أضرار نقص البوتاسيوم في الجسم

أضرار نقص البوتاسيوم في الجسم

البوتاسيوم في الجسم

يحتاج الجسم لكميةٍ معينةٍ من عنصر البوتاسيوم، حتّى يتمكن من تجديد الطاقة في الجهازين العضلي والعصبي، وحتّى يستطيع أن يحرق المزيد من السعرات الحرارية، ويحدث أحياناً أن ينخفض مستوى البوتاسيوم عن المستوى المطلوب، ويكون ذلك يفعل عددٍ من العوامل منها: تناول بعض العقاقير لاسيما مدرات البول، وموانع الحمل، والمضادات الحيوية، واستخدام الملينات بإفراط، ونقص حمض الفوليك، وزيادة تعرّق الجسم، بالإضافة إلى القيء لفتراتٍ طويلة، وكذلك سوء التغذية، ولهذ الانخفاض أضرارٌ على جسم الإنسان سنذكرها في هذا المقال.

أضرار نقص البوتاسيوم في الجسم
  • ضعف العضلات و تشنجها: إنّ العضلات تحتاج لتركيزٍ معينٍ من البوتاسيوم داخل الخلايا وخارجها حتّى تتمكن من الانقباض بطريقةٍ سليمة، وانخفاض تركيز هذا العنصر يتسبب في عدم قدرتها على القيام بوظائفها والعمل بشكلٍ طبيعي، كما يتسبب في ظهور بعض الأعراض الأخرى، مثل: ضعف العضلات، وتشنجها، وارتعاشها، بالإضافة إلى حدوث بعض الحركات اللاإرادية بشكلٍ مستمر في حالات النقص الشديد.
  • الإصابة بالشلل: تظهر هذه المشكلة كأحد الأعراض المتأخرة، إذ تحدث عند الانخفاض الشديد في مستوى البوتاسيوم في الدم، حيث يتسبب في ارتخاء العضلات بشكلٍ كاملٍ، ويُطلق على هذه الحالة اسم الشلل الرخوي، ويصاحب ذلك بعض الأعراض الجانبية شديدة الخطورة نحو بطء التنفس، وربما توقفه بشكلٍ كاملٍ.
  • تكسر العضلات: يحدث ذلك عندما يكون هناك تسربٌ في المواد المكوّنة للعضلات، ويطلق على هذه الحالة اسم انحلال الربيدات، وهي من الحالات النادرة إذ تحدث في مراحل متقدمة جداً من نقص نسبة البوتاسيوم في الدم، وتكون فيها العضلات في حالة ضعفٍ شديدةٍ جداً، وقابلةٍ للكسر بسهولةٍ كبيرة.
  • انتفاخ وألم وتشنج في البطن: عادةً ما يكون سبب هذه الأعراض ارتخاء عضلات البطن والمعدة، وقيامها ببعض الحركات اللاإرادية، وعند الانخفاض الشديد في مستويات البوتاسيوم يصاب المريض بالإمساك، بالإضافة إلى اضطراباتٍ في نشاط الأمعاء وتُسمى هذه المشكلة بالعلوص، إذ تكون حركة الأمعاء بطيئةً مقارنة في الحالات الطبيعية.
  • خفقان القلب: يتسبب نقص عنصر البوتاسيوم بحدوث اضطراباتٍ في نظام التوصيل الخاص بالنبضات الكهربائية، والتي يتمّ من خلالها التحكم في معدل نبضات عضلة القلب، ممّا يؤدي إلى الإصابة بالخفقان، إذ يزداد عدد دقات القلب، وتكون سريعةً جداً، الأمر الذي يهدد حياة المريض بالخطر، حيث إنّها تزيد فرص الإصابة بالسكتات القلبية القاتلة.
  • الدوخة و الإغماء: يؤثر انخفاض مستوى البوتاسيوم على الكلى، فيفقدها القدرة على التحكم في تركيز الفضلات السائلة في الجسم (البول)، وبالتالي فقدان الكثير من سوائل وماء الجسم، الأمر الذي ينتهي بانخفاض ضغط الدم عن معدلاته الطبيعية، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى كالدوخة، والإغماء،خاصةً عند الاستيقاظ من النوم.
  • الشعور بالتنميل و الوخز: حيث إنّه يتسبب في ضعفٍ شديدٍ في أعصاب الجسم، الأمر الذي يتسبب بالشعور في تنميلٍ ووخز، وربما حرقان خاصةً في الأطراف السفلية والعلوية.

المقالات المتعلقة بأضرار نقص البوتاسيوم في الجسم