طرق طبيعية لزيادة الوزن

طرق طبيعية لزيادة الوزن

يعاني البعض من الوزن الزائد وذلك نتيجةٌ لعدم مراقبة الأغذية وطريقة تناولها، وأحد أهم الأسباب التي تعمل على زيادة الوزن هو تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز، نظراً لانشغال الفرد بالمشاهدة والمتابعة متناسياً أمرالطعام الذي يأكله، وبالتالي تناول كميات كبيرة منه، فيجب توخّي الحذر في حالة تناول الأطعمة ومراقبة كميّاتها أيضاً.

وبعيداً عن مشكلة السمنة وزيادة الوزن يتواجد هناك شريحة كبيرة من الأشخاص ممن يعانون من مشكلة النحافة، وذلك لسوءٍ في التغذية مثلاً، أو بسبب بعض الأمور البيولوجية، كالحركة الزائدة مثلاً، أو الإصابة بأحد الأمراض العضوية، كأمراض الغدة الدرقية مثلا أو غيرها.

والنحافة، هي وصف للأشخاص الذين يقل مؤشر الكتلة للجسم عن 18.5، وهو ليس بالضرورة أن ينتج بسبب قلّةٍ تناول الطعام، حيث إنّ اتباع الشخص لنظام غذائيٍّ خاطئٍ قد يؤدي إلى النحافة، كما قد تنتج الإصابة بالنحافة نتيجة الممارسة الزائدة للرياضة، فالبعض يقوم بلعب كرة القدم لأكثر من ساعتين، وهذا كفيلٌ بحرق السعرات الحرارية التي قام بتناولها، كما من الممكن أن يحدث ذلك نتيجة إصابة الشخص بمرضٍ عصبيٍّ أو عضويٍّ مثل فقر الدم مثلاً. ومن أعراض وأضرار النحافة الزائدة:

  • إمكانية تعرّض الجسم النحيف للكسور بصورةٍ أكبر من الجسم الطبيعي.
  • التأثّر بالطقس البارد ممّا يؤدي إلى المرض، فالجسم النحيف لا يوجد به دهون، التي بدورها تعمل على تدفئة الجسم.
  • تؤدي النحافة الشديدة إلى سقوط الشعر ومشاكل بالأسنان.

ولما لهذه المشكلة من مخاطر على الجسم، وجبٌ علينا أن نقوم بحلها، وهناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها، مثل تناول كمياتٍ من الدهون مثلاً، التقليل من الحركة، تناول الطعام لزيادة الوزن، أي أننا نقوم بالأكل فقط لمجرد الأكل حتى وإن لم نشعر بالجوع، ومن الطرق الشائعة لزيادة الوزن هي ممارسة رياضة كمال الأجسام، فهي تحتاج إلى طاقة زائدة وهذه الطاقة تأتي من تناول بعض الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.

ومن طرق زيادة الوزن السهلةٌ والطبيعيةٌ وذات الفعاليةً الكبيرة تناول بعض الوصفات التي تعمل على زيادة الوزن، ومن هذه الوصفات نذكر:

  • وصفة الحمص والفول السوداني: وتتكون هذه الوصفة من الحمص، والفول السوداني، والسمسم والسكر حيث يتم طحن هذه المكونات جميعها وتضاف إلى كأس من اللبن، ويضاف لها ملعقةٌ من الزبيب.
  • وصفة التمر والعسل: وهي وصفةُ سهلةٌ جداً تقتصر على تناول التمر والعسل وجوز الهند بعد كل وجبة.

وتعتمد سرعة زيادة الوزن على الشخص نفسه وطبيعة قابلية جسمه للزيادة، واستمرارية تناول هذه الوصفات والعمل عليها، حيث إنّه لا توجد طريقة سحريةٌ لزيادة الوزن بلمح البصر.

المقالات المتعلقة بطرق طبيعية لزيادة الوزن