأخيرة، حتى لا ينتقض وضوء الاغتسال.
  • غسل اليدين مرة أخرى، ثم الوضوء كالوضوء للصلاة، ويجوز تأخير غسل الرجلين حتى بعد نهاية الغسل؛ حتى لا يعلق فيهما شيء من النجاسة أثناء الغسل.
  • سكب الماء على الرأس ثلاث مرات حتى يصل الماء إلى منابت الشعرحتى يتخللها، ويفضل فك الشعر أثناء الغسل، ثم سكب الماء على الجسم بدءاً من الشق الأيمن ثم الشق الأيسر.
  • غسل القدمين بعد الانتهاء من سكب الماء على الجسم.

الاغتسال في السنة النبوية الشريفة

(كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إذا اغتسلَ مِن الجَنَابَةِ ، يبدأُ فيَغسلُ يدَيْه، ثم يُفْرِغُ بيمينه على شِمَالِه، فيَغسلُ فرجَه، ثم يَتوضأُ وضوئَه للصلاةِ، ثم يأخذُ الماءَ، فيُدخِلُ أصابَعَه في أصولِ الشَّعرِ، حتى إذا رأى أَنْ قد استبرأَ، حَفَنَ على رأسِه ثلاثَ حَفَنَاتٍ، ثم أفاضَ على سائرِ جسدِه ، ثم غسلَ رجليه، وفي رواية: أن النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- اغتسلَ مِن الجنابةِ ، فبدأَ فغسلَ كفَيْه ثلاثًا، ثم ذكر نحوَ حديثِ أبي معاويةَ، ولم يَذْكُرْ غَسْلَ الرجلين) [صحيح مسلم]

 

المقالات المتعلقة بطريقة الغسل من الدورة