كيف تزيد من طولك

كيف تزيد من طولك

كيف تزيد من طولك

يحاول الكثير من الناس ان يزيدوا من طولهم عبر طرق كثيرة ولكن ماهي مراحل النمو وهل يمكن ان يستمر بعد سن البلوغ؟ ان الطول الذي نولد به وهو على الاغلب خمسين سم تقريبا يتغير خلال السنه الاولى الى حوالي خمسه وسبعون اي هنالك فرق خمسة وعشرون سنتيمتر ومن ثم يزداد الطول كل سنه حتى سن الخمس سنوات فقد اكد العلماء على ان معظم الطول نكسبه خلال السنوات الخمسة الاولى من عمرنا .

بعد الخمس سنوات يتواصل النمو ولكن بشكل ابطأ اي ما بين الخمس الى سبعة سنتيمترات في السنة لغاية عمر العاشرة تقريبا ، بعد هذه المرحله ندخل مرحلة البلوغ فعند الاناث يتوقف النمو بعد الحيض اما الذكور فبعد سنه من البلوغ تأتي ما يسمى هبَة النمو اي يزداد الطول فجأة بين عشرين الى خمسة وعشرين سنتيمتر خلال وقت قصير جدا فقد يكون اكتم النمو حوالي تسعة وتسعون بالمئة وتبقى النسبه المتبقية لغاية عمر الثامنة عشر الى العشرين ، فهنالك عاملان رئيسيان تؤثر على النمو ، الاولى هي الوراثة فإذا كان الابوان قصيران فهنالك احتمال كبير ان يكون المولود قصيرا وبالعكس ، الثاني هو نمط العيش الذي ينمو فيه الشخص ، فالتغذية الجيده مثلا والرياضة تلعب دورا في هذا الموضوع فالمجتمعات التي تتغذى بشكل صحي غتي بالكاسيوم والفيتامينات تراها اكثر طولا من المجتمعات التي تعاني من المجاعات والتي غالبا ما يكونوا قصار القامة بسبب سوء التغذية .

فمن أراد ان يزيد من طوله عليه بالتغذية الجيده المليئة بالبوتين والكالسيوم والاسماك وغيرها ، كما أن السباحة هي الرياضة الوحيدة التي تساعد الاشخاص على النمو بشكل سليم فقد قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه " علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل " .

وإن من أهم الاغذية التي ستزيد النمو بشكل طبيعي هي :

فيتامين د :فهو من الفيتامينات الاساية لزيداة الطول فهو يعمل على امتصاص الكالسيوم ونمو العظام ويوجد هذا الفيتامين في السمك والبيض والقمح ولبن الصويا واللوز وفول الصويا . البروتينات : وهي العدس والدجاج السلمون والتونا واللبن والشوفان وغيرها فهي تقوم باصلاح الانسجة المصابة بالجسم . وايضا فيتامين أ والكالسيوم والمعادن . ونرجو عدم اللجوء الى اي العاب قوى تؤذي الجسم والعظام لزيادة الطول ، فقط اتبع الاتغذية السليمة والرياضة وخاصة السباحة .

المقالات المتعلقة بكيف تزيد من طولك