مفهوم شبكة الإنترنت وتطورها

مفهوم شبكة الإنترنت وتطورها

تطور وسائل الاتصالات

لقد استطاع الإنسان أن يطوّر وسائل الاتصال بما يتناسب مع حاجته، واستطاع الوصول إلى طرقٍ لتوصيل المعلومات من مكانٍ لآ خر بشكلٍ سريعٍ جداً، وكانت الحاجة إلى تدوين المعلومات وتناقلها من أهم الصعوبات التي واجتهه.

بدأ الإنسان بالكتابة على ورق البردى وأوراق الشجر وجلود الحيوانات، ثم استخدم المخطوطات، والأوراق العاديّة، ثم الأجهزة الليزريّة والشاشات والحواسيب والأقمار الصناعية وغيرها من الأجهزة والوسائل المختلفة.

يستخدم الإنسان حاليّاً الكثير من أنظمة المعلومات للتوفيق بين الأجهزة المختلفة في تناقل المعلومات، وعند اختراع شبكة الإنترنت حدثت ثورةً ثقافيةً وتكنولوجيةً كبيرةً استطاعات أن تربط جميع مناطق العالم معاً على الرغم من الحواجز الطبيعيّة والسياسية التي تفصل بينها، ومرّت شبكة الإنترنت في مراحل حتى وصلت إلى الشكل الذي نراه الآن، حيث أصبح الإنسان قادراً على الوصول إلى أيّة معلوماتٍ يريدها باستخدام جهازٍ صغيرٍ يحمله في جيبه.

مفهوم شبكة الإنترنت

شبكة الإنترنت عبارة عن شبكةٍ عالميّةٍ من شبكات الحواسيب التي ترتبط معاً لنقل البيانات فيما بينها باستخدام بروتوكول الإنترنت ip، وتعد الشبكة العنكبوتية(www) إحدى الخدمات التي تقدِّمها شبكة الإنترنت بالإضافة إلى تقنيات التخاطب والبريد الإلكتروني.

تمتاز بأنها شبكة كبيرة تتكوّن من عدة شبكاتٍ فرعيةٍ تعمل بشكلٍ غير مركزي، ولكن وترتبط هذه الشبكات فيما بينها بروابط محددةٍ باستخدام تقنيات حاسوبية مختلفة ليتم تناقل البيانات فيما بينها بدقةٍ.

تاريخ نشأة الإنترنت

بدأ ظهور الإنترنت عام 1969م نتيجة مشروع arpanet التابع لوزارة الدفاع في الولايات المتحدة، حيث كان الهدف منه ربط المؤسسات والجامعات معاً من أجل استغلال القدرات الحسابيّة بأكبر قدرٍ ممكنٍ.

حدّثت الوزارة البروتوكول المستخدم لزيادة تفعيل الخدمات على الشبكة، فاستبدلت البروتوكول المستخدم ncp بtcp/ip، ثم قامت المؤسسة الوطنية للعلوم بربط الجامعات جميعها معاً ممّا سهّل للطلاب سبل التواصل فيما بينهم، وقد ساهم هذا الربط في تطوير شبكة arpanet المعمول بها، ثم أخذ الطلبة في تطوير الشبكة وتطوير المعلومات فيها، فتمت برمجة المتصفح موزايبك وظهر الباحث جوفر وآرشي.

لكن لم يتم استخدام شبكة الإنترنت بشكلٍ واسعٍ حتى بداية التسعينات من القرن العشرين، وفي عام 1991م تم اختراع شبكة الويب في المختبر الأوروبي للفيزياء والجزيئيات cern الواقع على الحدود بين فرنسا وسويسرا، ثم ظهر متصفح violawww وبعدها زاد انتشار استخدام الشبكة بشكلٍ كبيرٍ بين الناس على اختلاف مستوياتهم وأصنافهم.

كما تم تطوير الخدمات التي تقدمها الشبكة عبر السنين الماضية لتصل الآن إلى نقل الصوت والصورة بشكلٍ سريعٍ، ونقل البيانات بسرعةٍ تصل إلى ثوانٍ، وأصبح بالإمكان تحميل المعلومات على الشبكة ومشاركتها مع الناس وتنزيل مختلف المعلومات.