طرق التخلص من الكرش في رمضان

طرق التخلص من الكرش في رمضان

التخلص من الكرش في رمضان

بروز الكرش من المشكلات التي يعاني منها عدد كبير من الناس، حيث إن تراكم طبقات من الدهون في منطقة البطن يسبّب الأمراض العضوية مثل: ارتفاع ضغط الدم، والسكري، وآلام الركبتين، والعمود الفقري، بالإضافة إلى أنه يؤثر على الشكل الخارجي، ويجعل الجسم غير متناسق، ويعتبر شهر رمضان المبارك فرصة ذهبية للتخلص من الكرش أو على الأقلّ التقليل من سمنته، إذ إنه في هذا الشهر يتم الامتناع عن تناول الطعام لساعاتٍ طويلة وتناول وجبتي طعام فقط، مما يساعد على تقنين الأكل، والتخفيف من كميات السعرات الحرارية التي يتمّ تناولها في وجبتي الإفطار والسحور.

طرق التخلص من الكرش في رمضان
  • تناول لبن الزبادي الخالي من الدسم في وجبتي السحور والفطور بشكلٍ يومي أو ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل، إذ إنّ اللبن الزباي قادرٌ على منع تراكم الدهون في منطقة البطن؛ لاحتوائه على العديد من سلالات البكتيريا المعروفة باسم "بيفدوبكتيريم أو الالكتوباسيلس"، وهي بكتيريا معوية مفيدة، كما أنّه يحتوي على حوالي 4000 حمض دهني.
  • التقليل قدر الإمكان من تناول الأطعمة التي تسبّب تجمّع الغازات في البطن والشعور بالانتفاخ مثل: البقوليات: كالحمص، والفول، والبازيلاء والعدس، وكذلك الحليب، والمعجنات، وفاكهة الموز.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية التي تنظّف الأمعاء من الفضلات والسموم، مثل: الفواكه الحمضية كالجريب فروت، والبرتقال، والليمون، وكذلك تناول الجزر، والتفاح المقشر، والخوخ، والخضروات الورقية، كالخس والجرجير والبقدونس.
  • شرب ثلاثة لترات من الماء يومياً لتخليص الجسم من السموم والفضلات المرتاكمة فيه، ويفضل شرب كوبين من الماء قبل تناول وجبة الإفطار لتقليل كميات الطعام المتناوله، أو البدء بطبق الشوربة والسلطة.
  • مضغ الطعام بشكلٍ جيد قبل ابتلاعه، وتناوله ببطء حتى لا يتجمّع الهواء في البطن.
  • الجلوس بوضعيةٍ صحيحةٍ أثناء تناول الطعام، وهي الوضعية التي أوصى بها الرسول عليه الصلاة والسلام.
  • ممارسة التمارين الرياضية لمدة ربع ساعة يومياً على الأقل، وأهم تمرين يجب الالتزام به هو تمرين شد البطن.
  • تناول بعض المشروبات والأطعمة التي تزيد من عمليات التمثيل الغذائي للدهون مثل الأناناس، وكوباً من الماء الدافئ المضاف إليه شرائح الليمون وملعقة من الكمون.
  • تناول الشاي الأخضر بعد الإفطار بدلاً من العصائر التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة، وكذلك منقوع البابونج، ومنقوع الزعتر البري، إذ تعمل هذه الأعشاب على تحفيز عمليات حرق الدهون في الجسم وخصوصاً في منطقة البطن.

المقالات المتعلقة بطرق التخلص من الكرش في رمضان