هل التمثيل حرام

هل التمثيل حرام

هل التمثيل حرام

إن التمثيل بحد ذاته مباح، فهو يعد من أفضل الوسائل التثقيفية في نشر المعلومات والثقافة بطريقة جميلة وحرفية مبدعة، فهو يشد كل حواس المشاهد، حاسة البصر أولاً، وحاسة السمع ، والعقل إذا انسجم المشاهد كل انسجام مع ما يعرض أمامه من تمثيل، وهذ الأمر يسهل رسوخ المعلومة أو الفكرة المراد إيصالها فحبذا أن تكون هذه الأفكار والمعلومات هي هادفة لإثراء العقل البشري وتعريفه بما يفيده.

إن التمثيليات الإسلامية يجب أن تمثل بضمير حي؛ فعلى طاقم العمل أن الأخذ بعين الإعتبار أن الملايين من الناس سيشاهدونها ويسلمون بالأحداث التي حصلت خلالها، وعى ذلك يجب أن تكون صادقة تماماً دون تحريف أو حذف بحيث يؤثر هذا الحذف على مجرى التاريخ أو الدين، وعلى هذه الروايات الدينية أيضاً أن تكون مطابقة للروايات الصحيحة التي وردت في المصادر الإسلامية الموثوقة، وبالأخص التمثيليات التي تروي جوانب من حياة الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) وصحابته (رضي الله عنهم).

من المحرمات ي التمثيليات أنه لا يجوز تجسيد الأنبياء (عليهم السلام)، والخلفاء الراشدين، وأمهات المؤمنين رضي الله عنهم أجمعين، بل يتم توضيح شخصياتهم بأن يتكلم الراوي في التمثيلية أو الشخصيات الأخرى بأقوالهم.

ولا يمنع بتاتاً ظهور المرأة في التمثيليات، لكن يتشرط أن تكون بكامل حشمتها وغير مبتذلة في الملابس والحركات وباقي مواقف التمثيلية ، ويجب أن لا يقتضي التمثيل أي خلوة غير شرعية مهما كانت المرحلة التمثيلية أو مهما تطلب الدور من إتقان، أو مهما زاد المكسب المادي فيها.

ولا يمنع الإسلام أن تكون القصص التي تمثل في التمثيليات تدور حول أحداث أو قصص خيالية لكن مع مراعاة عدم تمثيل المشاهد التي تحط من دين المسلم، ولا ضير إن كان يتخلل القصة بعض الكوميديا.

فالدين الإسلامي لا يمنع التمثيل بحد ذاته للذكر أم للأنثى ... إنما هو معارض بكل مايخل بالآدب ويحط من قدر الإنسان أو الإنسانية، ويمنع منعاً باتاً التعرض لديانات الله السماوية بالسخرية منها بأي طرق كانت.. فبغير ذلك يكون التمثيل مباح... والله أعلم.

المقالات المتعلقة بهل التمثيل حرام