كيفية الغسل للميت

كيفية الغسل للميت

غسلُ الميّت

يُعدّ تغسيل المّيت وتطهيرهُ من شعائر المُسلمين عند موت أحدٍ منهُم٬ فيُغسّل الميت بوجود مُغسّل خاص حسب ما تقتضيهِ الشّريعة الإسلاميّة٬ وللمُغسّل أجرٌ عظيم عند ربّ العالمين إذا كتم ما يراهُ من عيوب الميّت.

يشمل الأجر مُساعد الميّت الذي يصب الماء٬ أو يُساعدهُ في التّكفين٬ أو غيرهُ من الآداب والأحكام المُتعلِّقة بتغسيل الميت٬ وتطهيره من الدّنس٬ وهنالك طريقة معيّنة٬ وواضحة حددها وبينها لنا رسول الله مُحمّد عليهِ الصّلاة والسّلام.

كيفيّة غسلُ الميّت

لتغسيل الميت خطوات محددة هي كالتالي:

  • تجريد الميّت من ملابسه مع ستر العورة :إن أوّل ما يجبُ أن يفعلهُ المُغسّل هو تجريد الميّت من ملابسهِ مع ستر عورتهِ٬ وتكون العورة من السّرة للرُّكبة للرِّجال٬ وتكون عورة النّساء من السُّرة للركبة بالنّسبة للمرأة مع المرأة٬ ويُستحبّ سترُ الميّت عن عيون النّاس٬ ويكرهُ أن يحضر غسلهُ أحدٌ غير مُغسِّله.
  • وضع الميّت على سرير الغسْل أو مكان مُرتفع : يوضع الميّت على سرير مُخصّص لغسل الميّت حتّى يغسّله٬ فيرفعُ رأسهُ كأنهُ يُساعدُهُ على الجُلوس٬ فيجعلُهُ بوضعيّةِ الجلوس٬ ثمّ يستخدم خرقة من القماس أو نحوها فيغسل مخرجيه دون أن يمسّهُ بشكِل مُباشر بدون ما يحول بين يد المُغسِّل وعورةِ الميّت إذا كان عُمُرهُ أكثرُ من سبع سنوات٬ ويستحب عدم مساس أي جزء من جسد الميّت إلا بوجود خرقة تلُفّ اليد٬ ثمّ يوضّئُهُ ويُنظف فتحتي منخاريه٬ ويمسح أسنانهُ بخرقةٍ نظيفة ومُبلّلة.
  • نيّة الغسُل والغُسل : ينوي المُغسّل غُسل الميّت ويقول : بسم الله الرحمن الرحيم٬ ثُمّ يستخدم رغوة السّدر لغسل رأسِهِ ولحيته فقط٬ فيُدقُّ السدر ويوضع في إناء فيه ماء٬ ثم يضربُهُ المُغسّل بيديه حتّى يُصبح رغوة٬ لأن الرّغوة إذا وصلت إلى شعر الرأس واللّحية سهُل تنظيفُها٬ ثمّ يُغسّل شقّهُ الأيمن٬ ثمّ يُغسّل شقهُ الأيسر٬ ثمّ يغسّل جميع الجسد ثلاث مرّات، أو خمس مرّات، أو سبع مرّات، أو حتّى أكثر حسب حاجة الجسد للغُسل.
  • تطييب المّيت : يُطيّب الميت باستخدام الكافور أو غيرِهِ من مُطيّبات الرّائحة حتّى تطرُد الروائح السيئة من الميت٬ ويُمكن استخدامُ الصّابون لتطييبه.
  • تنظيف ما بعد الغُسل إن استدعت الحاجة : إذا خرج من الميّت شيئاً بعد الغسل٬ فيُغلقُ مخرجُهُ بقطن ثمّ يغسل المكان ويوضّأ٬ وأمّا إن خرج بعد تكفينهِ فلا يُغسل٬ وبعضُ أهلُ العِلم قالوا يُقصُّ شارب الرّجل وأظفارهُ٬ ولا يُسرّح شعرهُ ولكن يُنشَّف جسدُهُ٬ أمّا المرأة فيظفّر شعرُها ثلاث ظفائر وراء ظهرِها.

 

المقالات المتعلقة بكيفية الغسل للميت