كيفية حساب جرعة الإنسولين

كيفية حساب جرعة الإنسولين

محتويات
  • ١ الإنسولين
    • ١.١ كيفية حساب جرعة الإنسولين
    • ١.٢ أنواع الإنسولين المُعطى للمريض
    • ١.٣ كيفية حساب جرعة الإنسولين
الإنسولين

الإنسولين هو هرمون يفرز من خلايا بيتا الموجودة في جزر لانغرهانس في البنكرياس، وهو هرمون ذو طبيعة بروتينية، ووظيفته الأساسية إدخال السكر الموجود في الدم إلى خلايا الجسم، وبالتالي التقليل من نسبة السكر في الدم وجعله في المستوى الطبيعي والضروري للجسم، أمّا في حالة نقص إفرازه من البنكرياس فسيؤدي ذلك إلى زيادة تراكم السكر في الدم، ممّا يؤدي إلى حدوث مضاعفات كبيرة وخطيرة في الجسم، وبالتالي يحتاج الجسم للعلاج، وذلك بأخذ جرعات محسوبة من الإنسولين على شكل حقن تُعطي تحت الجلد للمصاب، وقد يكون هذا الإنسولين بشرياً، أو غير بشري أي مُصنّع بطريقة خاصة.

كيفية حساب جرعة الإنسولين

يُعاني الكثير من الناس من الإصابة بمرض السكري من النمط الثاني ويسمى كذلك بسكري الأطفال، وهو عبارة عن خلل في البنكرياس، يحدث عند صغار السن والأطفال، حيث لا يقوم البنكرياس بوظيفته الطبيعية بإنتاج الإنسولين الكافي لإدخال السكر إلى الخلايا ويؤدي إلى بقائه بنسبةٍ كبيرة في الدم، ومع مرور الوقت ومع ازدياد نسبة السكر في الدم يُؤدي إلى تعريض المريض إلى الكثير من المشكلات الصحية مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية، ومشاكل الكلى، وحدوث خلل في بعض وظائف وأعضاء الجسم، مثل: حدوث مشكلة في شبكية العين والرؤية، ومشاكل اللثة، والقدم السكرية وغيرها من المشاكل التي قد تؤدي إلى بتر الأعضاء أو حتّى إلى الوفاة، وبالتالي يجب على المريض اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على نسبةٍ معتدلة من السكر في الدم، وذلك من خلال تناول الوجبات الصحية الخالية من السكر والنشويات بالإضافة إلى ممارسة الرياضة والمشي بانتظام، وأخذ العلاج المناسب وهو جرعات مناسبة من الإنسولين تعطى للمريض من خلال الحُقنّ.

أنواع الإنسولين المُعطى للمريض
  • إنسولين سريع جداً في المفعول: يبدأ مفعوله بالظهور بعد 10 دقائق من أخذ الجرعة، ويستمر مفعوله ما بين 3-4 ساعات، ويجب أخذ هذه الجرعة قبل تناول الوجبة بربع ساعة تقريباً، ويتميز بكونه ذو لونٍ صافٍ نوعاً ما.
  • إنسولين سريع المفعول: يبدأ مفعوله بالظهور بعد نصف ساعة من أخذ الجرعة، ويستمر مفعوله ما بين 3-5 ساعات، ويجب أخذ هذه الجرعة قبل تناول الوجبة بنصف ساعة تقريباً، ويتميز بكونه سائل صافٍ وشفاف.
  • إنسولين متوسط المفعول: يبدأ مفعوله بالظهور بعد ساعة من أخذ الجرعة ويستمر مفعوله ما بين 6-12 ساعة، ويجب أخذ هذه الجرعة صباحاً قبل الإفطار وقبل النوم.
  • إنسولين بطيء المفعول: يبدأ مفعوله بالظهور بعد 2-8 ساعات من أخذ الجرعة ويستمر مفعوله ما بين 18-24 ساعة، ويجب أخذ هذه الجرعة صباحاً قبل الإفطار وقبل النوم.
  • إنسولين مُخَتلَط: وهو نوع آخر يتكون من تركيب الأنواع السابقة من الإنسولين بنسب مختلفة لإعطاء مفعولٍ سريع وطويل المفعول في نفس الوقت.

كيفية حساب جرعة الإنسولين

يتمّ تحديد مقدار جرعة الإنسولين المناسبة بعد إجراء فحص الدم للسكر، وهو جهاز بسيط يُستخدم لقياس نسبة السكر في الدم، حيثُ يتمّ إجراء هذا الفحص في الصباح وقبل تناول الغداء وقبل النوم، وحسب نتيجة هذا الفحص يتمّ تحديد كمية الإنسولين المطلوبة ونوعه، فإذا كانت النسبة كبيرة يتمّ أخذ الإنسولين سريع المفعول ولكن يجب الانتباه إلى مستوى السكر فيما بعد والحذر من الدخول في غيبوبة السكر والتي تنتج من الانخفاض الكبير في نسبة السكر في الدم.