أضرار نقص فيتامين ب

أضرار نقص فيتامين ب

فيتامين ب

تعد مجموعة فيتامين ب أو B vitamins الثمانية أحد أهم الفيتامينات الذائبة في الماء، والتي تلعب دوراً حيويّاً في استقلاب الخلايا، ويحتاجها الجسم بشكل يومي وبكميات معينة لضمان صحته وسلامة أعضائه، وينقسم إلى كل من فيتامين ب 1 والذي يتمثّل في الثيامين، وفيتامين ب2 أو الرايبوفلافين، وفيتامين ب3 أو النياسين، وفيتامين ب5 أو حمض البانتوثينيك، فيتامين ب6 أو البيريدوكسين، وفيتامين ب7 أو البيوتين، وفيتامين ب9 ويُمثّل حمض الفوليك، وكذلك فيتامين ب12، علماً أنه يمكن الحصول على هذه الفيتامينات من مصادرها الطبيعيّة، وذلك عن طريق تناول الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات، أو من مصادر غير طبيعية، وتتمثّل في المكملات الغذائية الخاصة بها، علماً أن النقص في أحد هذه الفيتامينات يؤدي إلى العديد من المشاكل الصّحية والمضاعفات الخطيرة، التي سنستعرضها بشكل موسع في هذا المقال.

أضرار نقص فيتامين ب
  • إنّ نقص فيتامين ب1 من شأنه أن يتسبب في فقدان الشهيّة، واضطرابات في الجهاز العصبيّ، وشعور عام بالتعب والكسل وضعف في التركيز والذاكرة والقدرة على التعلّم، وضعف في قوّة العضلات، وقد يصل النقص الحاد فيه إلى الإصابة بالتلف الدماغيّ.
  • يؤدي نقص فيتامين ب2 إلى ضعف في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وخلل واضح في إنتاج الهيموغلوبين في الدم، واضطرابات في الجهاز الهضمي، ويرافق ذلك التهاب شديد في اللثة واللسان، وانخفاض ملحوظ في الطاقة، بالإضافة إلى العديد من المشاكل في الجلد والأنسجة المخاطيّة.
  • يتسبب نقص فيتامين ب3 في نقص تدفق الأكسجين إلى خلايا الجسم، والتهابات عديدة في الجلد، وخلل في الأعصاب، ومرض البلاجرا، كما ويقلّل من مكافة الجسم للكولسترول الضار، كونه يستخدم علاجياً في خفض معدّله في الجسم.
  • أما فيما يتعلق بفيتامين ب 5، فيتسبب نقصه في مشاكل عديدة في النمو، ويؤدي إلى تساقط الشعر وضعف نموه وقوته، ويرافق ذلك شعور دائم بالصداع والإرهاق، وأوجاع عديدة في البطن، وخفقان سريع في القلب.
  • ينتج عن نقص فيتامين ب6 خلل في الأعصاب الطرفية، مع الشعور بالقلق والتشنّجات العصبيّة والاكتئاب والارتباك وعدم الاتّزان، كما ويؤدّي إلى انخفاض في معدل الهيموغلوبين في الدم، ومشاكل في الأوعية الدمويّة وفي البشرة، وفي النمو الطبيعيّ للأطفال.
  • يعتبر نقص فيتامين ب7 ضاراً لصّحة مرضى السكري بشكل خاصّ، كونه مسؤولاً عن تحفيز إنتاج الإنسولين في الجسم، كما ويتسبب في تلف الألياف العصبيّة، وكذلك في فقدان الشهيّة وضعف الشعر.
  • يعد فيتامين ب9 من أهم الفيتامينات المسؤولة عن صحة وسلامة المخ والحبل الشوكيّ، مما يجعله أساساً لضمان ولادة الأجنة بصّحة جيدة ونمو سليم، وبذلك إن نقصه يؤدي إلى مشاكل في النمو وبعض التشوّهات الخلقية، كما ويتسبب في خفض إنتاج كريات الدم البيضاء المسؤولة عن مقاومة الأمراض.
  • وأخيراً إنّ نقص فيتامين ب12 يؤدي إلى الإنيميا، وخلل في القدرات العقلية، ومشاكل في الحبل الشوكي.

المقالات المتعلقة بأضرار نقص فيتامين ب